: آخر تحديث
رئيسة الحكومة تخوض معركة البقاء ووزير "بريكست" ينفي

هل يؤجل البرلمان البريطاني تصويت الثلاثاء؟

نصر المجالي: نفى وزير بريطاني تقريرا صحفيا عن احتمال تأجيل رئيسة الوزراء للتصويت البرلماني يوم الثلاثاء على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأنها ستتوجه إلى بروكسل الأسبوع المقبل للمطالبة بشروط أفضل من الاتحاد الأوروبي.

وقال كواسي كورتن وزير الدولة البريطاني لشؤون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، إن التصويت سيجري في موعده المقرر يوم الثلاثاء المقبل، بحسب ما نشرته محطة "سكاي نيوز".

وأضاف كورتن "ما أعرفه هو أن التصويت سيجري الثلاثاء ونتطلع للفوز به، لدينا فرصة جيدة للفوز". وكان متحدث باسم ماي أكد يوم الجمعة أن التصويت سيجري كما هو مقرر رغم دعوات بعض النواب للتأجيل.

وجاء نفي الوزير كورتن، ردا على تقرير لصحيفة (صنداي تايمز) اليوم الأحد قال فيه إنه من المتوقع أن تؤجل رئيسة الوزراء تصويت البرلمان المقرر يوم الثلاثاء.

ونقلت الصحيفة عن وزراء ومساعدين قولهم إنهم يتوقعون أن تعلن ماي اليوم الأحد عن تأجيل التصويت. ومن المتوقع على نطاق واسع أنها ستخسر التصويت ويشعر الوزراء بالقلق من أن حجم الهزيمة قد يؤدي إلى إسقاط حكومتها.

وقالت الصحيفة إن ماي ستتوجه إلى بروكسل الأسبوع المقبل للقيام بمناشدة أخيرة للاتحاد الأوروبي لتحسين اتفاق الخروج من التكتل بعد أن قال وزراء إن ثمة حاجة لشروط أفضل للفوز بتأييد النواب.

بدائل

وتصر ماي على أن اتفاقها للخروج من الاتحاد الأوروبي هو السبيل الوحيد المتاح، وأن البدائل تتمثل في خروج مؤلم دون اتفاق أو ربما عدم الخروج على الإطلاق.

وإلى ذلك، قالت تقارير إنه مع وجود الحكومة في حالة من الفوضى بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، يجري عدد من كبار الوزراء في حكومة المحافظين محادثات مع حزب العمال المعارض حول استفتاء ثانٍ أو صفقة على غرار النرويج من شأنه أن يكسر الجمود.

وقالت إن نائب رئيسة الوزراء ديفيد ليدنغتون، ووزير العدل ديفيد غاوك ، يقودان مثل هذه المحادثات مع نواب حزب العمال، في الوقت الذي ينتظر فيه حزب المحافظين الحاكم معركة قيادية محتملة ، حيث يقوم بوريس جونسون وزير الخارجية السابق بوضع رؤيته للمهمة المنتظرة بينما يجري وزير الداخلية مشاورات من أجل الحصول على دعمه لقيادة الحزب.

مقاومة ماي

ومع هذه التحركات المضادة لها من جميع الجبهات، تبدي رئيسة الحكومة مقاومة غير مسبوقة للفوز في المعركة خشية انهيار مفاوضات (بريكست)، كما أنها في كل اتصالاتها ومواقفها تحذر حلفاءها من أن أي انهيار سيؤدي الى أن يصبح زعيم حزب العمال جيريمي كوربين رئيسا للوزراء. 

وفي إطار تحذيراتها، تقول السيدة ماي إن بريطانيا "ستغرق حقا بمياه مجهولة" إذا تم رفض الصفقة. وتضيف: "سيعني عدم اليقين الشديد للأمة وجود خطر حقيقي للغاية من عدم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وتخلص إلى القول: "لدينا زعيم في المعارضة لا يفكر في شيء سوى محاولة إجراء انتخابات عامة، بغض النظر عن التكلفة التي يتحملها البلد ... أعتقد أن جيريمي كوربين يدفع باتجاه الخطر".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الجيش يرفض إعلان غوايدو نفسه
  2.  كيم يبدي
  3. الاتحاد الاوروبي يدعو الى الانصات
  4. مسلمون في بريطانيا يطالبون بمقاطعة سلسلة متاجر ماركس آند سبنسر
  5. تحديد سبب وفاة فتاتين سعوديتين في نيويورك
  6. كوهين يرجئ الإدلاء بشهادته
  7. واشنطن:
  8. دعم بريطاني مالي إضافي لعملية السلام اليمني
  9. رئيس برلمان فنزويلا يعلن نفسه
  10. علاج هشاشة العظام بموسيقى هادئة!
  11. بوتين وأردوغان يبحثان في موسكو الملف السوري
  12. المرشحات الديموقراطيات في مواجهة ترمب
  13. اعتقالات في الأردن على خلفية
  14. الاسبرين يقلل خطر النوبة القلبية ويزيد خطر النزيف
  15. الكونغرس الأميركي يقرّ
  16. طهران تحتج على استمرار اعتقال مرضية هاشمي
في أخبار