القاهرة: انطلقت صباح الأحد مناورات التمرين المشترك "درع العرب 1" في مصر بمشاركة السعودية والإمارات والبحرين والكويت والأردن وعدد من الدول بصفة مراقب.

وتستمر المناورات حتى 16 نوفمبر الحالي في قاعدة محمد نجيب العسكرية في مصر.

وذكر العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري المصري، أنه اكتمل خلال الأيام الماضية وصول كافة القوات والمعدات للدول المشاركة لكل من السعودية والإمارات والبحرين والأردن والكويت عبر القواعد الجوية والمنافذ البحرية.

&

&

&

وأضاف أن فعاليات التمرين ستجري في قاعدة محمد نجيب العسكرية وميادين التدريب القتالي بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية ومناطق التدريبات الجوية والبحرية المشتركة بالبحر المتوسط.

وقال إنه "تم عقد مؤتمر تنسيق بين قادة قوات الدول المشاركة لنقل وتبادل الخبرات التدريبية وألقى مساعد رئيس هيئة التدريب للقوات المسلحة كلمة أكد فيها أن تدريب "درع العرب 1" يعد واحداً من أرقى التدريبات التي ستتم على مستوى الوطن العربي، وذلك لاستخدام كل ما هو حديث وجديد من الأسلحة والمعدات ذات التكنولوجيا المتطورة والتي تؤدي إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة للقوات المشاركة، مشيراً إلى أن تدريب "درع العرب 1" يعتبر أول تدريب عربي مشترك خالص يجري على أرض مصر".

&

&

وقال المتحدث إن تمرين "درع العرب 1" يعد "من أهم التدريبات التي تؤدي إلى تنمية وترسيخ أواصر التعاون العسكري بين القوات المسلحة المصرية والقوات المسلحة للدول العربية الشقيقة وتطوير العمل العربي المشترك في ظل التحديات الحالية بالمنطقة".

وأوضح قائد القوات السعودية المشاركة في التمرين العميد الركن عبد الله بن حسين السبيعي أن تمرين "درع العرب 1"، يأتي ضمن تمارين الخطة التدريبية السنوية التي تنفذها القوات المسلحة السعودية.

&

&

وأشار إلى أن التمرين يهدف إلى تنمية وتعزيز مجالات التعاون العسكري بين القوات المسلحة للدول الشقيقة المشاركة في التمرين من خلال تنفيذ تدريب عربي مشترك، كما يسهم في توحيد المفاهيم العسكرية ورفع الجاهزية القتالية لدى القوات المشاركة حيث يشتمل التمرين على عدد من العمليات في مجال مكافحة الإرهاب وتطهير القرى الحدودية وتأمينها وطرق مكافحة العبوات الناسفة والتدريب على الإنزال البحري والمظلي وتأمين السواحل البحرية وعدد من العمليات والفرضيات القتالية الجوية، مشيراً إلى أن التمرين سوف يمر بعدد من المراحل المختلفة من أهمها مرحلة تدريب القوات التي تستمر 9 أيام، إضافة إلى ندوة كبار القادة حيث تشتمل على محاضرات يقدمها ضباط من كافة الدول المشاركة ومرحلة تنفيذ الأنشطة البحرية ومرحلة القضاء على بؤرة إرهابية ومرحلة التدريب التكتيكي بالذخيرة الحية وقفزة الصداقة.