: آخر تحديث

الجمهورية التشيكية ترفض الانضمام إلى ميثاق الأمم المتحدة حول الهجرات

براغ: رفضت الحكومة التشيكية الأربعاء الإنضمام إلى ميثاق الأمم المتحدة حول الهجرات، على غرار عدد كبير من البلدان الأخرى، منها الولايات المتحدة والمجر والنمسا.

وتقول الحكومة التشيكية إن نص الميثاق لا يتضمن فارقًا واضحًا بين الهجرة الشرعية وغير الشرعية. وقال نائب رئيس الوزراء ريتشارد برابيتس في مؤتمر صحافي إن "الجمهورية التشيكية تحترم على المدى البعيد الفارق بين الهجرة الشرعية وغير الشرعية". وأضاف إن "هدفنا هو بالطبع اتخاذ كل التدابير الممكنة حتى لا ندعم الهجرة غير الشرعية".

في يوليو الماضي، بعد 18 شهرًا من المفاوضات، وافقت البلدان الأعضاء في الأمم المتحدة، باستثناء الولايات المتحدة، على هذا الميثاق الذي ينص في المقام الأول على تعزيز التعاون الدولي لإدارة الهجرة. ويفترض أن يتم إبرامه خلال قمة في مراكش في 10 و11 ديسمبر.

وأوضح برابيتس أن النص النهائي للميثاق لا "يعكس الملاحظات" التي قدمتها الجمهورية التشيكية "لذلك قررت الجمهورية التشيكية ألا تنضم إلى هذا الميثاق"، على حد تعبيره.

وكان رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيش شكك في هذا الميثاق في مطلع نوفمبر، معتبرًا أن نصه "لم يُفسر بطريقة واضحة ويمكن إساءة استخدامه".

اتخذ بابيش موقفًا صارمًا معارضًا للهجرة، رافضًا حتى استقبال لاجئ واحد على الأراضي التشيكية على رغم طلبات الشركاء الغربيين للاتحاد الأوروبي. وكانت الولايات المتحدة انسحبت في أواخر 2017 من أعمال حول هذا الميثاق، مؤكدة أنها تتضمن بنودًا مخالفة لسياسة دونالد ترمب على صعيد الهجرة.

على خطى الحكومتين النمساوية والمجرية، أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي أن بلاده لن تنضم على الأرجح إلى هذا الميثاق، على غرار بلغاريا التي أعلنت الاثنين رفضها الانضمام إليه.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يرشح ساترفيلد سفيرا لدى تركيا
  2. معادة السامية في العالم الإسلامي مستوردة من الغرب
  3. مقتل سبعة متطرفين في سيناء خلال عملية أمنية
  4. قوات سوريا الديموقراطية تعلن محاصرتها داعش في نصف كيلومتر مربع
  5. خطف 14 عاملًا تونسيًا في ليبيا
  6. أدلة على تعاون مستشار ترمب مع ويكيليكس
  7. تريليش قرية ويلزية مدفونة تبعث من جديد!
  8. الأنظار تتجه إلى كيفية معالجة العلاقات اللبنانية السورية
  9. تحرك دولي لدفع عملية السلام في اليمن
  10. الإدعاء يطلب السجن 24 عامًا ضد المدير السابق لحملة ترمب
  11. صورة الجار الله ونتنياهو تُشعل الكويت!
  12. إعتراف إيراني رسمي: نعم فشلنا في غزو الفضاء!
  13. ما هي التهديدات الكبرى التي قد تؤدي إلى فناء البشرية؟
  14. من بينها العربية: تعرف على أكثر 10 لغات انتشارا في الولايات المتحدة
  15. أردوغان يعتبر ماكرون
  16. اسبانيا تؤكد عدم تغيير موقفها من قضية الصحراء المغربية
في أخبار