نصر المجالي: أعربت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن أن ترتيبات الاتفاق الذي ستخرج بريطانيا بمقتضاه من الاتحاد الأوروبي شارف على الانتهاء. مؤكدة ثقتها بإيجاد حل بشأن مخاوف إيرلندا الشمالية التي تعد حاليا النقطة الشائكة للخروج بحلول الموعد المقرر في مارس 2019.

وأعلن بيان صادر عن مكتب رئيسة الوزراء بعد اجتماع مع المستشار النمساوي سيباستيان كورتس، اليوم الثلاثاء، بأنها تعتقد بأنه تم الانتهاء من 95 في المئة من اتفاق الخروج (بريكست).

وقال مراقبون إن آمال تيريزا ماي في ضمان التوصل إلى اتفاق انسحاب خروج بريطانيا تزايدت خطوة إلى الأمام بعد أن تبين أن وزراءها كانوا يعملون من أجل تقديم مقترحات لإنشاء "آلية استعراض" للدعم الأيرلندي.

وأشار هؤلاء إلى أن المسؤولين في مكتب المدعي العام وقسم الخروج من الاتحاد (Brexit) يضعون الآن نظاماً للمملكة المتحدة.

وقالوا إن وزراء الحكومة ناقشوا الاقتراح الجديد، الذي يفتح المجال أمام إيجاد حل في شأن الحدود مع إيرلندا الشمالية.&

وقال جيفري كوكس ، النائب العام البريطاني، إن التسوية على الحدود مع إيرلندا الشمالية كانت "خطوة كبيرة" في إزالة آخر نقطة الخلاف الرئيسية في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.&

شبكة الامان

وناقشت رئيسة الوزراء يوم الاثنين مع رئيس الحكومة الإيرلندية ليو فارادكار "إمكانية إيجاد آلية مراجعة لاتفاق شبكة الأمان" بدعم "بريكست" التي يقترحها الاتحاد الأوروبي والتي تهدف لإبقاء الحدود مفتوحة بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا.

وأشار فارادكار إلى أنه سيدرس الفكرة لكنه رفض أي اقتراح يقضي بانسحاب بريطانيا بشكل منفرد لاحقا من الاتفاق، مضيفا أن ماي طرحت "إمكانية وجود آلية مراجعة لشبكة الأمان".

وتعثرت مفاوضات بريكست بسبب الاختلاف حول كيفية تفادي وضع نقاط تفتيش على الحدود الإيرلندية مع مغادرة بريطانيا الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي، والسوق الاوروبية المشتركة، عند خروجها من الاتحاد في مارس 2019.

واتفق الطرفان البريطاني والإيرلندي على "شبكة أمان" أو اتفاق ضمانات "باكستوب Backstop" لتجنب نقاط التفتيش إلى حين التوصل إلى اتفاق تجاري أشمل يحل الأزمة.

ماي واثقة&

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية أعربت يوم الخميس الماضي عن "ثقتها" في أنه سيتم التوصل إلى اتفاق بشأن بريكست مع الاتحاد الأوروبي. وقال بيان صادر عن مكتبها أبلغت رؤساء شركات أوروبية، بثقتها في التوصل إلى اتفاق مع دول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف البيان: "تحدثت رئيسة الوزراء عن التقدم الجيد في المفاوضات، مع اكتمال 95 بالمائة من اتفاق الانسحاب والاتفاق على هيكل ونطاق إطار عمل المستقبل. وجددت القول بأنها واثقة بأنه سيتم التوصل لاتفاق".

وكانت ماي أكدت مجددا، الثلاثاء الماضي، على عدم إجراء استفتاء ثان بشأن قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي، على غرار الاستفتاء الذي جرى في عام 2016.

وفي 18 أكتوبر الماضي، قالت ماي إنها تدرس عرضا من الاتحاد الأوروبي، من شأنه أن يبقي بريطانيا ملتزمة بقواعد الاتحاد لأكثر من عامين بعد خروجها رسميا، وتدرس أيضا فترة انتقالية لبضعة أشهر.