بيروت: تُطرح عشرات المقتنيات الشخصية العائدة للفيزيائي البريطاني ستيفن هوكينغ، الذي كرّس حياته لمحاولة سبر أغوار الكون وكشف ألغازه، للبيع في مزاد بدار "كريستيز" في لندن، انطلق أمس الأربعاء ويستمر حتى الثامن من شهر نوفمبر الحالي.

يشمل المزاد الذي يحمل عنوان "على أكتاف العمالقة" خصوصا كرسيا متحركا وإحدى النسخ الأولى من كتابه "إيه بريف هيستوري أوف تايم".

&

&

&

تعرض الدار 22 قطعة من مقتنيات العالم الراحل، من بينها ثمة نص لمسلسل "ذي سيمبسنز" وأطروحة الدكتوراه الخاصة بالعالم البريطاني والموقعة بخط يده، إضافة إلى بعض المقالات العلمية التي صنعت شهرته.

ونشر هوكينغ عندما كان طالبا في جامعة كامبريدج أطروحته في عام 1965 بعد عامين من تشخيص إصابته بالتصلب اللويحي، الذي تسبب له بشلل تدريجي وألزمه الكرسي المتحرك.

&

&

&

&

وتولت زوجته الأولى جاين طباعة الأطروحة الواقعة في 117 صفحة على الآلة الكاتبة، غير أن ستيفن هوكينغ أضاف إليها بنفسه وبخط غير واضح توقيعه وكلمات "هذه الأطروحة عملي الأصلي"، إضافة إلى بعض المعادلات الرياضية.

وهذه الوثيقة المسماة "خصائص الأكوان المتوسعة" هي الأبرز ضمن القطع المعروضة في المزاد، وتقدر قيمتها بمبلغ يراوح بين 100 ألف جنيه إسترليني و150 ألفا.

&

&

وتشمل المجموعة أيضا بعض النسخ من أهم الأبحاث التي كتبها هوكينغ، منها بحثه المثير حول الثقوب السوداء في الكون الذي كتبه في عام 1974 وعنوانه "انفجار الثقوب السوداء".

وتشمل المجموعة أيضاً نسخة من كتاب "تاريخ موجز للزمن"، وهو أفضل كتب هوكينز مبيعاً ويحمل بصمة إصبع هوكينغ، تتوقع كريستيز أن يباع مقابل ما يتراوح بين ألفين و3 آلاف جنيه إسترليني، بالإضافة إلى عدد من الجوائز والميداليات التي منحت للعالم البريطاني، ويتوقع أن تباع بما بين 10 آلاف و15 ألف جنيه إسترليني.

ويشير رئيس قسم الكتب والوثائق بكريستيز توماس فيننغ، إلى أن القطع التي تم اختيارها للبيع في المزاد تلقي الضوء على إنجازات هوكينغ في مجال العلوم وأيضا تعكس "لمحات من شخصيته وقصة حياته الملهمة".

ويقول فيننغ: "تتنوّع الأسعار في المزاد، وثمة مقتنيات يمكن لأيٍّ كانَ شراؤُها، بدءاً من مئة جنيه استرليني. المزاد يعني أشخاصاً متنوعين يجمع بينهم شغفُهم للعلوم وتأثرّهم بقصّة ستيفن هوكينغ".

وتجسد هذه المجموعة قوة التصميم وحس الفكاهة لدى هوكينغ الذي توفي في 14 مارس الماضي عن 76 عاما.


&