: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الخميس

أزمة الأغلبية تهدد بتأخير مناقشة مشروع قانون المالية الجديد

إيلاف المغرب من الرباط: صحيفة "المساء" تطرقت بتفصيل في موضوعها الرئيس إلى تداعيات انتخاب بنشماس، رئيسا للغرفة الثانية للبرلمان، مشيرة إلى أنها تهدد بتأخير مناقشة مشروع قانون المالية الجديد لسنة 2019.

مصادر الصحيفة ذاتها، تؤكد أن قيادات حزبية من الأغلبية تريد رأب الصدع  بين سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وعزيز أخنوش، الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، وتحالفه الثلاثي، (الحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي، والتقدم والاشتراكية)، موضحة أن اتصالات جرت بين قيادات في حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار ، مساء الثلاثاء، من اجل توفير الظروف لعقد لقاء ثنائي بين أخنوش والعثماني للتداول حول القضية الخلافية الجوهرية المتعلقة بتقديم "العدالة والتنمية" لنبيل الشيخي، كمرشح لمنافسة حكيم بنشماس، بعد ما استقر اجتماع الأغلبية الأخير على عدم تقديم أي مرشح.

وأبرزت المصادر نفسها أن أخنوش قال لعضو من الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إنه لن يحضر أي اجتماع للأغلبية الحكومية، سواء تعلق الأمر بالفرق البرلمانية أو بزعماء الأحزاب، ما لم تصدر الأمانة العامة بيانا تشرح فيه موقفها من قضية الترشيح، مردفة في السياق ذاته، أن أخنوش"اشترط كذلك اعتذارا صريحا من سعد الدين العثماني أو الحزب، قبل انعقاد أي اجتماع"، وهي الشروط التي ترفضها قيادة الإسلاميين التي ترى في قرارها، حسب قيادي تحدث للصحيفة،" مظهرا من مظاهر استقلالية القرار الحزبي".

الجزائر تؤكد مشاركتها في محادثات جنيف

أوردت صحيفة" أخبار اليوم" أن الجزائر وموريتانيا أكدتا مشاركتهما في مباحثات جنيف حول الصحراء، يومي 4 و5 ديسمبر المقبل، وذلك بعد مرور أسبوعين من تأكيد المغرب وجبهة البوليساريو مشاركتهما في هذا الاجتماع الذي دعا إليه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، هورست كوهلر.

ولم يفت الصحيفة أن تذكر بأن ستيفان دو جاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة اكتفى الثلاثاء، بالتأكيد على أن الأطراف المدعوة إلى الاجتماع " أكدت أنها ستحضر المحادثات"، التي ستحتضنها مدينة جنيف.

وتعمد المسؤول الأممي استعمال لفظة "محادثات" وليس مفاوضات، أي أنه يسعى إلى الاستماع  إلى أطراف النزاع حول طاولة مستديرة، وجس نبض كل طرف على حدة، من أجل تحضير  الدخول في مفاوضات مباشرة.

عبد المجيد بلغزال، الباحث المخصص في قضية الصحراء، أوضح في تصريح لـ"أخبار اليوم"، أنه ليس مهما الحديث عمن خرج منتصرا من مشاركة الأطراف الأربعة في الاجتماع المقبل، بل الأهم هو طرح سؤال:" ماهي الصيغة التي قبلت الجزائر المشاركة بها في الاجتماع؟ هل باعتبارها طرفا في النزاع، أم بلدا جارا ومراقبا، كما تذهب إلى ذلك الرواية الرسمية الجزائرية؟"

وأضاف المتحدث ذاته أن تأخر الجزائر في إعلان المشاركة رسميا يطرح أيضا أكثر من سؤال حول الصيغة التي استدعيت بها في البداية، والصيغة التي أكدت المشاركة بها. كما طالب بلغزال وزارة الخارجية المغربية بتقديم توضيحات بخصوص الصيغة النهائية التي وجهت بها الدعوة إلى الجزائر.

إسرائيل تتجسس وتتنصت على مكالمات المغاربة

كشفت صحيفة " العلم" أن إسرائيل تتجسس على مكالمات المغاربة، مشيرة إلى أن المستهدفين من برنامج مخابراتي صهيوني هم الصحافيون والحقوقيون والنقابيون.

وأبرزت أن بحثا لمختبر المواطن التابع لجامعة تورنتو الكندية "ستيزن لاب" أكد أن مشغلا واحدا من هذا البرنامج التجسسي الالكتروني اسمه "بيغاسوس" استهدف العديد من الحكومات في العالم.

وذكر المصدر ذاته أن هذا المشغل الواحد لبرنامج "بيغاسوس" استهدف المغرب وفرنسا والجزائر وتونس ، مضيفا أن مشغلا آخر بإسرائيل استهدف قطر وفلسطين والولايات المتحدة.

وأشار جدول تضمنه تقرير مختبر المواطن الكندي أن مشغلا لـ "بيغاسوس" يحمل إسم "أطلس" يعمل انطلاقا من المغرب، ليستهدف هواتف أشخاص في المغرب، وفي دول عربية أخرى  هي الجزائر وتونس والإمارات، فضلا عن كوت ديفوار وفرنسا.

قانون إصلاح التعليم.. بداية نقاش صعب

نشرت صحيفة "الأحداث المغربية" أن مشروع القانون الإطار لإصلاح التعليم جرى تقديمه الثلاثاء، أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، والتي ستشرع في مناقشته ابتداء من الأسبوع المقبل.
وقالت الصحيفة إنه من  المنتظر أن تعرف مناقشته سجالات قوية، لاسيما بعد الجدل الذي رافق إعداده، خاصة في الشق المتعلق بالمجانية، مشيرة إلى أنه مشروع يحدد المبادئ والأهداف المؤسسة لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتلك الهادفة لضمان التناسق بين مختلف مكوناتها، قصد تمكينها من النهوض بمهامها، في توفير تعليم جيد، يقوم على الإنصاف وتكافؤ الفرص.

بالإضافة إلى ذلك، ينص مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، على "مد المزيد من الممرات والجسور بين التعليم العام والتكوين المهني، مع اعتماد التوجيه المبكر منذ السلك الثانوي ـ الإعدادي".

وحرصا على توفير شروط النجاح لهذا الإصلاح، فإن مشروع القانون الإطار، ينص أيضا، حسب الصحيفة، على إحداث آلية  مؤسسية لمتابعة تنفيذه، على ضوء الرؤية الإستراتيجية 2015 ـ 2030، التي تعد ثمرة توافق وطني وحوار واسع شمل مختلف الشركاء والمعنيين.


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العاهل السعودي يكرم الفائزين بجائزة الملك خالد
  2. بريطانيا: هبوط عدد المهاجرين يسبب نقصًا في الأيدي العاملة الماهرة
  3. طائفة الروهينغا يفرون من المخيمات!
  4. باحثون يكتشفون كيف يبدو الحزن في الدماغ
  5. الرزاز للأردنيين: شمّروا عن سواعدكم!
  6. هل يساعد فحص مدته 5 دقائق على رصد الخرف مبكرا؟
  7. اختيار البقعة التي سيهبط فيها مسبار للبحث عن حياة في المريخ
  8. استفتاء إيلاف: نعم للعقوبات ضد طهران
  9. بوتين وترمب اتفقا على محادثات موسعة
  10. لماذا لم تقف ميغان في شرفة واحدة مع الملكة وأفراد أسرتها؟
  11. العاهل السعودي يستقبل وزير الخارجية البريطاني
  12. هل يكيد (الإخوان) بالملك!؟
  13. دعوة مجلس الأمن لتحقيق عاجل بتصاعد الإعدامات بعرب الأهواز
  14. صالح ومحمد بن زايد لمنع تمويل
  15. حملة للتوعية بحقوق المرأة في المترو بمصر
  16. لودريان ردًا على أردوغان: فرنسا لا تملك تسجيلات في قضية خاشقجي‎
في أخبار