بعد أسبوع على تظاهرة تخللتها أعمال عنف في جادة الشانزيليزيه في باريس، عاد محتجو "السترات الصفراء" إلى العاصمة الفرنسية السبت وسط مخاوف من تجدد حوادث حرق المتاريس والتخريب، التي وصفها الرئيس إيمانويل ماكرون بأنّها "مشاهد حرب".

إيلاف من باريس: اندلعت صدامات السبت بينما كان مئات المحتجين قد بدأوا التدفق باتجاه قوس النصر عند مدخل واحدة من أشهر جادات العالم. وقام رجال الشرطة بتفريق الحشد، مستخدمين الغاز المسيل للدموع، عندما حاول المتظاهرون اقتحام واحدة من نقاط المراقبة.

تدابير وقائية للتجار
وافقت الحكومة على إغلاق الجادة أمام السيارات، بينما كلف عناصر الشرطة تفتيش المتظاهرين وفحص بطاقات هويتهم قبل السماح لهم بالدخول إلى المنطقة لتجنب تكرار أحداث العنف التي وقعت في الأسبوع الماضي. واتخذ تجار إجراءات احتياطية لهذا الهدف، إذ وضع بعضهم عوارض خشبية على بعض الواجهات. &

وتواجه إدارة ماكرون موجة من الغضب الشعبي، بدأ على أثر زيادة الرسوم على الوقود، لكنها اتسعت لتشمل مطالب تتعلق بارتفاع تكاليف المعيشة بشكل عام.

سعى ماكرون إلى إخماد الغضب، واعدًا بإجراء محادثات على مدى ثلاثة أشهر حول الطريقة المثلى لتحويل فرنسا إلى اقتصاد قليل استخدام الكربون من دون معاقبة الفقراء.&

التصريحات لا تكفي
كما تعهد إبطاء معدل الزيادة في الضرائب على الوقود إذا ارتفعت أسعار النفط العالمية بشكل سريع للغاية، لكن فقط بعد إقرار زيادة الضرائب المقررة في يناير المقبل.

لكن التصريحات التي أطلقها خلال الأسبوع الجاري أثارت غضب المحتجين ولم تقنعهم. ورد بعضهم بالقول "هراء" و"كلام فارغ"، وبقوا متمركزين في بعض الطرق والدوارات. وقال العامل يوان ألار (30 عامًا): "نريد شيئًا عمليًا".

وتحاول الحكومة من دون جدوى حتى الآن التحدث مع ممثلين عن حركة "السترات الصفراء" التي سميت كذلك لارتداء المحتجين سترات مضيئة التي يتوجّب على كل سائق سيارة ارتداؤها إذا ما تعرّض لحادث.

دعا رئيس الوزراء إدوار فيليب ثمانية "ممثلين" للقائه في مكتبه. لكن اثنين فقط حضروا، خرج أحدهم بعد إخباره بأنه لا يستطيع أن يدعو كاميرات التلفزيون إلى بث اللقاء مباشرة للأمة.

لا انحياز سياسيًا
عندما سئله الصحافيون عن مطالبه، قال جاسون هربرت "نريد استعادة كرامتنا، ونريد أن نكون قادرين على العيش من (رواتب) عملنا، وهو ليس الوضع الآن".

وبعد اجتماع دام ساعة مع الممثل الثاني للمحتجين، قال فيليب إنّهما ناقشا بشكل أساسي القدرة الشرائية، وإن بابه سيظل "مفتوحًا دائمًا" لمزيد من الحوار. وتعد إحدى الصعوبات الرئيسة التي تواجه الحكومة الفرنسية في التحدث إلى المحتجين هي إحجامهم عن تعيين قيادة لحركتهم.&

وقد رفضت الحركة، التي تم تنظيمها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، بإصرار الانحياز إلى أي حزب سياسي أو نقابات عمّالية.&

وصلت إلى الجزر
تضم "السترات الصفراء" العديد من المتقاعدين، وتلقى زخمًا أكبر في المدن والمناطق الريفية الصغيرة، حيث &قطع المحتجون الطرق، وأقاموا حواجز لإبطاء حركة السير قرب نقاط دفع رسوم الطرقات السريعة وعند الدوارات في مناطق عدة.&

حتى الآن، لقي شخصان حتفهما، وأصيب المئات، في الاحتجاجات التي تشير استطلاعات الرأي إلى أنها لا تزال تجتذب دعم اثنين من كل ثلاثة فرنسيين.

وصل الغضب إلى الجزر الفرنسية في ما وراء البحار، خصوصًا في جزيرة "لا ريونيون" الفرنسية في المحيط الهندي، التي تشلها حركة الاحتجاج منذ أسبوعين.

واضطرت وزيرة الدولة الفرنسية لشؤون التنمية والفرانكوفونية أنيك جيراردان، التي أرسلت إلى الجزيرة للتحدث إلى المحتجين، إلى قطع الاجتماعات الجمعة مع المتظاهرين، بعدما رددوا هتافات استهجان، منها: "ماكرون استقل!".

وأعلن المرشح السابق للانتخابات الرئاسية اليساري جان لوك ميلانشون أنه لن يشارك في التظاهرة في الشانزيليزيه السبت، لكنه سيتوجه إلى مرسيليا، ليشارك في مسيرة تضم "نقابات ومتمردين من أجل السكن و(سترات صفراء) وطلابًا في المرحلة الثانوية".
أما اليميني نيكولا دوبون إينيان فقد أعلن الجمعة أنه سيكون مع المحتجين في باريس.

هولاند يستفز ماكرون
وأكد رئيس حزب الجمهوريين (يمين) لوران فوكييه أنه سيتوجه "للقاء" المتظاهرين في دائرته، بينما طالبت زعيمة اليمين القومي مارين لوبن بحل الجمعية الوطنية. وتوجه الرئيس الاشتراكي السابق فرنسوا هولاند للقاء المحتجين، والإشادة بحصيلة أدائه، ما أثار غضب ماكرون.

ومن بوينوس آيرس سخر الرئيس الفرنسي من "الذين هم على الأرجح سبب الوضع الذي نعيشه أكثر مما هي الحكومة التي تولت السلطة قبل 18 شهرًا".

حشد اليوم الأول من احتجاج "السترات الصفراء" في 17 نوفمبر الفائت حوالى 300 ألف شخص في جميع أرجاء البلاد، فيما استمرت احتجاجات متفرقة خلال الأسبوع.

بلجيكا تلتقط العدوى
والسبت الماضي، أعلنت الحكومة أن مئة ألف شخص فقط شاركوا في الاحتجاجات، ما أعطى انطباعًا بأنّ الاحتجاجات تضاءلت. لكن كثيرين أشاروا إلى أن خطاب ماكرون الثلاثاء أجّج الاحتجاجات من جديد.

ودعا زعماء النقابات العمالية، الذين اجتمعوا مع فيليب الجمعة، إلى وقف رفع الضرائب في يناير، وهو اقتراح بدأ بعض أعضاء البرلمان المؤيدين لماكرون في تأييده.

امتدت الحركة إلى بلجيكا المجاورة، حيث استخدمت قوات مكافحة الشغب خراطيم المياه الجمعة لتفريق محتجين "السترات الصفراء"، الذين كانوا يرشقون الشرطة بالحجارة، وأحرقوا مركبتين للشرطة، في وسط العاصمة بروكسل.
&