باريس: حكم القضاء الفرنسي الأربعاء في باريس على رجل الأعمال اللبناني محمد نور الدين بالسجن سبعة أعوام بعد إدانته بتبييض أموال ناجمة من تهريب مخدرات والمشاركة في عصابة أشرار في إطار قضية تتعلق بشبكة واسعة تعمل على تبييض أموال عصابات تهريب مخدرات كولومبية.

يقضي الحكم على نور الدين (44 عامًا) بالسجن سبع سنوات، يجب أن تنفّذ في فرنسا، وبدفع غرامة قدرها 500 ألف يورو.

حكم أيضًا على الرجل الثاني في هذه القضية التي تحمل اسم "الأرز"، عباس ناصر بالسجن عشر سنوات. ولم يحضر الجلسة، لذلك صدرت مذكرة توقيف بحقه مع ثلاثة متهمين آخرين يحاكمون غيابيًا. وصدرت أحكام بالسجن لمدد تتراوح بين سنتين وتسعة أعوام على 12 متهمًا آخرين في هذه القضية.

وأشارت رئيسة المحكمة إيزابيل بريفو ديبريز الأربعاء إلى أن الشبكة تتسم "بدرجة عالية من الهيكلية والتنظيم"، وتضم أطرافًا "على معرفة تامة" بالمصدر غير الشرعي للأموال الذي "كشف طوال التحقيق".

شملت هذه القضية 15 رجلًا حوكموا بدرجات متفاوتة من المسؤولية عن عمليات جمع أموال المخدرات وتبييضها ضمن عصابة منظمة، بينهم محمد نور الدين، الذي كان يعمل في القطاع العقاري وتجارة المجوهرات.

كانت المديرية الأميركية لمكافحة المخدرات أحالت هذه القضية على القضاء الفرنسي، في إطار تحقيق بشأن شبكة تنشط منذ 2012 بين أميركا اللاتينية وأوروبا والشرق الأوسط.

يشار إلى أن إحدى طرق التبييض التي رصدتها مديرية مكافحة المخدرات تجعل من فرنسا، حيث يقيم عدد من المتهمين، مركز تهريب المخدرات في أوروبا. وكانت هذه الشبكة تقوم بجمع الأموال الناجمة من بيع الكوكايين في أنحاء القارة في فرنسا، ثم ترسلها إلى لبنان، ومن هناك يعاد تسديدها إلى المهرّبين الكولومبيين عبر حوالات مالية.
&