القدس: دعت وزيرة الثقافة الاسرائيلية الاربعاء المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الى "الاهتمام بمشاكل بلادها" وعدم التدخل في مشروع لهدم قرية خان الاحمر البدوية في الضفة الغربية المحتلة.

وجاء كلام ميري ريغيف العضو في حزب الليكود اليميني الحاكم في اسرائيل خلال مقابلة مع موقع "اروتز 7" الاخباري اليميني، قبل بضع ساعات من وصول ميركل الى اسرائيل.

وقالت ريغيف خلال زيارتها مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة "انصحها بالاهتمام بمشاكل بلادها الداخلية".

واضافت "نحترم ميركل ونشيد بالتعاون بين بلدينا، ولكن مع كامل احترامي لها، وفي ما يتعلق بمشاكلنا الداخلية، انتظر من المسؤولين الاجانب الذين يأتون الى هنا الا يتدخلوا فيها".

والاربعاء، تظاهر سكان قرية خان الاحمر التي تعتزم السلطات الاسرائيلية هدمها، امام الممثلية الالمانية في الضفة الغربية مطالبين ميركل بالتدخل لصالحهم.

ودعت دول عدة بينها المانيا الى عدم المساس بهذه القرية التي تحولت رمزا لمقاومة الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية.

ووصلت المستشارة الالمانية امساء الاربعاء الى اسرائيل في زيارة تستمر ل24 ساعة يرافقها عدد من الوزراء، وفق ما افادت متحدثة باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية.

وتعود آخر زيارة لميركل الى شباط/فبراير 2014 علما بان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو زار برلين مرارا منذ ذلك التاريخ.

وستتناول ميركل العشاء مع نظيرها الاسرائيلي بعد اسبوع من انتقاد نتانياهو للاوروبيين متهما اياهم بالتساهل حيال ايران.

ولم تخل العلاقة بين البلدين من ازمات، كان آخرها العام 2017 حين الغى نتانياهو لقاء مع وزير الخارجية آنذاك سيغمار غابرييل لانه حرص على لقاء منظمات غير حكومية معروفة بمواقفها المناهضة للسياسة الاسرائيلية.

وقال راينر برول المتحدث باسم الخارجية الالمانية ان "اجراءنا مشاورات حكومية سيشارك فيها العديد من الوزراء يظهر ان علاقاتنا مع دولة اسرائيل متعددة ووثيقة وجيدة".

وتلتقي ميركل الخميس رجال اعمال اسرائيليين والمانا اضافة الى طلاب في جامعة حيفا (شمال).

وستزور ايضا على جاري عادتها نصب ياد فاشيم لضحايا المحرقة في القدس.