الرباط: يستعد الفنان المغربي مامون سالاج لإحياء حفل ساهر بمدينة الدار البيضاء، مساء غد الثلاثاء، احتفاء بمسار المطرب والشاعر والمؤلف البلجيكي الشهير جاك بريل، بعد مرور 40 سنة على رحيله.

وعرف مامون الشهير بـ"بريل المغربي" بمحافظته على إحياء ذكرى جاك بريل من خلال أدائه لأشهر أغانيه وأعماله الموسيقية، حيث غنى له على مدى أكثر من 25 سنة واستطاع أن يستقطب جمهورا عريضا من معجبي روائع الفنان البلجيكي، في العديد من الحفلات الموسيقية التي قام بإحيائها.

يعتبر سالاج فنانا متعدد المواهب والميولات، فهو يجمع ما بين الفكاهة والتمثيل والعزف الموسيقي والتنشيط، دأب على إحياء ذاكرة مغنين كبار بصموا الساحة الغنائية والموسيقية العالمية بأدائهم غير المسبوق وبلمستهم الموسيقية الخاصة، كـ"جاك بريل"، فضلا عن أسماء فكاهية كبيرة كـ"رايموند ديفو".

"بريل".. عاشق المغرب

ولد جاك بريل سنة 1929 في بروكسل ،وتوفي في 1978.قضى سنوات متنقلا بين المسارح، أحيى مابين 250 إلى 300 حفلة موسيقية في السنة، عمل في السينما كممثل حيث برع في فيلم "المزعج" للمخرج إدوار مولينارو مع النجم الإيطالي لينو فنتورا عام 1973 ،وكمخرج لفيلمين هما "فرانتز" و"الغرب الأقصى".

بدأت شهرة بريل مع أغنية "عندما لا نملك سوى الحب" التي رددها مئات الآلاف من الشباب في خمسينيات القرن الماضي، و التي وصل صداها إلى الفرنسيين المقيمين في أميركا وإلى كل الناطقين بالفرنسية في دول أفريقيا، و بعدها أغنية "لا تتركيني" التي كرسته نجما من نجوم الأغنية الغربية، وبيعت منها ملايين الأسطوانات، وما زالت تطلب بكثرة وتتردد في القنوات الإذاعية حتى اليوم.

زار بريل المغرب لأول مرة سنة 1956 وعمره لا يتجاوز 27 سنة، حيث أحيى حفلا موسيقيا بمدينة الدارالبيضاء، ونظرا للحب الكبير الذي كان يكنه للمغرب، قدم عروضا كثيرة على المنصات المغربية بين سنتي 1956 و1964، و يقال إنه لحن أغنيته الناجحة la valse a mille temps وهو على الطريق الرابطة بين طنجة والدار البيضاء.

أحب المطبخ المغربي كثيرا ، وكان حريصا على السفر للمملكة بين الفينة والأخرى لزيارة بعض المدن، إضافة إلى مشاركته بالمهرجانات والملتقيات الفنية.