: آخر تحديث
ضمن حزمة اجراءات من أجل تعزيز دفاعات الاتحاد

كلية أوروبية لتدريس الجاسوسية!

إيلاف من لندن: اتفق وزراء الخارجية والدفاع في دول الاتحاد الاوروبي على تأسيس كلية اوروبية لتدريس الجاسوسية في اطار خطة لتعزيز دفاعات الاتحاد.

وذكرت صحيفة الغارديان في تقرير من بروكسل ان الوزارء المجتمعين في العاصمة البلجيكية اتفقوا على مشاريع أخرى بينها انتاج عربة مصفحة اوروبية وتشكيل فرق اوروبية للرد على الهجمات الالكترونية وإطلاق سفينة هوائية اوروبية في أعالى الجو لجمع المعلومات والاستطلاع.

واتفق وزراء الخارجية والدفاع الاوروبيون على 17 مشروعاً أمنياً، بالاضافة الى 17 مشروعاً وافقوا عليها في ديسمبر الماضي في إطار الجهود التي يبذلها الاتحاد الاوروبي لتعزيز التعاون العسكري في الجو والبر والبحر.  

واشار التقرير الى ان هذه الخطوات تأتي بعد أن أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل في خطابين منفصلين ان على أوروبا أن تتحمل مسؤولية أكبر عن دفاعها.

وقال الوزراء إن كلية الجاسوسية الاوروبية التي اتفقوا على تأسيسها "ستوفر التعليم والإعداد في الفروع الاستخباراتية وحقول محدَّدة أخرى لعناصر الاستخبارات من الدول الأعضاء". وستكون الكلية بإدارة اليونان ومشاركة قبرص.

وتضم مشاريع الانتاج العسكري انتاج طائرة مسيرة اوروبية بقيادة المانيا ومشاركة خمسة بلدان أو تحديث المروحية الحربية الاوروبية "تايغر أم كي 3" بقيادة فرنسا ومشاركة المانيا واسبانيا.

ولاحظت صحيفة الغارديان في التقرير ان بريطانيا والدنمارك ومالطا هي البلدان الاوروبية الوحيدة التي لا تشارك في أي من هذه المشاريع.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الاتحاد الاوروبي قولها "إن بريطانيا التي كانت منذ زمن طويل تتخذ موقفاً معادياً من المبادرات الدفاعية الاوروبية، أصبحت أكثر رغبة في المشاركة".

سيعلن الاتحاد الاوروبي قبل نهاية العام شروط مشاركة الدول غير الأعضاء في الاتحاد الاوروبي في مشاريع "التعاون الهيكلي الدائم" في مجالات الأمن والدفاع (بيسكو). 

وقال سفين بيسكوب الخبير بالشوؤن الدفاعية في معهد ايغموند الملكي للعلاقات الدولية في بروكسل إن الاتحاد الاوروبي ينبغي أن يكون مرناً تجاه بريطانيا لأنها رغم خروجها من الاتحاد الاوروبي يمكن ان تكون طرفاً مهماً في أي مشروع كبير ولديها خبرة في مجالات مثل التكنولوجيا الجوية ـ الفضائية.

واضاف بيسكوب ان نجاح "بيسكو" يُقاس بالممارسة العملية لسد الثغرات في قدرات اوروبا الاستراتيجية وليس الاعلان سنوياً عن 15 الى 20 مشروعاً مشتركاً.  وقال بيسكوب إن "بيسكو" قد يكون الإطار الذي تنفذ فيه دول الاتحاد الاوروبي التزاماتها المترتبة على عضوية حلف الأطلسي بإنفاق 2 في المئة من اجمالي الناتج المحلي على الدفاع.

واعلن الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين انه ينفذ مع حلف الأطلسي تمريناً لاختبار قدرة الدول الأعضاء على مواجهة هجوم متعدد المحاور يستهدف منظومات الطاقة والصحة والاتصالات.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/world/2018/nov/19/eu-ministers-approve-spy-school-plan-in-raft-of-defence-initiatives


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يواجه تمرُّدًا من قبل 16 ولاية أميركية
  2. مادورو: روسيا أرسلت 300 طن من المساعدات الإنسانية
  3. استقالة كبير مستشاري ترودو
  4. ترمب يدعو الجيش الفنزويلي للاصطفاف مع غوايدو
  5. رئيس الائتلاف السوري يلتقي المبعوث الأميركي
  6. العقوبات الأميركية تؤخر إطلاق طائرة ام-سي 21 الروسية
  7. المغرب في قلب أزمة عودة المقاتلين من سوريا
  8. محمد بن سلمان يزور نيودلهي بعد إسلام آباد
  9. بانكسي في بوردو!
  10. وزير الداخلية الإماراتي يدشن
  11. أغلبية قراء
  12. إسرائيل تطلق أول مركبة فضائية من صنعها إلى القمر
  13. مرشحة حزب بارزاني رئيسة لبرلمان الاقليم بمقاطعة 3 أحزاب
  14. أبو عبيدة عامر بن الجراح بريطاني
  15. الإمارات تشتري أسلحة من
  16. معرض الكتاب بالدار البيضاء ينهي فعالياته ب560 الف زائر
في أخبار