في أول زيارة له إلى العراق بعد تشكيل حكومته الجديدة فقد بدأ وزير الخارجية الأردني في بغداد الخميس مباحثات مع القادة العراقيين لتفعيل التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والأمنية بين البلدين.

إيلاف: بحث الرئيس العراقي برهم صالح مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في قصر السلام الرئاسي في بغداد اليوم مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها بما يخدم مصلحة شعبيهما، حيث أكد على "أهمية تعزيز روابط الأخوة وسبل التعاون الثنائي البناء بين العراق والمملكة الأردنية الهاشمية".. مشددًا على "ضرورة تفعيل التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والأمنية بين البلدين"، مشيدًا "بمواقف المملكة حكومة وشعبًا الداعمة للعراق"، كما نقل عنه بيان رئاسي تابعته "إيلاف".

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مجتمعًا في بغداد مع رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي

بدوره نقل وزير الخارجية الأردني رسالة شفهية من الملك عبد الله الثاني إلى الرئيس صالح، حيث هنّأه فيها على تسلمه منصبه وتأكيده على حرص الأردن على تعضيد العلاقات مع العراق في المجالات كافة، كما نقل الصفدي دعوة رسمية من الملك للرئيس برهم صالح إلى زيارة الأردن، فيما حمل الأخير الصفدي "تحياته إلى الملك عبد الله الثاني وتمنياته بموفور التوفيق وللشعب الأردني المزيد من التقدم والازدهار واعدًا بتلبية دعوته في وقت قريب".

فيديو اجتماع الصفدي مع عبد المهدي

ووصل الصفدي إلى بغداد في وقت سابق صباح اليوم في زيارة رسمية، حيث اجتمع مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، كما سيجري مباحثات مع نظيره العراقي محمد علي الحكيم ومع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات كافة بين البلدين.

وتشهد العلاقات الأردنية العراقية حاليًا تقدمًا ملحوظًا، وتم فتح معبر طريبيل الحدودي بين البلدين في أغسطس من العام الماضي بعدما ظل مغلقًا لمدة تزيد على 3 سنوات بسبب الظروف الأمنية التي شهدتها المدن العراقية الغربية القريبة من الحدود الأردنية خلال تلك الفترة.

وكان القادة العراقيون قد أكدوا خلال اتصالات هاتفية مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في 26 من الشهر الماضي الدعم والمساعدة لبلاده في حادث غرق الحافلة المدرسية في البحر الميت، الذي أودى بحياة 20 شخصًا وإصابة 43 آخرين، بينهم ثلاثة تلاميذ عراقيين.

فقد أكد الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي للعاهل الأردني مواساة العراق للأردن، ملكًا وحكومة وشعبًا، وتضامنه مع أسر ضحايا حادث البحر الميت الأليم، واستعداد العراق لتقديم كل سبل الدعم والمساندة لتجاوز آثار هذا الحادث، حيث أعرب العاهل الأردني عن تقديره وتثمينه لمواقف العراق المساندة لبلاده.
&