الرباط: شهدت الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، إطلاق القمر الصناعي "محمد السادس ب" من السواحل الشمالية لأميركا الجنوبية، هو الثاني من نوعه في ظرف سنة.

وجرت عملية الإطلاق التي أشرفت عليها شركة "تاليس إيلينيا سبيس" الفرنسية، المتخصصة في صناعة آليات الفضاء، في حدود الساعة 1 و42 دقيقة بالتوقيت العالمي، من محطة "غويانا" بالساحل الشمالي لأميركا الجنوبية، التابعة للسيادة الفرنسية.

وتمت عملية إطلاق القمر الصناعي بنجاح حيث استغرقت عملية الإطلاق إلى غاية انفصال القمر الصناعي حوالي "55 دقيقة"، وهي العملية التي بدأت الاستعدادات من أجل إنجاحها منذ الإثنين.

يشار إلى أن تصميم القمر الصناعي "محمد السادس ب"، تم بتعاون بين شركة "تاليس إيلينيا سبيس"، التي تكلفت بالجانب المتعلق بآليات التصوير، وشركة "إيرباص ديفانس آند سبيس"، التي وفرت المنصة والجزء الأرضي لتخطيط البعثات والمراقبة.

ويروم القمر الصناعي الجديد إلى جانب مراقبة الأراضي المغربية "رسم الخرائط ورصد حالة المناخ، والوقاية من الكوارث الطبيعية"، كما يتميز بقدرته على خدمة أهداف مدنية وأمنية، حيث يتوقع استعماله كذلك لأغراض المسح الخرائطي، والرصد الزراعي، والوقاية من الكوارث الطبيعية وإدارتها، ورصد التغيرات في البيئة والتصحر، فضلا عن مراقبة الحدود والسواحل.

يذكر أن المغرب كان قد أطلق في 7 نوفمبر من العام الماضي، أول قمر صناعي في تاريخه حمل اسم "محمد السادس أ" انطلاقا من قاعدة كورو التابعة لمنطقة غويانا الفرنسية، وذلك بهدف تعزيز قدرات البلاد الأمنية والاستخباراتية.