: آخر تحديث
زار العديد من المؤسسات القضائية البلجيكية

وفد قضائي مغربي في بلجيكا لتعزيز التعاون الثنائي في المجال الجنائي

الرباط: أجرى وفد من وزارة العدل المغربية زيارة عمل لبلجيكا ما بين 15 و 17 أكتوبر الجاري، في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين الدولتين في المجال الجنائي وتبادل التجارب والخبرات، وذلك في إطار مواكبة الأوراش الكبرى التي أعلنت عنها وزارة العدل المغربية بهدف تطوير منظومة العدالة الجنائية بالمغرب.

وفي هذا الإطار قام الوفد المغربي بزيارة ميدانية للعديد من المؤسسات البلجيكية شملت المكتب المشرف على الفيديوكونفرنس بالنيابة العامة الفدرالية لدولة بلجيكا، والمؤسسة المركزية للحجز والمصادرة، ومكتب التحليل الإحصائي الخاص بالعقوبات، السجل العدلي المركزي البلجيكي.

وشكلت هذه الزيارة بالنسبة للوفد المغربي، الذي ضم كلا من هشام الملاطي مدير الشؤون الجنائية و العفو، و حسن قباب مدير الميزانية والمراقبة، وخالد الشرقاوي السموني مستشار وزير العدل، وعنان الرشيد رئيس قسم بمديرية التجهيز وتدبير الممتلكات، و محسين رمضاني قاضي ملحق بمديرية الشؤون الجنائية والعفو، فرصة ليبحث مع نظيره البلجيكي التطورات التي تعرفها منظومة العدالة بالبلدين، ومناسبة للوقوف على التنزيل الأمثل لاتفاقيات التعاون الدولي في الميدان الجنائي وأفق تطوير مضامينها تماشيا مع المعايير الدولية المعتمدة في هذا الإطار خاصة اتفاقية باليرمو لمكافحة الجريمة المنظمة.

كما قدم الوفد المغربي خلال الزيارةمجموعة من الأوراش الإصلاحية الكبرى التي أطلقتها الوزارة، ومنها على الخصوص مراجعة مجموعة القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية والطب الشرعي والإعلان عن إحداث وكالة وطنية لتدبير الممتلكات المحجوزة والمصادرة، وخلق المرصد الوطني للإجرام ومراجعة نظام السجل العدلي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. توثيق عملية
  2. محامي ترمب يهز واشنطن ويقر بالتواطؤ مع روسيا
  3. حكومة تصريف الأعمال في لبنان باقية في الفترة المقبلة
  4. غصن يستأنف قرار رفض محكمة يابانية إخلاء سبيله بكفالة
  5. يوتيوب يحظر التحديات والمقالب الخطرة
  6. الجنسية الكويتية... حق للمسلمين فقط
  7. هجوم منبج يوجّه صفعة لترمب
  8. نجل مرضية هاشمي يكشف تفاصيل جديدة عن عملية توقيفها
  9. المغرب: توقيف أبوين احتجزا ابنتهما في إسطبل مدة 20 سنة
  10. حرب كواليس ضد المغرب لفرض
  11. موغيريني بالمغرب لتعزيز علاقات الاتحاد الأوروبي مع الرباط
  12. دواء لعلاج الجلطة يوفر وقاية ضد مرض الزهايمر
  13. تيريزا ماي تنتصر بتصويت الثقة!
  14. الذكاء الاصطناعي لمكافحة سرطان المبيض
  15. تركى آل الشيخ يطلق البرنامج الترفيهي الأضخم في الوطن العربى
  16. ما يجمع بين تيريزا ماي ومحمد الفيتوري!
في أخبار