: آخر تحديث

14 مليون شخص على حافة المجاعة في اليمن

باريس: دعت 35 منظمة غير حكومية يمنية ودولية الأربعاء إلى "وقف فوري للأعمال العدائية" في اليمن، محذرة من أن 14 مليون شخص "على حافة المجاعة".

من الموقعين على النداء المشترك "الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان" و"العمل لمكافحة المجاعة" و"كير انترناشونال" وأوكسفام و"أطباء العالم" إلى جانب منظمات يمنية، بحسب بيان.

قال البيان "مع وجود 14 مليون من الرجال والنساء والأطفال على حافة المجاعة - نصف عدد سكان البلاد - لم يكن الوقت أكثر إلحاحًا للتحرك". ودعا البيان الحكومات إلى "ضمان وقف فوري للأعمال العدائية" و"تعليق إمدادات الأسلحة التي يخشى استخدامها في اليمن".

وقال البيان إن "الأزمة الإنسانية في اليمن من صنع الإنسان، ونتيجة مباشرة للأطراف المتحاربة والقيود المشددة على الوصول إلى المواد الغذائية والوقود والمواد الطبية المستوردة والمساعدات الإنسانية". أضاف إن "انهيار الريال اليمني وعدم تسديد رواتب عمال القطاع العام يفاقم الكارثة".

تابع "ندعو الحكومات إلى مضاعفة جهودها لضمان الوصول من دون عراقيل إلى اللمواد الضرورية... ومنها عبر ميناء الحديدة الحيوي، حيث الناس محاصرون، في تجدد القتال في الأيام القليلة الماضية".

أفاد الجيش اليمني الأربعاء أن القوات الحكومية تقدمت نحو وسط الحديدة، ما عزز المخاوف على سلامة المدنيين وعمليات إيصال المساعدات الإنسانية عبر ميناء الحديدة الاستراتيجي الذي تمرّ عبره غالبية المساعدات والمواد التجارية والغذائية ويعتبر شريان حياة لملايين السكان.

ودعت منظمات إغاثية دولية الأربعاء إلى إقامة ممرات آمنة للمدنيين مع اقتراب المعارك من مستشفيين في المدينة البالغ عدد سكانها 600 ألف نسمة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. حكومة تصريف الأعمال في لبنان باقية في الفترة المقبلة
  2. غصن يستأنف قرار رفض محكمة يابانية إخلاء سبيله بكفالة
  3. يوتيوب يحظر التحديات والمقالب الخطرة
  4. الجنسية الكويتية... حق للمسلمين فقط
  5. هجوم منبج يوجّه صفعة لترمب
  6. نجل مرضية هاشمي يكشف تفاصيل جديدة عن عملية توقيفها
  7. المغرب: توقيف أبوين احتجزا ابنتهما في إسطبل مدة 20 سنة
  8. حرب كواليس ضد المغرب لفرض
  9. موغيريني بالمغرب لتعزيز علاقات الاتحاد الأوروبي مع الرباط
  10. دواء لعلاج الجلطة يوفر وقاية ضد مرض الزهايمر
  11. تيريزا ماي تنتصر بتصويت الثقة!
  12. الذكاء الاصطناعي لمكافحة سرطان المبيض
  13. تركى آل الشيخ يطلق البرنامج الترفيهي الأضخم في الوطن العربى
  14. ما يجمع بين تيريزا ماي ومحمد الفيتوري!
  15. قتلى بينهم أميركيون بهجوم انتحاري في منبج السورية
  16. سيرن تبني مصادماً عملاقاً يقزم مصادم هادرون الكبير
في أخبار