شهد العالم اليوم الاثنين حدثًا تاريخيًا تمثل في إطلاق القمر الصناعي الإماراتي "خليفة سات" على متن صاروخ (H-IIA) من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان. ويعتبر الأول الذي صنع بأيادٍ إماراتية.

إيلاف من دبي: انطلق "خليفة سات" تحت شعار "من الإمارات إلى الفضاء لخدمة الأرض"، وذلك في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم الاثنين.

ويعتبر "خليفة سات" قمرًا صناعيًا مخصصًا لأغراض الرصد الأرضي، تم تصميمه واختباره وتصنيعه من قبل فريق من المهندسين الإماراتيين، في مختبرات تكنولوجيا الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء، وهو واحد من أكثر الأقمار الصناعية تقدمًا من الناحية التكنولوجية في العالم، و يمتلك خمس براءات اختراع.

بمجرد دخوله إلى مداره، يبدأ القمر الإصطناعي عمله بالتقاط صور فائقة الجودة وإرسالها إلى المحطة الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء. ستساعد هذه الصور المنظمات الحكومية والخاصة في جميع أنحاء العالم على مراقبة التغيرات البيئية، وعلى جهود الإغاثة في حالات الكوارث الطبيعية، والتخطيط العمراني، وأكثر من ذلك بكثير.

استغرق تصنيع القمر الصناعي 4 أعوام من التجهيز والاستعداد والتدريب لفريق عمل من مركز محمد بن راشد للفضاء. كما إن "خليفة سات" أول قمر صناعي يتم تطويره داخل الغرف النظيفة في مختبرات تقنيات الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء.

سيقدم القمر صورًا فضائية عالية الجودة والوضوح، كما إنه يتيح للإمارات تقديم خدمات تنافسية في قطاع الصور الفضائية على مستوى العالم.

تم إطلاق القمر الصناعي "خليفة سات" من إحدى المناطق النادرة في العالم التي يمكن فيها إطلاق الأقمار الصناعية إلى مدارهم في الفضاء، ليكون بذلك ثالث قمر اصطناعي إماراتي يحلّق في الفضاء بعد القمرين "دبي سات-1" و"دبي سات-2".

تتلخص مهام القمر الجديد في رصد الأرض ودعم جهود الإغاثة حول العالم وغيرها، ويعد إنجازًا سيسهم في ترسيخ مكانة الإمارات كدولة رائدة في قطاع علوم الفضاء على مستوى العالم، وأيقونة تقنية إماراتية لخدمة البشرية.&

يمكن مشاهدة البث المباشر لإطلاق القمر الصناعي "خليفة سات" على الرابط الآتي:

&