إيلاف من لندن: مازالت أكثر من 7000 عائلة في بريطانيا تشاهد التلفزيون الأسود والأبيض بعد مرور ما يربو على 50 عاماً منذ ظهور التلفزيون الملون.

وذكرت صحيفة الغارديان ان اكبر عدد من اجهزة التلفزيون الأسود والأبيض في لندن حيث توجد 1768 عائلة ما زالت تستخدم هذه التلفزيونات القديمة تليها المنطقة الغربية من وسط انكلترا بـ 431 عائلة ثم مدينة مانشستر الكبرى بـ 390 عائلة.

وإجمالا فان 7161 عائلة بريطانية لم تتحول الى التلفزيون الملون الذي بدأ في عام 1967.

ونقلت صحيفة الغارديان عن المتحدث باسم دائرة ترخيص التلفزيون جايسون هيل قوله "ان أكثر من نصف اجهزة التلفزيون في بريطانيا ترتبط الآن بالانترنت وبالتالي فان من المثير للاهتمام ان تستمر أكثر من 7000 عائلة في اختيار مشاهدة برامجها المفضلة على تلفزيون أسود وأبيض".

وأكد ان استخدام جهاز تلفزيون أسود وأبيض عمره 50 سنة لا يعفي صاحبه من دفع رخصة التلفزيون لمشاهدة البرامج أو تسجيلها أو تنزيلها.

وكانت لاعبة التنس الاميركية بيلي جين كنغ أول امرأة شاهد البريطانيون فوزها ببطولة ويمبلدون بالألوان على شاشات التلفزيون في عام 1967.

وبدأ بث البرامج الملونة بانتظام على قناة بي بي سي 2 في يوليو 1967 بنقل مباريات بطولة ويمبلدون للتنس. وأخذ عدد التراخيص التي تصدر لاستخدام التلفزيون الأسود والأبيض ينخفض بإطراد منذ ذلك الحين.

وفي عام 2000 كانت هناك 212 الف رخصة لاستخدام التلفزيون الأسود والأبيض ولكن العدد انخفض الى 93 الف رخصة بحلول عام 2003. وبحلول عام 2015 هبط العدد الى أقل من 10 آلاف رخصة.

وقال المؤرخ جيفري بورينسكي ان هناك مئات المقتنين الذين لديهم أجهزة تلفزيونية بالأسود والأبيض يفضلونها على الشاشات الكبيرة التي تملأ غرفة المعيشة والتلفزيونات ذات الوضوح الفائق وصحون البث الفضائي.

واشار بورينسكي الى ان شراء تلفزيون أسود وأبيض كان لم يزل ممكناً في بريطانيا قبل 30 عاماً لا سيما الأجهزة المحمولة الصغيرة ومن الشيق ان نعرف ان البعض ما زال يمتلكها.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط:

https://www.theguardian.com/uk-news/2018/nov/08/uk-households-black-and-white-tv-licensing