: آخر تحديث
أكثر من 100 إمرأة سيكنَّ عضوات في مجلس النواب

عدد قياسي من النساء في الكونغرس اثر الانتخابات الأميركية

نيويورك: لم يسجل الديمقراطيون فوزا ساحقا في انتخابات نصف الولاية الاميركية لكن هذا الاقتراع شهد صعودا كاسحا للنساء مع شخصيات قوية يمكن ان تغير الوضع القائم.

ومع ان النتائج ليست نهائية حتى الان، فإن آخر التقديرات التلفزيونية تظهر ان ما لا يقل عن مئة امرأة سيكنّ عضوات في مجلس النواب الجديد في يناير 2019 أي بزيادة 15 امرأة عن رقم قياسي سابق (85) اضافة الى 22 امرأة في مجلس الشيوخ.

وبعد عشرين شهرا من "مسيرة النساء" الكبيرة مع ملايين النساء اللواتي تظاهرن معتمرات قلنسوات وردية عبر الولايات المتحدة ضد دونالد ترمب، وبعد عام من ولادة حركة "مي تو" التي يحركها معارضون للرئيس الجمهوري، بدا أن هذه الموجة النسائية تشمل بشكل شبه تام المعسكر الديمقراطي.

وأكثر من ثلث المنتخبات في مجلس النواب جديدات على العمل السياسي. وكثيرات منهن يتحدرن من أقليات اثنية ودينية وجنسية وشكل انتخاب الكثيرات منهن سابقة في طوائفهن.

وبينهن ايانا بريسلي أول امرأة سوداء البشرة تنتخب في الكونغرس عن ولاية ماساشوتس والهان عمر في مينوسوتا ورشيدة طليب في ميشيغن اولى نساء مسلمات في الكونغرس وشاريس ديفيدز المحامية المثلية عن كنساس وديب هالاند من نيومكسيكو اولى المنتخبات من النساء الهنود في الكونغرس.

وهناك ايضا الكسندريا اوكازيو- كورتيز وهي نيويوركية من أصل اسباني التي باتت وهي في سن 29 عاما أصغر نائب في الكونغرس وهي اصغر ببضعة اشهر عن ابي فينكينوير اول امرأة تنتخب في الكونغرس عن ولاية ايوا.

ومع ان الرقم القياسي للحاكمات المنتخبات لم يحطم، فإن ثلاث ولايات هي ايوا وداكوتا الجنوبية وماين انتخبت نساء للمرة الاولى، اضافة الى منطقة غوام الصغيرة.

-"تنوع وجهات النظر"-

ولكن ماذا سيتغير في الكونغرس؟

تقول ماريا جوبين-لديز الناشطة في بوسطن الاربعاء انها تأمل أن تفرض النساء اولويات جديدة يدافع عنها الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي.

واوضحت "اتوقع أن نرى المزيد من الاجراءات لصالح النساء والمهاجرين ولتقليص الفوارق في الدخل".

لكن كيلي ديتمر من المركز الاميركي للنساء في السياسة بجامعة روتغيرز ترى انه من المبكر معرفة اي اولويات ستركز عليها العضوات الجديدات.

واضافت "الاهم هو ان يأتين بتنوع في وجهات النظر".

وللمرة الاولى مثلا ستسمع اميركيات مسلمات اصواتهن في المستوى التشريعي الاتحادي، "حيث يتم التعرض لمسائل الحرية الدينية والامن القومي لكن مع تمييز ضد المسلمين"، بحسب الخبيرة ذاتها.

ووعدت الكثير من العضوات الجديدات باسماع صوت الناس العاديين ازاء النخب السياسية المتهمة بأنها في قطيعة مع المشاكل اليومية للطبقة المتوسطة.

وقالت حاكمة ميشغن المنتخبة الديمقراطية غريتشن وايتمير ان الكثير من النساء فزن، "لانهن بقين مركزات على المشاكل التي يتم الخوض فيها مع الوجبات وهي التي تهم فعلا الاسر".

- شخصيات قوية-

كما ان للكثير من النساء المنتخبات شخصيات قوية ولم يشكل فوزهن في الاقتراع الا آخر معاركهن بعد سنوات من الكفاح ضد التمييز الراجع لاصولهن الاثنية او الدينية او ميولهن الجنسية.

ولاحظت ديتمر انهن كثيرا ما يكنّ "مدفوعات بالرغبة في التوصل الى دفع الامور قدما" مع "مقاربة تركز على النتائج".

وهذا قد يدفعهن الى ابرام تسويات ومساعدة الكونغرس "على ان يكون مثمرا" كما تأمل مع اقرارها بأن خطر تأجيج الانقسامات قائم بسبب كون اغلبيتهن من الحزب الديمقراطي.

والدليل على السعي للحصول على نتائج ما فعلته ايانا بريسلي المنتخبة الجديدة، حيث رفضت الحديث عن تحقيق فوز، وقالت لانصارها في بوسطن "لن اتحدث عن نصر الا عندما نتوصل الى الانصاف والعدل والمساواة".

غير انه ورغم وجود مئة امرأة في مجلس النواب مازالت نسبة النساء لا تزيد عن 25 بالمئة.

ولا تزال الولايات المتحدة في ادنى الترتيب بين الـ 49 دولة ذات الدخل العالي، لجهة تمثيلية النساء، بحسب دراسة لمعهد بو الذي صنف الولايات المتحدة في الرتبة 33 في 2015.

وقالت ديتمر: "لا ينبغي الافراط في التوقعات (..) حتى إن تمكنت النساء من احراز مكاسب جوهرية، مازال هناك الكثير مما يتعين القيام به للتوصل الى المساواة".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. النكسات تلاحق حكومة تيريزا ماي
  2. شابٌ ثلاثيني نال إعجاب إيفانكا ترمب فأصبح سلاحها للإنتقام
  3. توسك يعلن عن قمة أوروبية في 25 نوفمبر لتوقيع اتفاق بريكست
  4. البرلمان يحقق.. والصدر يدعو إلى اعتقال مسببي غرق 6 ملايين دولار
  5. الجمهوريون ينتخبون كيفن ماكارثي زعيمًا لهم في مجلس النواب
  6. حصيلة ضحايا حرائق كاليفورنيا ترتفع إلى 59 قتيلًا و130 مفقودًا
  7. جماعات
  8. الولايات المتحدة قد تخسر حربًا أمام الصين أو روسيا
  9. خاتم من الألماس الوردي النادر يباع بخمسين مليون دولار في مزاد في جنيف
  10. ترمب يقيل مسؤولة في البيت الأبيض
  11. محسوبون على
  12. لقاء بمراكش يؤكد دور يهود المغرب في الدفاع عن قضاياه ودعم استقراره ونمائه
  13. ما يجب معرفته عن استقالة وزير الدفاع الاسرائيلي
  14. بدء محاكمة قادة
  15. أسرة بن بركة تطلب المساعدة في كشف ملابسات اختفائه
  16. ماكرون:
في أخبار