أماطت الصين النقاب عن دبابة جديدة من نوعها يمكنها تدمير نفسها ذاتياً "بالضغط على زر مدمج بها ومخصص لهذا الغرض" حال وقوعها بيد الخصم في المعارك.

وكشف مقطع فيديو نشره الجيش التايلاندي لتلك الدبابة الصينية التي أطلق عليها اسم VT-4 عن وجود ذلك الزر المدمر في المكان المخصص لقائدها بداخل المركبة.

وأفادت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ستار البريطانية بأن الدبابة صُمِّمَت لمنع العدو من الاستحواذ عليها حال وقوعها في يده، موضحة أن هذا الزر لن يُحَوِّل المركبة إلى كرة نار ضخمة، بل سيعمل على تدمير المعدات المستخدمة في تشغيلها، ما يحيلها إلى التقاعد وإخراجها تماماً من الخدمة فور استيلاء العدو عليها.

واتضح من الفيديو تثبيت ذلك الزر مع شاشة إل سي دي كبرى على يمين المركبة، مع استعانتهما بنظام تحديد المواقع "جي بي إس" وقمر اصطناعي للاتصالات المتتابعة لمشاركة المواقع في الوقت الحقيقي مع باقي الوحدات وتحديد أماكن تمركز العدو.

ونوهت الصحيفة إلى أن تلك الدبابة تعتبر واحدة من أكثر الدبابات القتالية تطوراً في العالم وسبق أن كشف عنها لأول مرة في العام 2012، ومن وقتها والمهندسون الصينيون يواصلون العمل عليها من أجل تعديلها والبدء في بيعها بأفضل شكل ممكن للمشترين المحتملين، كالحكومات الأجنبية والمقاولين الدفاعيين حول العالم.

ولفتت الصحيفة كذلك إلى أن الدبابة، التي يقدر وزنها بـ 52 طناً، يمكنها السير عند سرعة قصوى قدرها 43 ميلا في الساعة ضمن نطاق يقدر بحوالي 500 كيلو متر، كما يمكنها تسلق الأراضي التي يقدر مستوى انحدارها بـ 60 %، وهي لا تحتاج سوى لـ 3 أفراد فقط لتشغيلها وتسييرها، وزودت بـ 3 من أسلحة المدفعية القاتلة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تبذل فيه الصين قصارى جهدها من أجل اللحاق بركب المنافسة المحتدمة عالميا للسيطرة على سوق السلاح مع الولايات المتحدة الأميركية.

أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ستار" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه:
https://www.dailystar.co.uk/news/world-news/742956/world-war-3-china-tank-self-destruct-vt-4-xi-jinping