أعلنت دولة الإمارات منذ قليل عن صدور عفو رئاسي من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عن ماثيو هيدجز، البريطاني الجنسية المتهم بالتجسس لمصلحة دولة أجنبية، موضحة أنه سيتم الإفراج عنه ليغادر الإمارات قريبًا.

إيلاف من دبي: قالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها "أصدرت محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية يوم الأربعاء الموافق 21 نوفمبر 2018 قرارها بإدانة ماثيو هيدجز، البريطاني الجنسية بتهمة التجسس لمصلحة دولة أجنبية، ما من شأنه الإضرار بالأمن العسكري والاقتصادي والسياسي لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث حكمت المحكمة على هيدجز بالسجن المؤبد.. وتؤكد وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن عائلة هيدجز قامت بتقديم التماس للعفو إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وذلك من خلال إرسال رسالة شخصية إليه.. وقد قام موظفو القنصلية البريطانية بنقل الرسالة عبر القنوات الرسمية".

التركيز على متانة العلاقات
وأعلنت وزارة شؤون الرئاسة عقب ذلك أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة قد أصدر عفوًا رئاسيًا بأثر فوري، ويشمل العفو الرئاسي المُعتاد لليوم الوطني، واسم هيدجز ضمن قائمة المَعفى عنهم بمناسبة اليوم الوطني الـ47 لدولة الإمارات، وسوف يُسمَح له بمغادرة الدولة فور اكتمال الإجراءات الرسمية.

قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، في تعليق له على الحكم الصادر والعفو الرئاسي الذي أعقبه: "إن الرأفة والمكارم اللتين&عهدناهما من رئيس الدولة، من خلال العفو الرئاسي المُعتاد لليوم الوطني، تتيح لنا التركيز على متانة العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والمنافع التي يمكن أن يجنيها كلا البلدين والمجتمع الدولي عمومًا.. ففي حين حرصت دولة الإمارات على أن تكون الأولوية للعلاقات الثنائية بين البلدين خلال المباحثات التي جرت في الأشهر الخمسة قبل الشروع في الإجراءات القضائية، كانت هذه المسألة واضحة، لكنها أصبحت تزداد تعقيدًا بلا داع، رغم كل الجهود التي بذلتها دولة الإمارات".

هيدجز اتهم بالتجسس لمصلحة دولة أجنبية

استندت القضية المرفوعة ضد هيدجز إلى أدلة قانونية من خلال فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة به والمعلومات الاستخبارية التي توصلت إليها أجهزة الأمن والاستخبارات الإماراتية والأدلة التي قدمها هيدجز بنفسه، من بينها ما يوثق تسخير وتدريب عناصر لاستخدامها في التجسس والمعلومات السرية المُستهدفة، وقد تحققت المحكمة من عمل المتهم في أجهزة استخبارات أجنبية عن طريق أجهزة الاستخبارات الإماراتية.

إبعاد ومطالبة بالنفقات
أضاف الدكتور قرقاش "مكرمة العفو الرئاسي المُعتاد تسمح لنا بإغلاق هذا الجزء، والتركيز على الجوانب الإيجابية العديدة لهذه العلاقة".

وكانت محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية في دولة الإمارات قد أصدرت أخيرًا حكمًا بالسجن المؤبد على البريطاني ماثيو هيدجز الذي يبلغ من العمر 31 عامًا، بعد إدانته بالتجسس على دولة الإمارات، وتزويد جهات خارجية معلومات أمنية واستخباراتية حساسة.

حكمت المحكمة بإبعاده عن البلاد (الإمارات) بعد تنفيذ الحكم، وتحميله كل نفقات القضية ومصادرة المضبوطات كافة من أجهزة وأدوات وبحوث ودراسات، ومن حق المُدان الطعن على الحكم، أمام دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات خلال مدة أقصاها 30 يومًا.

التخابر لمصلحة دولة أجنبية
وكانت النيابة العامة الإماراتية قد أحالت المتهم البريطاني هيدجز على محكمة أبوظبي الاستئنافية، بتهمة التخابر لمصلحة دولة أجنبية، ما من شأنه الإضرار بمركز دولة الإمارات العسكري والسياسي والاقتصادي.

المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات

أصدر المستشار الدكتور حمد سيف الشامسي النائب العام لدولة الإمارات العربية المتحدة تصريحًا بشأن القضية رقم 96 لسنة 2018 جنايات أمن الدولة، أكد فيه إحالة المتهم ماثيو هيدجز، بريطاني الجنسية، على محكمة أبوظبي الاستئنافية، لمحاكمته عن الاتهامات المنسوبة إليه، بالسعي والتخابر لمصلحة دولة أجنبية، ما من شأنه الإضرار بمركز الدولة العسكري والسياسي والاقتصادي.

أدلة قانونية
وأوضح أنه تمت إحالة المتهم المذكور على المحاكمة، بناء على أدلة قانونية، أسفرت عنها التحقيقات القضائية التي أجرتها النيابة العامة معه، في ظل ضمانات كاملة لحقوق المتهم أثناء إجراء تلك التحقيقات وفقًا للدستور الإماراتي وقوانين الدولة، فضلًا عن متابعة سفارة دولته.

أضاف النائب العام أن المتهم قدم إلى دولة الإمارات تحت غطاء باحث أكاديمي، وثبت من التحقيقات تطابق اعترافاته مع المعلومات التي أسفر عنها فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة به، وما توصلت إليه معلومات الأجهزة الأمنية، مشيرًا إلى أن المتهم مثل أمام هيئة المحكمة في حضور ممثلين عن السفارة البريطانية.

بريطانيا ممتنة
تعقيبًا على النبأ، عبّر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت اليوم عن "الامتنان" لدولة الإمارات العربية المتحدة بعد قرارها العفو عن البريطاني ماثيو هيدجز المحكوم بالسجن المؤبد على خلفية قضية تجسّس في الدولة الخليجية.

كتب هانت على تويتر: "أخبار رائعة بخصوص ماثيو هيدجز. رغم عدم موافقتنا على التهم، نحن ممتنون لحكومة الإمارات العربية المتحدة لحل القضية بسرعة".&وبشأن اتهامات التجسس قال هانت على إذاعة بي.بي.سي "لم نر أي أدلة بأنها حقيقية"، متوقعًا الإفراج عمليًا عن هيدجز "في وقت قريب بالفعل". أضاف إنها "لحظة جميلة لا تخلو من مرارة" لوجود بريطانيين آخرين محتجزين بدون وجه حق حول العالم.

الزوجة ترحب: واثقة من براءته
بدورها عبّرت زوجة هيدجز عن سعادتها لأنباء العفو عنه. وقالت دانييلا تيخادا، التي شاهدت زوجها يوم الحكم عليه في الأسبوع الماضي لإذاعة بي.بي.سي: "هذا النبأ غمرنا بسعادة بالغة".

وردًا على سؤال بشأن تكرار اتهام دولة الإمارات لزوجها بالتجسس، قالت تيخادا: "في صميم قلبي أعرف أنه ليس كذلك".

&