نصر المجالي: وسط توقعات بتوقيع نهائي على الاتفاق بشأن الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي يوم الأحد المقبل، أكدت رئيسة الوزراء يوم الأربعاء أن حكومتها لن تستثني جبل طارق من المفاوضات بشأن العلاقة المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي.

وجاء موقف رئيسة الحكومة البريطانية في مداخلة أمام مجلس العموم، التي توجهت إلى بروكسل بعد ظهر الأربعاء لمزيد من التشاور مع نظراء أوروبيين، كرد على تصريح لرئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيز يوم الثلاثاء بأن بلاده ستصوت ضد مسودة اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ما لم يتغير نص يتضمنه الاتفاق بخصوص منطقة جبل طارق التي تتمتع باستقلال ذاتي.

وترفض مدريد السيطرة البريطانية على جبل طارق، بموجب معاهدة أوسترخت الموقّعة عام 1713، وتطالب منذ سنوات بالسيادة على المنطقة.

يذكر أن وزراء دول الاتحاد الأوروبي الـ27 كانوا وافقوا على مشروع مسودة اتفاق بريكست في ختام اجتماع بالعاصمة البلجيكية بروكسل يوم الاثنين الماضي، ومن المقرر التوقيع على الاتفاق خلال القمة الأوروبية الاستثنائية المقررة يوم الأحد في بروكسل.&

تصريح ميركل

وعلى صلة بالحدث، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن حكومة بلادها ستصدّق على اتفاق بريكست الناظم لخروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي.

وأعربت ميركل خلال مشاركتها الأربعاء، في جلسة بالبرلمان الألماني لمناقشة الميزانية عن حزنها لعزم بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي، مبدية في الوقت نفسه احترامها لقرار حكومة لندن.

وأشارت إلى احتمال توقيع اتفاق بريكست يوم الأحد القادم، لافتة إلى وجود تحفظات لإسبانيا تجاه الاتفاق. وتابعت قائلة: "لا أستطيع أن أقول كيف سنتمكن من حل التحفظات الإسبانية، ولكنني أتمنى أن نجد حلا قبل الأحد القادم".

وأضافت أن أزمة الحدود بين جمهورية إيرلندا العضو لدى الاتحاد الأوروبي وبين إيرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا، تعد أيضا من أكثر المسائل تعقيدًا.

كما دعت المستشارة الألمانية إلى عدم خروج بريطانيا من الاتحاد الجمركي من طرف واحد، بل من خلال الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي.