في نبتة ليانا المتسلقة، في غابات الكونغو المطرية، عثر علماء ألمان ويابانيون على مادة تقتل خلايا أشرس الأورام السرطانية.

إيلاف من برلين: كتب فريق من العلماء الألمان واليابانيين في مجلة "المواد الطبيعية" أنهم حققوا خرقًا في مجال مكافحة الأمراض السرطانية، إذ نجحوا مخبريًا في عزل مادة طبيعية تقتل الخلايا السرطانية جوعًا.

تعد المادة المذكورة بعقار جديد يمكن أن ينقذ ملايين البشر من براثن أنواع شرسة من هذا المرض الخطير.

كتب البروفيسور غيرهارد برنغمان، من معهد دراسات الكيمياء العضوية في جامعة فورتزبورغ الألمانية، أن المادة المستخلصة من نبتة ليانا المتسلقة تحرم الخلايا السرطانية من المواد التي تغذيها، وتعمل بالتالي على تجويعها وقتلها. وشارك في البحث البروفيسور سوريش أويل من معهد الطب الطبيعي في جامعة توياما اليابانية.

عثر العلماء على هذه المادة في غابات الكونغو المطرية. وفي المختبر، أثبتت المادة المستخلصة من نبتة ليانا قدرتها على قتل الأنواع الشرسة من الأورام السرطانية.

قضى فريق العلماء سنوات من البحث في غابات الكونغو المطرية ومستنقعاتها بحثًا عن مواد طبيعية تُعين الطب في حربه ضد السرطان. وهي غابات لم تخضع نباتاتها لكثير من البحث، بحسب العلماء.

أنسيستروكلودوس ليكوكو

تم عزل المادة القاتلة للسرطان من نوع معين من نبتة ليانا يحمل الاسم العلمي انسيستروكلودوس ليكوكو Ancistrocladus likoko. وتتضمن هذه النبتة جزيئة "الكالويد" وهي سر فعاليتها ضد الخلايا السرطانية. واثبتت جزيئة الكالويد فاعلية كبيرة في قطع إمدادات الغذاء عن خلايا البنكرياس السرطانية.

يعتبر سرطان البنكرياس من أشرس أنواع الأمراض السرطانية، وفي العادة لا يعد الأطباء مرضى هذا النوع من السرطان بحياة طويلة. وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن 5 في المئة فقط من المصابين بهذا السرطان يعيشون خمس سنوات بعد الإصابة به.

تنمو خلايا البنكرياس السرطانية وتتكاثر بسرعة استثنائية، ومن الطبيعي أن مثل هذا النمو السريع يتطلب إمدادات غذائية كبيرة. وسبق للعلماء أن كشفوا عن عملية مسلسلة، أطلقوا عليها اسم Akt/mTOR، تتولى تغذية هذا السرطان.

في التجارب المخبرية، أثبتت جزيئة الكالويد المستخلصة من انسيستروكلودوس ليكوكو فاعلية ظاهرة في كسر سلسلة Akt/mTOR. وتؤدي هذه العملية إلى قطع الإمدادات عن الخلايا السرطانية وتجويعها حتى الموت.

أوقفت انبثاثها

استخلص فريق العلماء مادة انسيستروكلودوس ليكوكو من مسحوق أغصان نبتة الليانا. رسموا بعدها الجزيئة بالأبعاد الثلاثية على الكومبيوتر، ثم أجروا تعديلات عليها حولتها إلى مادة قاتلة للسرطان اسمها انسيستروكلودوس ليكوكو-إي3 (Ancistrolikokin E3).

ثبت للعلماء في المختبر أن المادة الأخيرة "واعدة" كثيرًا في مقارعة سرطان البنكرياس الشرس. واتضح أنها لا تجوّع الخلايا السرطانية فحسب، وإنما تمنع انتشارها في الدم وانتقالها إلى مواضع اخرى في الجسم. واعتبر البروفيسور غيرهارد برنغمان انسيستروكلودوس ليكوكو-إي3 أول مادة تقطع سلسلة Akt/mTOR.

وتشير "ويكيبيديا" إلى أن ليانا (liana) هي من النباتات المتسلقة الخشبية المتنوعة التي تتمتع بساق نباتي طويل، والتي تتسم بأن جذورها تمتد في التربة على مستوى الأرض وتستخدم الأشجار، إضافة إلى وسائل الدعم الرأسية الأخرى، وذلك للوصول إلى المناطق المضاءة جيدًا في الغابة. وتعد النباتات المتسلقة سمةً خاصة من سمات الغابات النفضية الاستوائية الرطبة والغابات المطيرة، بما في ذلك الغابات المطيرة المعتدلة.

غالبًا ما تعيش النبتة على حساب الأشجار الأخرى، وتثمر الغابات الخالية من نبتة ليانا أفضل من غيرها، كما أن معدل موت الأشجار التي تتسلق الليانا عليها أكبر من غيره.