اسطنبول: زجت وسائل إعلام تركية مقربة من حزب العدالة والتنمية الحاكم، باسم ابن القنصل السعودي في اسطنبول في قضية اختفاء الاعلامي السعودي جمال خاشقجي.

&فهذا الإعلام جعل من ابن القنصل السعودي في اسطنبول، محمد العتيبي، شريكًا متورطًا في جريمة اغتيال خاشقجي المزعومة، والدليل فيديو بثته قناة تلفزيونية محلية بعنوان: "زائر غريب في منزل القنصل السعودي!" مع علامة تعجب ولهجة تشكيك واضحة.

&

&

ابن القنصل

يقول تقرير نشرته "العربية.نت" إن مقطع فيديو نقلته القناة التركية عن "يوتيوب" يظهر لحظة وصول ابن محمد العتيبي إلى المنزل على متن سيارة رسمية تابعة للقنصلية، وكان مرتديًا زي الأطباء، وذلك في يوم اختفاء خاشقجي وأمس أيضًا. وشككت القناة في أنه "شارك بقتل خاشقجي وعاد إلى حيث يقيم القنصل".

&كانت قناة NTV التلفزيونية التركية أول من نشر الفيديو، لكنها سارعت إلى العودة عن الخطأ كاشفة الهوية الحقيقية للزائر: إنه ابن القنصل الذي يدرس الطب في جامعة اسطنبول، وعاد إلى منزل أبيه بالرداء الأبيض.

وكانت القناة شككت فيه لظهوره يخطئ مقبض الباب الرئيسي، مستنتجة بعجلة أنه غريب عن المنزل.

صححتNTV الخبر&الجمعة قائلة إنها تحرّت ما نشرت، واتضح لها أن من في الفيديو "هو ابن القنصل السعودي، تلميذ الطب في جامعة اسطنبول". لكن، على الرغم من التصحيح، ما زال الخبر منشورًا في وسائل إعلام تركية.

مجموعة عمل

إلى ذلك، قال مصدر سعودي إن الأمير خالد الفيصل زار تركيا الخميس لإجراء محادثات. وقالت أنقرة إن البلدين اتفقا على تشكيل مجموعة عمل مشتركة بمبادرة سعودية للتحقيق في هذه القضية. ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مسؤول سعودي ترحيبه بتجاوب تركيا مع طلب المملكة تشكيل الفريق.

ونفى وزير الداخلية السعودي الجمعة مزاعم بوجود أوامر بقتل خاشقجي، وأكد شجب المملكة واستنكارها ما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام من "اتهامات زائفة".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف آل سعود قوله: "ما تم تداوله بوجود أوامر بقتل خاشقجي أكاذيب ومزاعم لا أساس لها من الصحة تجاه حكومة المملكة المتمسكة بثوابتها وتقاليدها والمراعية للأنظمة والأعراف والمواثيق الدولية"، مشيدًا بالتحقيق المشترك مع تركيا.