الرباط: رد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية، على الانتقادات التي وجهت لحكومته بسبب قرار ترسيم التوقيت الصيفي طيلة السنة، مؤكدا تمسكه بالقرار واعتبر أن التراجع عنه في الوقت الحالي "مغامرة".

وقال العثماني لاعضاء مجلس النواب، خلال جلسة الأسئلة الشهرية، اليوم الإثنين، إن اعتماد التوقيت الصيفي بدأ في العالم بسبب استهلاك الطاقة، مشددا على أن اعتماده أثبت أن له دورا في "تقليص استهلاك الطاقة والاستثمار فيها، فضلا عن تقليص الانبعاثات الغازية".

وشدد العثماني على أن التغيير المستمر في الساعة الإضافية الذي بلغ 4 مرات في السنة "مربك وفيه إشكال"، لافتا إلى أن الاقتصاد الوطني يربح من خلال هذا الإجراء ما يفوق "240 مليون درهم سنويا (حوالي 24 مليون دولار)".
وزاد العثماني موضحا أن هاجس الدولة هو "الأمن الطاقي وضمان استدامته وتفادي ما يؤدي إلى انقطاعات"، مبرزا أن السنوات الثلاث الأخيرة سجلت "ارتفاعا تدريجا في تكلفة الطاقة".

وعبر العثماني عن تفهمه لتوجس المواطنين من القرار، وأكد أن الحكومة ستعمل على تعديل التوقيت الإداري بشكل شامل ومعالجة مشكل التوقيت المدرسي، حيث سيكون عند الحكومة "تصور شامل بصيغة جهوية وإقليمية"، موضحا أن شهر رمضان "لن يعرف تغير التوقيت عما كان عليه في شهور رمضان السابقة ، وسيبقى محترما كما كان".