لندن: قال النائب البريطاني غراهام جونز إن جماعة الحوثي التي تدعمها إيران تمثل أكبر تهديد على كوكب الأرض الآن.

وحمّل النائب البريطاني عن "حزب العمال"، والذي يرأس لجنة مجلس العموم المختصة بضوابط تصدير الأسلحة، الحوثيين&مسؤولية الحالة الإنسانية المتدهورة في اليمن، مشبهاً هجماتهم الصاروخية على أهداف سعودية بهجمات النازيين ضد بريطانيا إبان الحرب العالمية الثانية.

وأضاف جونز، خلال تصريحاته لبرنامج "بي بي سي راديو 4" اليوم الأحد، حول القضايا البيئية باليمن، أن جماعة الحوثي المسلحة تسليحاً جيداً "تمثل أكبر تهديد على كوكب الأرض حالياً"، مضيفاً أن تلك الجماعة هي سبب الكارثة الإنسانية.

وقال: "إذا قرأت القرار الجماعي لسفراء الأمم المتحدة الخاص بدعم حكومة (الرئيس عبدربه منصور) هادي، فلن يكون من الصعب التوصل إلى استنتاج مفاده أن الطريقة التي سنجد بها السلام والأمن هي وقف تقدم الحوثيين إلى المناطق القبلية الأخرى والقمع والظلم الذي يرافق ذلك".

وأضاف أن السعوديين أنفسهم يتعرضون لهجوم الانقلابيين "بصواريخ عالية التقنية".

وأكد أن "الانقلابيين المدعومين من إيران، بصواريخهم الحديثة، يمثلون أكبر تهديد على الكوكب بالطريقة التي يريدون بها الاستحواذ على الحكومة اليمنية بعيداً عن الأمور البيئية".

وأضاف: "لقد واجهنا حوالي 1300 صاروخ من طراز V2 أطلقت على المملكة المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية. والسعوديون واجهوا أكثر من 200 صاروخ باليستي طويل المدى، صناعة إيرانية"، واصفاً الأمر بـ"الخطير".

ويعاني اليمن من أسوأ أزمة إنسانية يشهدها العالم حالياً، وفقاً لما ذكره الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال ملاحظات باجتماع للتبرعات في جنيف.

وقال غوتيريش: «مع دخول النزاع عامه الرابع، هناك أكثر من 22 مليون شخص - أي ثلاثة أرباع السكان - بحاجة ماسة إلى المساعدات والحماية»، مضيفاً أن الملايين من السكان لا يملكون فرصة الحصول على ماء نظيف للشرب إضافة لوجود تهديد كبير بالكوليرا.
&