إيلاف: أعلنت السلطات الأندونيسية أنّ طائرة ركّاب تابعة لشركة "لايون إير" الأندونيسية للطيران المنخفض التكلفة على متنها 189 شخصًا تحطّمت في البحر صباح الإثنين بعيد إقلاعها من جاكرتا في رحلة داخلية.

ورجح مدير العمليات في أجهزة الانقاذ الاندونيسية مقتل ركاب وطاقم الطائرة.

وقال بمبانغ سوريو عاجي خلال مؤتمر صحافي إن المنقذين عثروا على "بقايا بشرية على شكل أشلاء قبل عدة ساعات، لذلك من المرجح وفاة الـ 189 شخصاً الذين كانوا على متن الطائرة".

كانت الطائرة طلبت العودة إلى مطار العاصمة، قبل أن ينقطع كل اتصال لها مع برج المراقبة حوالى الساعة 06:30 (23:30 ت غ الأحد). وكانت الطائرة متوجّهة إلى بانغكال بينانغ المدينة الواقعة في شمال العاصمة قبالة سواحل سومطرة.

قال المتحدث باسم الوكالة الأندونيسية للبحث والإنقاذ يوسف لطيف لوكالة فرانس برس إنّ "الطائرة تحطمت في البحر"، وأضاف "ما زلنا نبحث عن بقايا الطائرة"، موضحًا أن الطائرة سقطت "في منطقة يتراوح عمقها بين 30 و40 مترًا".

وأعلن المدير العام للطيران المدني في وزارة النقل سيندو راهايو في بيان منفصل أنّ الطائرة، وهي من طراز "بوينغ 737 ماكس 8"، تقلّ 189 شخصًا، "هم 178 مسافرًا بالغًا وطفل ورضيعان وطيّاران وطاقم مضيفين مكوّن من ستة أفراد". وأوضح أن "الطائرة طلبت العودة إلى قاعدتها قبل أن تختفي نهائيًا عن شاشات الرادار".

وصرح رئيس مجلس إدارة شركة الطيران إدوارد سيرايت أن الطائرة خضعت لتصليحات بعد مشكلة تقنية. وقال إن الطائرة "تم تصليحها في دنباسار" في جزيرة بالي، ثم "سافرت إلى جاكرتا".

وأضاف سيرايت ردًا على سؤال لفرانس برس أن "التقنيين في جاكرتا تسلموا ملاحظات، وقاموا بتصليحات جديدة، قبل أن تقلع الطائرة إلى بانغكال بيناي"، حيث كان يفترض أن تهبط الإثنين، موضحًا أنها "إجراءات عادية".

يظهر موقع "فلايترادار" المتخصّص بتعقب مسارات الطائرات حول العالم، مسار الطائرة التي أقلعت من جاكرتا متّوجهة نحو الجنوب الغربي، قبل أن تحوّل مسارها جنوبًا حوالى 180 درجة، وتتوجه إلى الشمال الشرقي. وتوقف المسار فجأة فوق بحر جاوا في مكان غير بعيد عن الساحل.

وأظهرت لقطات سجلت في مطار بانغكال بينانغ أفراد عائلات الركاب يبكون ويتحدثون بتوتر على هواتفهم النقالة.

&


&

الطائرة كانت قد اختفت من على شاشات الرادار بعد 13 دقيقة من إقلاعها من مطار جاكرتا في رحلة داخلية بين جاكرتا وبانغكال بينانغ، المدينة الواقعة في شمال العاصمة، والتي تستغرق الرحلة إليها في الطائرة أقلّ من ساعة.بحسب ما أعلنت إدارة الطيران المدني الأندونيسية.

وبحسب المتحدث باسم إدارة الطيران المدني الإندونيسية يوهانس هاري دوغلاس، فإن &طائرة الرحلة "جي تي 610" فقدت الاتّصال ببرج المراقبة قرابة الساعة 6:30 (23:30 ت غ الأحد).

وأظهرت بيانات "فلايت رادار 24 دوت كوم" أن الطائرة وصلت إلى ارتفاع 5000 قدم (1524 مترًا) قبل أن تفقد الارتفاع، ثم استعادته، قبل أن تسقط باتجاه البحر في نهاية المطاف.

&


&
إشارة إلى أن الطائرة من طراز بوينغ 737 ماكس 8، إذ أعلنت شركة بوينغ في تغريدة على تويتر أنها على دراية بتقارير عن الحادث، وتتابع الأمر عن كثب.&

&

حوادث متكررة

قال الناطق باسم شركة الطيران دانانغ ماندالا بريهانتورو إن "لايون إير قلقة جدًا من هذا الحادث، وستعمل مع كل الوكالات والأطراف المتخصصة". وعبّرت مجموعة بوينغ الأميركية عن "حزنها العميق" للأنباء المتعلقة بالحادث. وقالت في بيان "نعبّر عن قلقنا على الذين كانوا على متن الطائرة وعن تعاطفنا مع العائلات"، مؤكدة أنها "مستعدة لتقديم المساعدة التقنية للتحقيقات في الحادث".

وتعتمد أندونيسيا الأرخبيل الواقع في جنوب شرق آسيا، ويتألف من 17 ألف جزيرة متفاوتة الحجم، إلى حد كبير على النقل الجوي وتشهد حوادث باستمرار. وكان طفل في الثانية عشرة من العمر نجا من حادث طائرة أسفر عن سقوط ثمانية قتلى في منطقة جبلية في إقليم بابوا في أغسطس الماضي.

وفي ديسمبر 2016، لقي 13 شخصًا حتفهم في تحطم طائرة عسكرية بالقرب من تيميكا، وهي منطقة جبلية أخرى في بابوا.

وفي أغسطس 2015، تحطمت طائرة "إيه آي آر 42-300" تابعة لشركة الطيران الأندونيسية "تريغانا إير" وعلى متنها 44 مسافرًا بالغًا وخمسة أطفال وطاقم من خمسة أفراد في جبال بينتانغ بسبب الأحوال الجوية السيئة. ولم يعثر على أي ناج.&

وشهدت "لايون إير" شركة الرحلات المنخفضة الكلفة، عددًا من الحوادث. ففي أغسطس 2017، اصطدمت طائرة بوينغ تابعة للشركة عند هبوطها في مطار كوالانامو الدولي في ميدان ثالث مدن أندونيسيا في شمال جزيرة سومطرة، بجناح طائرة "إيه تي آي-72" تابعة لشركة "وينغز إير" الأندونيسية أيضًا، كانت تنتظر السماح لها بالإقلاع. لكن الحادث لم يسفر عن إصابات.

وفي مايو 2016 اصطدمت طائرتان تابعتان للشركة ببعضهما على مدرج مطار سوكارنو-هاتا في ضاحية جاكرتا. وفي أبريل 2013، أخفقت طائرة "بونيغ" تابعة للشركة في الهبوط بشكل صحيح على مدرج مطار دنباسار الدولي في جزيرة بالي، وسقطت في البحر القريب. ونجا ركاب الطائرة الـ108، وبينهم 101 مسافر، لكن أربعين منهم جرحوا، وكانت إصابة سيدة منهم خطيرة.

تجدر الإشارة إلى أن "لايون إير" فرع من مجموعة "لايون غروب" التي تملك أربع شركات أخرى هي "وينغز إير" و"باتيك إير" في أندونيسيا، و"ماليندو إير" في ماليزيا و"ثاي لايون إير" في تايلاند.