إيلاف من لندن: صرفت قناة آي تي في التلفزيونية النظر عن استضافة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وزعيم المعارضة جريمي كوربن في مناظرة حول بريكسيت قبل التصويت على مشروع اتفاق بريكسيت في البرلمان يوم الثلاثاء المقبل.

وألغت القناة التلفزيونية الخاصة فكرة المناظرة رغم اسبوعين من المفاوضات التي جرت وراء الكواليس بسبب اعتراض مقر رئيسة الوزراء على مقترح إجراء المناظرة بين ماي وكوربن فقط، كما افادت صحيفة الغارديان. &

وكانت قناة بي بي سي إنسحبت قبل أيام من التنافس على إستضافة المناظرة بسبب رفض فريق كوربن الموافقة على مشاركة ممثلين عن أحزاب أخرى صغيرة وشخصيات مؤيدة لإجراء استفتاء جديد.

وقالت صحيفة الغارديان ان حزب المحافظين وحزب العمال على السواء يتحملان مسؤولية الفشل في الاتفاق على شكل المناظرة.

وبسبب الطريق المسدود بدأت قناة آي تي في وقناة بي بي سي تخططان لبث مناظرتين في وقت واحد دون أن تعرف أي منهما إن كانت ماي أو كوربن سيحضر فيها. وفي النهاية انهارت كل المقترحات التي تتضمن مشاركة ماي وكوربن.

وبدلا من ذلك ستمضي القناة التلفزيونية الرابعة قدماً بخطتها إستضافة ما سمته "مناظرة بريكسيت الحقيقية" بمشاركة سياسيين آخرين غير ماي وكوربن.

وكانت البداية عندما تحدَّت ماي زعيم المعارضة كوربن ان يواجهها في مناظرة تلفزيونية فسارع حزب العمال الى الموافقة على الفور، ربما على غير المتوقع، الأمر الذي دفع قنوات بي بي سي وآي تي في وسكاي نيوز الى التنافس على حق استضافة المناظرة.

وأيد حزب العمل الشكل الذي اقترحته قناة آي تي في ببث المناظرة مساء الأحد بين ماي وكوربن. وفضل المحافظون مقترح بي بي سي بمشاركة ثمانية سياسيين وخبراء يمثلون احزاباً سياسية أصغر ووجهات نظر بديلة.

وقالت قناة سكاي نيوز ان الخلاف يبرر مطالبتها بتشكيل لجنة تنظم مثل هذه البرامج في المستقبل ثم انسحبت من المنافسة.

ونقلت صحيفة الغارديان عن مصدر تلفزيوني ان مقر رئيسة الوزراء ربما فقد حماسته لفكرة المناظرة بعد النقاشات العلنية المديدة حول شكلها.

واشار المصدر الى الفتور الذي اعترى موقف ماي ومدير مكتبها غافن بارويل من الفكرة مع اقتراب موعد تصويت مجلس العموم على مشروع اتفاق بريكسيت.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط:

https://www.theguardian.com/politics/2018/dec/06/itv-scraps-plans-to-host-may-corbyn-brexit-debate