تحدد مسودة اتفاق انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي،&المؤلفة من 585 صفحة الطريقة التي ستغادر بموجبها المملكة المتحدة الاتحاد كما هو مقرر في ال 29 من مارس المقبل.

وفيما يلي قراءة لأهم النقاط الواردة بالمسودة بحسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي):

* الفترة الانتقالية:

- تبدأ الفترة الانتقالية للبريكست (التي تُعَرِّفها الحكومة البريطانية بفترة التنفيذ) في ال 29 من مارس عام 2019 وتستمر حتى ال 31 من ديسمبر عام 2020.

- سيتعين على المملكة المتحدة أن تلتزم بكافة قواعد الاتحاد الأوروبي، لكنها ستفقد عضوية مؤسساتها.

- تنص مسودة اتفاق الانسحاب على إمكانية تمديد الفترة الانتقالية، لكن هذا لا يمكن أن يحدث إلا مرة واحدة ولمدة محدودة.

- يتعين على كل من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة أن يوافقا على أي تمديد ويجب أن يُتَّخَذ القرار قبل الأول من يوليو عام 2020.

* الأموال:

- تُحَدِّد مسودة الاتفاق الحسابات الخاصة بالتسوية المالية ( أو "فاتورة الطلاق") التي سيتعين على المملكة المتحدة أن تدفعها للاتحاد الأوروبي لتسوية كافة التزاماتها.

- بينما لم تُذكَر أية مبالغ مالية في الوثيقة، لكن يتوقع ألا يقل الرقم عن 39 مليار إسترليني، وسيتم سداده على مدار عدة سنوات.

- جزء من هذه الأموال سيكون المساهمة المالية التي سيتعين على المملكة المتحدة أن تقدمها خلال الفترة الانتقالية. ويتوقع أن تقدر مساهمة المملكة المتحدة لميزانية الاتحاد الأوروبي هذا العام بمبلغ صافي إجمالية 10.8 مليار جنيه إسترليني.

- إذا تم تمديد الفترة الانتقالية، فستكون هناك دفعات مالية إضافية من جانب المملكة المتحدة لميزانية الاتحاد الأوروبي، وهو أمر سيتم الاتفاق عليه بشكل منفصل.

* حقوق المواطنين:

- لم تطرأ تغييرات كبيرة على هذا الملف عما تم تحديده في المسودة الأولية لاتفاق الانسحاب الذي صدر في مارس الماضي.

- سيحتفظ المواطنون البريطانيون المقيمون في دول الاتحاد الأوروبي وكذلك المواطنون الأوروبيون المقيمون في المملكة المتحدة بإقامتهم وحقوق الضمان الاجتماعي بعد البريكست.

- سيسمح للمواطنين الذين حصلوا على إقامة في دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الانتقالية ( بما في ذلك المملكة المتحدة بالطبع ) بالبقاء في تلك الدولة بعد الفترة الانتقالية.

- سيسمح لأي شخص يبقي في نفس الدولة التابعة للاتحاد الأوروبي لمدة 5 سنوات بأن يتقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة.

* أيرلندا الشمالية/ المساندة:

- ما لم تتم الموافقة على اتفاق تجاري على المدى البعيد بحلول نهاية 2020 لتجنب تأزم الوضع على الحدود بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا، وما لم يكن هناك تمديداً للفترة الانتقالية، فستكون هناك مساندة قوامها إنشاء منطقة جمركية واحدة بين الاتحاد (الأوروبي) والمملكة المتحدة.

- ستدخل أيرلندا الشمالية في علاقة جمركية أعمق مع الاتحاد الأوروبي مقارنة ببقية المملكة المتحدة، كما ستكون أكثر انسجاماً مع القواعد واللوائح الخاصة بالسوق الموحدة للاتحاد الأوروبي.

- طالما أن المساندة في حيز التنفيذ، فستكون المملكة المتحدة عرضة ل "ظروف ساحة اللعب" لضمان عدم حصولها على ميزة تنافسية وهي ما تزال في نفس المنطقة الجمركية.

- لا يمكن للمملكة المتحدة أن تترك المساندة بشكل مستقل، بل تحتاج لأن تقررها مع الاتحاد الأوروبي.

* صيد السمك:

- ينص الاتفاق على ضرورة التوصل لاتفاق آخر منفصل بشأن السماح بعمليات صيد السمك الأوروبية في المياه الخاضعة لسيادة المملكة المتحدة.

- وورد في الوثيقة "يجب على الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة أن يبذلا قصارى جهدهما لإبرام اتفاق والتصديق عليه بشأن الوصول للمياه وفرص صيد السمك".

* قوانين ونزاعات:

- ستبقى المملكة المتحدة تحت سلطة محكمة العدل الأوروبية خلال الفترة الانتقالية.

- إذا حدثت مساندة وقامت المملكة المتحدة بتشكيل منطقة جمركية واحدة مع الاتحاد الأوروبي، فلن تتمكن محكمة العدل الأوروبية من حل النزاعات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

- سيتم اللجوء بدلاً من ذلك لإجراء خاص بحل النزاع ينص على التحكيم. لكن إن كان النزاع يستند إلى تفسير قانون الاتحاد الأوروبي، فستحيل لجنة التحكيم القضية إلى محكمة العدل الأوروبية لاتخاذ قرار ملزم.&

* بنود أخرى في المسودة:

- هناك بروتوكولات بشأن جبل طارق والقواعد العسكرية البريطانية في قبرص.&

- هناك بند ينص على أن المملكة المتحدة ستنسحب من المجموعة الأوروبية للطاقة الذرية (Euratom)، التي تتعلق بكيفية معالجة المواد النووية.

- ستبقي الدلالات الجغرافية التي تحظى بموافقة الاتحاد الأوروبي وتحمي أسماء معتمدة مثل "لحم الحمل الويلزي" و"الهام المقدد الايطالي".

- إلى جانب اتفاق الانسحاب، هناك المسودة الخاصة بالإعلان السياسي، التي تحدد الشكل الذي قد يبدو عليه مستقبل العلاقة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي. وهي حالياً عبارة عن 7 صفحات فقط لكن تم التطرق إليها في المفاوضات التي لا تزال مستمرة في الفترة التي تسبق قمة الاتحاد الأوروبي حول بريكست في ال 25 من نوفمبر الجاري.

أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الرابط الأصلي أدناه
https://www.bbc.com/news/uk-46237012