في إطار برنامجها الثقافي السنوي الذي يهدف إلى الاحتفاء بالتجارب الإبداعية المغربية في مجالات القصة والنقد والسينما، تفتتح جامعة المبدعين المغاربة موسمها الثقافي باستضافة القاص والناقد محمد شويكة والناقدين الصحافيين عبد العزيز كوكاس وحسن نرايس، في لقاء مفتوح للعموم، مساء السبت 20 أكتوبر الحالي، في مركز سيدي مومن للتنمية البشرية، في الدار البيضاء.

إيلاف من الرباط: يشمل البرنامج وفق بيان للجامعة، تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه تنظيم حفل تسليم جائزة زهرة زيراوي للإبداع الشبابي في دورتها الأولى، بشراكة مع جمعية ملتقى الفن، تخليدًا لاسم الكاتبة والفنانة التشكيلية المغربية الراحلة، واعترافًا بعطائها الإنساني والثقافي الذي عرفت به في المشهد الثقافي المغربي والعربي، إضافة إلى موهبتها المتميزة، والتي ترجمت بشكل كبير من خلال تعدد ميولاتها الإبداعية في ميادين مختلفة.

أسفرت النتائج عن فوز ثلاثة أسماء مغربية شابة هي: عبد الرحيم شراك عن عمله القصصي "بائع الوقت" وعبد الواحد البرجي عن عمله القصصي "وجع على قنطرة الوادي"، فضلًا عن "طعم المخاط" ليونس البوتكمانتي.

ومن المنتظر أن يتم توزيع الجوائز على الفائزين (طبع الأعمال الفائزة إضافة إلى درع الجائزة)، إحياء للذكرى الأولى لرحيل زهرة زيراوي يوم السبت 10 نوفمبر، في الدار البيضاء.

توصلت اللجنة المنظمة للجائزة بالأعمال المشاركة من شباب مبدعين عدة، جرى تسليمها إلى لجنة تحكيم خاصة مكونة من نقاد وباحثين وقصاصين مغاربة وعرب، قامت بتحديد الأسماء الثلاثة المتوجة. وتعرف جامعة المبدعين المغاربة تنظيم حفل لتوقيع منشوراتها في منتصف ديسمبر المقبل.
&