القاهرة: يزور وفد تجاري رفيع المستوى، يضم عددا من كبار المستثمرين السعوديين مصر، بالتزامن مع زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وتتضمن أجندة الوفد عقد اجتماع مجلس الأعمال السعودي المصري المشترك لمناقشة خطة عمل المجلس لزيادة فرص التعاون والاستثمار المشترك.

وسيبحث مجلس الأعمال السعودي المصري المشترك، دور المجلس في تعزيز التعاون الثنائي للدخول للأسواق الأفريقية والاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في تلك الأسواق، وكذلك عقد الملتقى الاقتصادي السعودي المصري بمشاركة واسعة من المستثمرين السعوديين والمصريين لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين.

وقال ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي، إن هناك علاقة وطيدة وتاريخية تربط مصر والمملكة، ويبلغ حجم التبادل التجاري&بين البلدين 7.3 مليارات دولار، ويصل&حجم الاستثمارات السعودية المباشرة فى مصر 3.4 مليارات دولار تقوم بها حوالى 5 آلاف شركة سعودية.

وأضاف خلال افتتاح منتدى مجلس الأعمال المصري السعودي&المشترك بالقاهرة اليوم الثلاثاء، أن عدد التراخيص الاستثمارية بالسعودية بمشاركات مصرية بلغ&372 مليون دولار برأس مال 700 مليون دولار.

الزيارة السادسة

وأوضح أن هذه الزيارة هي&السادسة لولي العهد السعودي إلى مصر خلال السنوات الأربع&الاخيرة، وهو ما يؤكد عمق العلاقات بين البلدين، وتأكيد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد على أن مصر شريك استراتيجي قوي.

&وأشاد القصبي بالإنجازات التى تقوم بها القيادة السياسية في مصر، قائلا: "في آخر زيارة مع سمو ولي العهد وجدنا أن الرئيس السيسي أعاد فيها الامل ووجدنا إخلاصا وإنجازات وحماسا وستتقدم مصر للأمام".

&وأعلن القصبي عن تشكيل لجنة تضم 5 أعضاء من مجلس الأعمال المصري السعودي، لمقابلة وزيرة الاستثمار سحر نصر عصر اليوم الثلاثاء، لمناقشة الأجندة المطروحة من عوائق وتحديات، وتلتقى اللجنة غدا وزير التجارة والصناعة عمرو نصار.

تعزيز التعاون والشراكة

من جانبه، أكد سامي العبيدي، رئيس مجلس الغرف السعودية على أهمية العلاقات الاقتصادية بين الرياض والقاهرة، منوها بالتطور في حجم التبادل التجاري بين البلدين، والذي وصل إلى 7.3 مليارات دولار (27.4 مليار ريال) عام 2017. مقارنة بـ5.8 مليارات&دولار (21.9 مليار ريال) لعام 2016.

ولفت العبيدي في حديث لـ"الشرق الأوسط"، إلى النتائج الإيجابية للزيارات المتبادلة بين القيادتين&السعودية والمصرية، على صعيد تعزيز التعاون والشراكة عبر ما نتج عنها من توقيع اتفاقيات للتعاون الاقتصادي، بالإضافة الى زيارة الأمير محمد بن سلمان لمصر في مارس العام الجاري والزيارة الحالية، مما يشكل دفعة كبيرة في مسار العلاقات بين البلدين الشقيقين على مختلف الأصعدة وبخاصة العلاقات الاقتصادية.


&