الرباط: انتخب عبد الحكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المغربي المعارض، مساء الاثنين، رئيسا لمجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان المغربي) لولاية ثانية، أمام منافسه نبيل الشيخي المنتمي لحزب العدالة والتنمية متزعم الائتلاف الحكومي.

وحصل بنشماش على 63 صوتا مقابل 19 صوتا لصالح الشيخي، فيما امتنع 28 مستشارا عن التصويت. وشارك في التصويت 91 مستشارا من بين 120 مستشارا الذين يتكون منهم مجلس المستشارين.

وكان مستشاروا حزب الاستقلال قد أعلنوا عزمهم عدم المشاركة في التصويت بعد انسحاب مرشح الحزب، عبد الصمد قيوح، من المنافسة. كما أعلن فريق مستشاري الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (اتحاد عمالي يساري) بدوره عدم مشاركتهم في التصويت.

ومرت انتخابات رئيس مجلس المستشارين في أجواء من التوتر، إذ لم تستطع الغالبية الحكومية أن تقدم مرشحا موحدا لهذه الانتخابات.

وأصبح الطريق سالكا أمام بنشماش الذي وجد نفسه مرشحا وحيدا من دون منافس بعد انسحاب قيوح، مرشح حزب الاستقلال. غير أن حزب العدالة والتنمية قرر في اللحظات الأخيرة دخول غمار المنافسة على رئاسة مجلس المستشارين عبر ترشيح الشيخي، رئيس فريقه في المجلس.

وبذلك يتولى بنشماش رئاسة مجلس المستشارين لولاية ثانية ستمتد على ثلاث سنوات (من 2018 إلى 2021).