: آخر تحديث
بتكلفة بلغت 85 مليار ريال سعودي

العاهل السعودي يدشن "وعد الشمال"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يفتتح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يوم غد الخميس المرحلة الأولى من منطومة مشروعات مدينة وعد الشمال الصناعية بمحافظة طريف شمال المملكة، بتكلفة تبلغ 55 مليار ريال سعودي، كما سيضع حجر الأساس لمشاريع ومرافق المرحلة الثانية للمدينة بقيمة 30 مليار ريال، وذلك خلال زيارته لمنطقة الحدود الشمالية.

وأشاد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح بالرعاية الملكية لتدشين المدينة الصناعية وأنها تأتي ضمن خطط برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، التي تعد أحد أهم برامج تنفيذ رؤية المملكة 2030 ، وبدء مرحلة جديدة في التنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل .

مصدر الدخل الثالث

مشيراً كذلك إلى "أن المملكة تعمل على جعل قطاع التعدين والصناعات التعدينية الركيزة الثالثة للاقتصاد السعودي، إلى جانب صناعتي النفط والبتروكيماويات"، وأن "وعد الشمال" ستشكل منطلقاً رئيسياً لتعزيز النهضة الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة الحدود الشمالية.

وأوضح أن دعم قطاعات التعدين والصناعة والطاقة والخدمات اللوجستية، يجسد حرص القيادة السعودية على مواطنيها، الذي يعد محور التنمية، مبيناً أن مدينة وعد الشمال الصناعية ستكون ركيزة أساسية في متانة الاقتصاد الوطني بما يضمن تحقيق الأهداف التنموية المرجوة.

وظائف واستثمارات جديدة

وذكر المهندس الفالح أن البرنامج يستهدف الإسهام في الناتج المحلي بتريليون ومئتي مليار ريال، وتوفير 1.6 مليون وظيفة ، منها 10 آلاف وظيفة عند افتتاحها، إضافة إلى جذب استثمارات تُقدّر بتريليون و600 مليار ريال بحلول عام 2030.

وأكد أن الحكومة السعودية تعزم على نشر التنمية الشاملة المستدامة في جميع مناطق المملكة ، ابتداءً بالمناطق الأقل نمواً وتطوير القطاعات الاقتصادية التي تُسهم في توفير الفرص الوظيفية، ودعمها بالبرامج التعليمية والتدريبية.

وثمن الوزير جهود الجهات المشاركة وتعاونها مع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في تأسيس مدينة وعد الشمال الصناعية وإنجاز مراحلها الأولى بشكل قياسي وفق أرفع المواصفات العالمية ، علماً أن أعمال الإنشاء فيها انطلقت مطلع عام 2014.

يُذكر أنه تم تخصيص أرض مساحتها 290 كم2 لإقامة ‏المدينة، وكذلك تخصيص أرض ‏مجاورة لتلك المدينة، مساحتها 150 كم2، لمشروع شركة معادن ‏للصناعات الفوسفاتية، الذي يُعد المحور الرئيس للمدينة، ولمشروعاتها ‏المستقبلية. ‏

السعودية ثاني أكبر منتج للأسمدة الفوسفاتية

ومن المتوقع بعد استكمال المرحلة الثانية للمدينة، سيرتفع إنتاج المملكة إلى تسعة ملايين طن سنوياً، وبهذا ستُصبح المملكة ثاني أكبر منتجٍ للأسمدة الفوسفاتية في العالم.

مدينة شاملة متكاملة

وتشتمل مدينة وعد الشمال الصناعية على منطقة خدمات ومركز لإنتاج الغاز غير التقليدي، ومنطقة صناعية، ومدينة سكنية ، ومعهد للتعدين، إضافة إلى البنى التحتية التي تشمل مباني هيئة "مدن" الإدارية، ومحطة توليد الطاقة الكهربائية المركبة المتكاملة، ومحطات ومشروعات المياه، وترتبط بها ثلاثة أرصفة بحرية، تم بناؤها وخُصصت للمدينة في ميناء رأس الخير، على ساحل الخليج العربي، وسكة حديدية تربطها بمعامل واسط التابعة لأرامكو السعودية وبمدينة رأس الخير الصناعية.

سكك حديدية من الشرقية إلى طريف

كما وقعت رائدة قطاع التعدين بالمملكة شركة التعدين العربية السعودية "معادن" والشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار‫" في شهر يوليو اتفاقية لخدمات النقل من وإلى مدينة "وعد الشمال"، والتي تهدف إلى نقل مادة الكبريت المصهور من مصانع أرامكو بالشرقية إلى مصانع معادن بوعد الشمال‫.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. آلاف المعتقلين الاكراد قي تركيا ينهون اضرابا عن الطعام
  2. خطة لدى المجلس العسكري السوداني
  3. بغداد: نعمل مع بيروت لتسليمنا محافظ كركوك السابق المتهم بفساد لمحاكمته
  4. لا مرشحين إلى الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  5. إعادة تركيب مشهد محاولة اغتيال حارس الملك الحسن الثاني
  6. قواعد الانتخابات الأوروبية تختلف من بلد الى آخر
  7. ظريف: لا نريد تصعيدًا عسكريًا ومستعدون للتعامل مع أي مبادرة لخفضه
  8. قطر ستشارك في مؤتمر البحرين بعد نيل موافقة السعودية
  9. الأوروبيون يصوتون في 21 بلدًا وتقدم متوقع للمشككين في الاتحاد
  10. سلطان الجابر: ليس لدينا سقف محدد لحرية الإعلام في الإمارات
  11. ظريف يبحث في بغداد دورها في الأزمة الأميركية الإيرانية وحلها سلميا
  12. محادثات مباشرة بين المعارضة والحكومة الفنزويلية في أوسلو
  13. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد نتانياهو في تل أبيب
  14. سلطان الجابر: ثلثا سكان العالم سيصبحون من الطبقة المتوسطة بحلول 2030
  15. هاتف ظريف مقفلٌ بوجه مايك بومبيو
  16. تفاصيل زيارة رئيس المجلس العسكري السوداني لمصر
في أخبار