توقفت بعض الصحف اليومية الصادرة الجمعة عند إقدام برلماني وقيادي اتحادي على التنويه بوزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، متوقعا أن يكون هو رئيس الحكومة المقبلة.
&
إيلاف المغرب من الرباط
: سجلت صحيفة "أخبار اليوم" أنه في مغازلة غير مسبوقة، أشاد برلماني وقيادي اتحادي، بوزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، خلال مناقشة مشروع موازنة قطاع الفلاحة والصيد البحري، مساء الثلاثاء الماضي بمجلس النواب.
ونسبت الصحيفة إلى إدريس الشطيبي، البرلماني وعضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، قوله وهو يخاطب أخنوش:"نتوقع &أن تكون رئيس الحكومة في الهندسة الحكومية المقبلة"، بل إنه دعاه في حال وصوله إلى رئاسة الحكومة أن يغير تسمية وزارة الفلاحة لتصبح "وزارة تسويق الإنتاج الفلاحي"، معتبرا أن "المخطط الأخضر" حقق أهدافه، وأن ما تبقى فقط هو التسويق.
وذكرت الصحيفة ذاتها أن موقف الشطيبي المعروف باعتباره احد كبار الفلاحين في منطقة صفرو، (تقع في سفوح جبال الأطلس المتوسط جنوب شرق مدينة فاس)، أثار استغراب نواب حضروا اللقاء، رغم أنه موقف يعكس المكانة التي بات أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، يحتلها بالنسبة إلى الاتحاد الاشتراكي منذ أن لعب دورا كبيرا في ضمان مشاركته في حكومة سعد الدين العثماني الحالية.
&
وزير "يضحي" بمدونة السير لوقف إضراب النقل
&
أفادت صحيفة "المساء" أن مهنيي النقل الطرقي نجحو &في دفع عبد القادر عمارة ش، وزير التجهيز والنقل والماء، إلى التضحية بمدونة (قانون) السير من أجل وقف الإضراب، الذي تسبب في خسائر كبيرة.
عمارة وجد نفسه مضطرا للقبول بمراجعة حمولة الشاحنات، حيث تقرر اتخاذ قرار آني يقضي "بالتعامل بالمرونة المطلوبة مع الحمولة الزائدة في حد أقصاه 30 في المائة".
ويتضح من خلال القرار، حسب الصحيفة ذاتها، أن الحكومة لم تجد من بديل آخر غير ضمان "المرونة" في تطبيق مدونة السير، بعدما فشلت في ضبط قطاع المحروقات وضمان أسعار معقولة تلائم القدرة الشرائية للمواطنين.
وعلقت على موافقة وزير التجهيز والنقل على مراجعة حمولة الشاحنات، وبالتعامل &مع الحمولة الزائدة في حد أقصاه &30 &في المائة، قائلة، إن هذا القرار خطير تورط فيه اعمارة، ويكشف "أننا أمام حكومة تدمن الترقيع والحلول السهلة، وتختار معالجة الأمراض المستعصية بالأسبرين".
وأضافت أن الوزير فضل أن يهرب إلى الأمام وبطريقة ستجعل حرب الطرق تحصد المزيد من الأرواح، &واختار القفز على المشكل، وقدم حلا مسموما، يجب أن يتحمل مسؤوليته سياسيا وقانونيا، في حال وقوع أي حادث كارثي مرتبط بهاته الحمولة التي تم وضعها كهدية فوق الشاحنات، لتخرج الحكومة بذلك من مأزق كان يهدد بإفلاس عدد من الشركات والقطاعات، كما كان يهدد بانهيار السلم الاجتماعي الهش.
&
"بوليساريو" ممنوعة بالبرلمان الإسباني
&
نشرت صحيفة " الأحداث المغربية" أن وزارة الخارجية الإسبانية رفضت السماح بعقد ندوة أوروبية من أجل تنسيق الدعم والتضامن مع جبهة البوليساريو الانفصالية بمقر مجلس النواب بالعاصمة مدريد، معتبرة أنه من شأن مثل هذه المبادرات إلحاق الضرر بطبيعة العلاقات الدبلوماسية الجيدة التي تربط إسبانيا والمغرب.
وقال بيان لوزارة الخارجية الاسبانية إن الاستجابة بالرفض لملتمس "المجموعة البرلمانية المشتركة لدعم الشعب الصحراوي"، جاء بغرض الحفاظ على العلاقات الجيدة بين حكومتي الرباط ومدريد، لاسيما أن الندوة ستعرف مشاركة نواب بالحكومات المحلية الإسبانية والبرلمان الأوروبي وقيادات حزبية من دول شمال إفريقيا.
وفي تصريحات نقلتها صحيفة "إل كونفيدنثيال"، قال وزير الخارجية الإسباني إن أي إجراء من قبل المؤسسات الرسمية الإسبانية بشأن دعم مطالب "بوليساريو" ستكون له آثار فورية على العلاقات مع الجارة الجنوبية، مبرزا أن حكومة الزعيم الاشتراكي بيدرو سانتشيت اتخذت هذا القرار بغية تفادي التأثير على المصلحة العامة.
&
وكالة أميركية تحذر المغرب من المديونية
&
كتبت صحيفة " العلم" أن وكالة "موديز" الائتمانية الأميركية حذرت من مستوى الدين المرتفع، مقارنة مع الناتج المحلي الإجمالي للمغرب، والذي سيتجاوز 67 في المائة بحلول عام 2021.
وفي التفاصيل الواردة في الخبر، أن الوكالة نبهت في مذكرة لها، خاصة المغرب، إلى عملية تنفيذ الميزانية لسنة 2018، مشيرة إلى التباطؤ في وتيرة الاندماج المالي، وإلى أن تنفيذ الميزانية كان أضعف من المتوقع في هذه السنة.
واستنادا للوكالة، فإن عجز الميزانية يقلل من توقعات المغرب بالنسبة لأداء الدين في القطاع العام، والمتسم بالتراجع بشكل دائم أقل من 60 في المائة.
وبعد أن وصفت " موديز" هذه الحالة، بأنها "سلبية" للحصول على الائتمان، وجهت الانتباه إلى إيرادات الضرائب بالمغرب، واعتبرت أنها أقل من المتوقع، مذكرة في نفس الوقت بتراجع المنح المتأتية من دول مجلس التعاون الخليجي.
&