اعتمد المؤتمر العام للمنظمة الإسلامية للعلوم والثقافة (إيسيسكو) في ختام أعمال دورته الثالثة عشرة الجمعة بالرباط، مشروع الخطة متوسطة المدى للأعوام 2019-2027، وخطة العمل الثلاثية للسنوات (2019-2021)، إضافة إلى عدد من التقارير والوثائق والقرارات.

إيلاف من الرباط: أكدت المنظمة في بيان تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، أن المؤتمر صادق على تقرير المدير العام عبد العزيز بن عثمان التويجري، للأعوام 2013-2015 والتقرير المرحلي للأعوام 2016-2018 حول تقييم عمل المنظمة، داعيًا إلى تقديم تقرير عن تقييم عمل المنظمة للأعوام 2019-2021 إلى الدورة الثانية والأربعين للمجلس التنفيذي والدورة الرابعة عشرة للمؤتمر العام.

كما صادق المؤتمر على تقرير المدير العام عن مساهمات الدول الأعضاء في موازنة المنظمة ومعالجة وضعها المالي، ودعا المدير العام إلى مواصلة التنسيق والتشاور والتواصل مع الدول الأعضاء التي عليها متأخرات، عن طريق أعضاء المؤتمر العام والمجلس التنفيذي واللجان الوطنية، لتحصيل تلك المتأخرات والاتفاق على آليات عملية لتسديدها، بناء على قرارات المؤتمر والمجلس في هذا الشأن.

أفاد المصدر نفسه أن المؤتمر صادق على البرامج الخاصة والمشاريع التنموية والآليات التنفيذية التي تضمنها مشروعا الخطة متوسطة المدى وخطة العمل الثلاثية، وحث عل توجيه هذه البرامج والمشاريع لخدمة "أولويات الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية واحتياجاتها، وإلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل آليات تنفيذها بما يتماشى مع أهداف المنظمة ورسالتها الحضارية".

وافق المؤتمر على أن تصبح رابطة مؤسسات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، جهازًا يعمل في إطار (إيسيسكو)، مرحّبًا بطلب جمهورية أذربيجان أن تقوم "إيسيسكو" واتحاد جامعات العالم الإسلامي بالمشاركة في الاحتفال بالذكرى المائوية لجامعة باكو الحكومية خلال عام 2019، تقديرًا لدورها الرائد في مجالات اختصاصاتها.

من جهة أخرى، صادق المؤتمر على التعديلات المقترحة على الهيكل التنظيمي للإدارة العامة لـ"إيسيسكو"، وعلى تعديلات بعض مواد الميثاق والنظام الداخلي للمؤتمر العام والمجلس التنفيذي ونظام الموظفين، مرحّبًا بإدماج المؤتمر الإسلامي للوزراء المكلفين الطفولة ضمن مؤتمر إسلامي يهتم بقضايا الشؤون الاجتماعية، ويعقد بالاشتراك بين الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي و"إيسيسكو" وبالتعاون مع مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي.

ورحب المؤتمر بانضمام جمهوريتي تركيا وأوزباكستان إلى عضوية" إيسيسكو"، داعيًا المدير العام إلى مواصلة جهوده واتصالاته مع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي غير الأعضاء في (إيسيسكو) للالتحاق بالمنظمة للاستفادة من برامجها وتطوير التعاون بين الدول الأعضاء في مختلف مجالات البناء الحضاري للأمة الإسلامية.

كما وافق المؤتمر على عقد دورته الرابعة عشرة في كوالالمبور في ماليزيا في النصف الثاني من عام 2021.