بات في حكم المؤكد، كما أبرزت ذلك الصحف اليومية الصادرة الأربعاء، أن أحزاب الغالبية&بصدد مواجهة أزمة جديدة لا أحد يعرف كيف ستكون نهايتها.

إيلاف المغرب من الرباط: كتبت صحيفة " المساء" أن هناك أزمة جديدة داخل الغالبية&الحكومية، وتتعلق بانتخابات رئاسة مجلس المستشارين (الغرفة الثانية في البرلمان )، مشيرة إلى أن مصادرها في "العدالة والتنمية"، أكدت لها أن الأمانة العامة للحزب، ناقشت في اجتماعها الأخير "تقديم مرشح وحيد" للأغلبية الحكومية.

المصادر ذاتها، أكدت وعد التجمع الوطني للأحرار لبنشماس بالتصويت عليه في انتخابات التجديد المقررة هذا الأسبوع، مضيفة أنها علمت أيضا أن اجتماعا للأغلبية الحكومية سينعقد يوم غد الخميس، لمناقشة "ترشيحات مجلس المستشارين، بالإضافة إلى توجهات قانون المالية"، ينتظر أن يكون حاسما حول انتخابات تجديد رئاسة الغرفة الثانية.

وفي الوقت الذي لم يعلن حزب الاستقلال إلى حدود اللحظة عن ترشيح القيادي عبد الصمد قيوح لمنافسة بنشماس، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، (معارضة)، أبرزت مصادر "المساء" أن اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قائد التحالف الحكومي الحالي، حسم موقفه بشكل نهائي، "فإما مرشح للأغلبية الحكومية، مهما يكن انتماؤه الحزبي، وإما مساندة حزب الاستقلال إذا ترشح، أو تقديم مرشح &لـ" العدالة &والتنمية"، إذا انتفت هذه الشروط، لكن قيادة الحزب وضعت خطا أحمر ضد مساندة بنشماس".

وكان لافتا للانتباه، التصريح المثير لعبد العزيز أفتاتي، القيادي بحزب العدالة والتنمية، لـ"المساء"، ومما جاء فيه :" بالنسبة إلينا لن نلتقي مع بنشماس وحزب الأصالة والمعاصرة، إلى يوم يبعثون، ولن نصوت عليه، وسيكون أمرا مأساويا لو صوت حزب من الأغلبية لصالح مرشح حزب الأصالة والمعاصرة".

الصحراء وتبدد مزاعم " بوليساريو"&

أفردت صحيفة "العلم" مكانة بارزة في صفحتها الأولى لقضية الصحراء، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة بددت الاثنين أكاذيب ومزاعم قيادات جبهة البوليساريو الانفصالية، في شأن طبيعة لقاء جنيف &الذي وجه المبعوث الشخصي للأمين العام المكلف ملف الصحراء، هورست كوهلر، الجمعة الماضية، دعوات لحضوره، إلى كل من المغرب والجزائر وموريتانيا و"بوليساريو".

وقالت الصحيفة إن المتحدثة باسم الأمم المتحدة أبرزت أن الغرض من الاجتماع &هو تقييم التطورات منذ آخر جولة من المفاوضات، وبحث القضايا الإقليمية، ومناقشة الخطوات التالية في العملية السياسية الخاصة بالصحراء المغربية، مما يعني أن لقاء جنيف هو اجتماع تشاوري وليس انطلاقة لمرحلة جديدة من المفاوضات، كما تزعم الآلة الدعائية للوبي الانفصالي.

وذكرت الصحيفة بالتقارير التي كانت قد أكدت أن كوهلر سوف يجس نبض أطراف النزاع المفتعل بشأن مستقبل الخطوات الممكنة لتقييم تطورات مسار الملف وبحث سبل إعادة إحياء المسار السياسي.

زوبعة الوزير يتيم لم تهدأ بعد

يبدو أن زوبعة محمد يتيم، وزير الشغل، لم تهدأ بعد، رغم أن سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، كذب ما راج عن إدراج قضية خطبته لمدلكته السابقة، في الاجتماع الأخير للأمانة العامة، الذي عقد يوم الاثنين الماضي .

صحيفة " الأحداث المغربية" أوردت أن مصدرا قياديا رفض الكشف عن اسمه، كشف أن خطبة يتيم ربما تكون موضوعا جانبيا من الممكن طرحه في اجتماع مصغر للحزب.

واعتبر المصدر ذاته أن الذهول والصدمة مما أقدم عليه يتيم هما المسيطران الآن في الحزب، مضيفا أن يتيم الذي يعتبر قياديا بارزا في حزب العدالة والتنمية، وحركة التوحيد والإصلاح، تصرف في موضوع الخطبة تصرفا بعيدا عن وضعه الاعتباري، كمسؤول في الحكومة وقيادي في الحزب.

واستبعد مصدر الصحيفة أن تؤثر خطبة يتيم لشابة تصغره أكثر من ثلاثة عقود، على وضعه سواء داخل الحكومة، أو داخل &الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، مضيفا أن دعوات بعض القيادات داخل الحزب ليقدم يتيم استقالته من قيادة هذا التنظيم السياسي، ما زالت محصورة في مواقع التواصل الاجتماعي.

"إفريقيا" لم تتضرر بفعل المقاطعة

كتبت صحيفة "أخبار اليوم" أن النتائج المالية لشركة "إفريقيا" للمحروقات، المملوكة لعزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أظهرت أنها هي الوحيدة التي لم تتضرر، بشكل كبير، بعد المقاطعة غير المسبوقة، التي ضربت أيضا شركتي "سنترال دانون" للحليب، و "أولماس" للمياه.

وأوضحت أن قراءة المؤشرات المالية لنتائج النصف الأول من سنة 2016، تظهر أن شركتي "سنترال دانون" و"أولماس" عانتا من خسائر مالية كبيرة، وفي المقابل لم تظهر شركة "إفريقيا" أي انخفاض في نتائجها، حسب المعطيات التي نشرها الموقع المتخصص في الاقتصاد "إيكو أكتي".

وسجلت الصحيفة أيضا أن شركة "إفريقيا"، وطيلة فترة المقاطعة التي دامت أزيد من شهرين، لم تتواصل مع زبنائها بشأن الحملة غير المسبوقة التي استهدفتها، وهو ما يشكل استثناء كذلك، علما أن شركتي "سنتطرال دانون" و"أولماس" قامتا باستراتيجية تواصلية كبيرة بعدما &لمستا أن الحملة التي بدأت في العالم الافتراضي باتت تشكل تهديدا حقيقيا عليها.