إيلاف من لندن: قال الرئيس العراقي برهم صالح اليوم إن مشكلة البصرة تمثل إحدى الاولويات في اهتماماته مؤكدًا أنّه يتابع معاناة مواطنيها ويتضامن مع تطلعاتهم ويخطط للعمل على تحقيقها مشددًا على عزمه التعاون التام مع الحكومة المقبلة لتحقيق سلسلة من الاجراءات الفعلية لجعل المحافظة عاصمة إقتصادية للعراق كله.

وأكد الرئيس العراقي برهم صالح الثلاثاء أن قضية محافظة البصرة الجنوبية وانهاء معاناتها تحتل&موقع الاولوية في اهتماماته مؤكدا على ضرورة ان تكون البصرة عاصمة كل العراق الاقتصادية فعلا وبكل المقاييس ورافعة وضمانة ازدهاره وحماية مستقبله.

واشار خلال مؤتمر صحفي في اعقاب لقائه مع وفد لمحافظة البصرة برئاسة المحافظ اسعد العيداني ونواب ومدراء ادارات المحافظة وشخصيات رسمية الى انه يتابع باهتمام بالغ وأولا بأول مطالب واحتياجات ابناء محافظة البصرة ومعاناتهم، كما يتضامن مع تطلعاتهم ويخطط للعمل على أكثر من مستوى من أجل تحقيقها مشددًا على عزمه التعاون التام مع الحكومة المقبلة لتحقيق سلسلة من الاجراءات الفعلية.

واكد الرئيس صالح على ضرورة تفعيل القوانين الصادرة بشأن البصرة وكذلك قانون الموارد المائية والعمل على حل مشاكل المياه والكهرباء والاسكان والبطالة وكري الانهر وبناء المدارس وتوفير الملاكات الامنية اللازمة على المدى الاني، وكذلك الاستراتيجي معربا عن ثقته القوية بامكان جعل البصرة عاصمة ثقافية للعالم الاسلامي.

وشدد على انه عازم على تنظيم حوار وطني من اجل معالجة المشاكل التي تعانيها المحافظات وفي مقدمتها البصرة والموصل، مشيرا الى لزوم تطبيق بنود الدستور التي تخص المحافظات وتحديد العلاقة بين الوزارات الاتحادية والحكومات المحلية وتنظيم عملية اطلاق الموازنات الخاصة بها في الوقت اللازم وعدم اعاقتها.

&كما عبر الرئيس صالح عن اهتمامه بحشد الدعم الاقليمي والدولي لمعالجة قضية المياه وتشجيع الاستثمارات لاعمار البصرة وتحديثها على جميع الاصعدة آملا أن تعود لتكون حاضرة الخليج الأهم كما كانت عبر التاريخ داعيا سلطات المحافظة الى تقديم خطط دقيقة وموضوعية لاحتياجات المحافظة والمشاريع المطلوبة لمواجهة كل الصعوبات التي تواجهها المحافظة حاليا.

من جانبه، استعرض محافظ البصرة واعضاء الوفد المرافق المشاكل والعقبات التي تواجهها البصرة حاليا في جميع المجالات معبرين عن املهم الوطيد بقدرة سيادته على المساهمة الفعالية في التقدم نحو مرحلة الاعمار والتطور والحياة الكريمة.

وقال النائب عبد الامير المياحي إن وفد البصرة طرح خلال الاجتماع اهم ما تعانيه المحافظة من مشاريع معطلة ونقص في موازناتها المالية لسد احتياجات البناء وكذلك طرح مشروع البصرة عاصمة العراق الاقتصادية لتأخذ الحكومة على عاتقها هذا المشروع الذي تم التصويت عليه في البرلمان السابق.&

وقال المياحي خلال مؤتمر صحافي بعد انتهاء اجتماع وفد المحافظة مع الرئيس صالح ان اهم محاور الحديث كانت حول أزمة المياه والاطلاقات المائية لمحافظة البصرة .. موضحا ان رئيس الجمهورية وعد بزيارة الى بعض الدول التي ترتبط بها مسألة إيصال المياه للعراق مما يخفف من الأزمة كما تم بحث ملف الكهرباء واحتياجات المحافظة من الطاقة الكهربائية.&

وأشار الى ان هناك متابعة لموضوع الخدمات المتكاملة للمحافظة مع الحكومة الاتحادية بشكل مستمر مع هذه الوعود التي بادر بها الرئيس صالح والايعاز الى رئيس الوزراء للنهوض بواقع محافظة البصرة لما تشكله من أهمية اقتصادية للعراق كله لما تحتويه من ثروة نفطية كبيرة.

وكانت مفوضية حقوق الانسان في محافظة البصرة قد اعلنت السبت الماضي عن إصابة 120 الف مواطن في المحافظة بتلوث مياه الشرب.

يشار الى ان محافظات العراقية الجنوبية وخاصة البصرة تشهد منذ ثلاثة اشهر احتجاجات شعبية غاضبة تهدأ احيانا وتتفجر احيانا اخرى ضد تفشي السرقات وانعدام الخدمات العامة وخاصة الكهرباء والماء الصالح للشرب ادت في بعض الاحيان الى صدامات دموية بين المتظاهرين والقوات الامنية راح ضحيتها حوالي 20 شخصًا وإصابة مائة اضافة الى اعتقال العشرات.