الرياض: أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن الجمعة أنه استهدف قاعدة جوية في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون، بعد يوم من إعلان الحكومة اليمنية المدعومة من الرياض استعدادها لاستئناف محادثات السلام.

&قال المتحدث باسم التحالف العسكري في اليمن بقيادة السعودية العقيد الركن تركي المالكي في بيان "هذه العملية شملت تدمير مواقع إطلاق وتخزين الصواريخ الباليستية ومحطات التحكم الأرضية للطائرات بدون طيار وورش التفخيخ والتجميع والمواقع المساندة لها في قاعدة الديلمي الجوية في صنعاء".

وأضاف البيان أن مطار صنعاء الدولي ما زال مستمرًا في العمل أمام حركة الطائرات التابعة للأمم المتحدة ومنظمات إغاثية أخرى. وقال التحالف إنه هاجم "أهدافًا عسكرية مشروعة". تأتي الغارة بعدما أعلنت الحكومة اليمنية الخميس أنها "ترحّب بكل الجهود المبذولة من أجل إحلال السلام في اليمن".

جاء التأكيد الحكومي غداة إعلان مبعوث الأمم المتّحدة إلى اليمن مارتن غريفيث أنّه سيعمل على عقد مفاوضات جديدة بين أطراف النزاع في اليمن في غضون شهر.

وكانت الولايات المتحدة دعت الثلاثاء عبر وزيري الدفاع والخارجية جيمس ماتيس ومارك بومبيو إلى إنهاء الحرب في اليمن، مطالبة خصوصًا بوقف الضربات الجوية التي يقوم بها التحالف بقيادة السعودية على المناطق المأهولة في هذا البلد الفقير.

ويشهد اليمن منذ سنوات نزاعًا بين قوات حكومة معترف بها دوليًا والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران. ومنذ بدء عمليات التحالف، خلّف نزاع اليمن أكثر من عشرة آلاف قتيل، فيما آلاف السكان مهددون بالجوع حاليًا.

وباءت آخر محاولة قام بها غريفيث لتنظيم محادثات سلام في سبتمبر الماضي في جنيف، بالفشل بسبب غياب الحوثيين. لكن منظمات إنسانية قالت إن الدعوة الأميركية لوقف إطلاق النار وإحياء محادثات السلام تشكل "بصيص أمل".