: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف الأسبوعية

ترمب يزود الجيش المغربي ب162 دبابة جديدة من نوع "ابرمز"

تطرقت الصحف الأسبوعية إلى تشكيلة من المستجدات، من بينها تزويد أميركا للجيش المغربي بعدد من الدبابات المقاتلة، وإمكانية أن يتسبب ملف التكوين المهني في حل الحكومة، وتزايد فضائح قيادة "بوليساريو" الجنسية، ورصد عدد من المشاريع المغربية التي تعثرت أو ظلت حبرا على ورق.
 
إيلاف المغرب من  الرباط: كشفت صحيفة "الأيام "الأسبوعية أن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على تزويد الجيش المغربي بعدد كبير من الدبابات المقاتلة من نوع“أبرامز " خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
 
أوضحت الأسبوعية أن الخارجية المغربية، أعلنت بشكل رسمي عن الصفقة الجديدة، مشيرة إلى أن عدد الدبابات الجديدة يصل إلى 162 من نوع "أبرامز "، بينما بلغت قيمة الصفقة 1.259 مليار دولار .
 وأضافت الأسبوعية أن الدبابات ال162 سيتم تزويدها بتجهيزات وأنظمة أكثر تطورا من الدبابات ال222 التي سبق وسلمتها أميركا للمغرب في وقت سابق على دفعات.
 وحسب تفاصيل الخبر، فإن الجيش المغربي يتوفر اليوم بعد إبرام هذه الصفقة على 384 من دبابات "أبرامز " المتطورة.
وتعتبر هذه الدبابات على رأس الدبابات القتالية الأميركية، وهي مسلحة بمدفع من عيار 120 ملم ورشاشتين من عيار 7.62 مم.
 
ودبابات" أبرامز " مزودة بمحرك "توربيني" بقوة 1500 حصان، وأطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى الجنرال كريتون أبرامز، رئيس الأركان وقائد الجيش الأميركي في حرب الفيتنام مابين 1968 و1972.
 
هل يتسبب ملف التكوين المهني في حل الحكومة؟
 
تحت عنوان"هل يتسبب ملف التكوين المهني في حل الحكومة؟" كتبت صحيفة "الأسبوع الصحفي"، أن زلزالا أصاب الحكومة بعد رفض الملك محمد السادس لمضمون التقرير الذي أعدته الحكومة برئاسة الدكتور سعد الدين العثماني في مجال التكوين المهني.
 
وتابعت الأسبوعية قائلة إن ارتداد "الزلزال" وصل إلى عدة قطاعات، خاصة قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني، الذي عقد أطره ومدراؤه ومسؤولوه اجتماعات ساخنة تسببت في استنفار كبير، عقب قرار الملك رفض خلاصات عمل حكومة العثماني.
 
وذهبت الصحيفة إلى حد القول إن " زلزال الغضب الملكي" الذي جاء سلبيا  ومباشرا لأول مرة، ينتقد الحكومة، وصلت شظاياه إلى مقرات الأحزاب السياسية كذلك، حيث يسود صمت مطبق في صفوف أحزاب الأغلبية الحكومية، في حين هناك انتشاء في صفوف أحزاب المعارضة التي بدأت تروج لقضية قرب حل الحكومة، وتنظيم انتخابات سابقة لأوانها بسبب غضبة الملك على حكومة العثماني.
 
مقابل ذلك، أوردت "الأسبوع الصحفي" تصريحا لمصدر  جد مطلع من قيادة حزب العدالة والتنمية، قائد الائتلاف الحكومي الحالي، مفاده أن ملاحظات وتوجيهات سامية من ملك البلاد، تعتبر عادية جدا في حق الحكومة التي ستعمل على تجاوزها خلال الأيام المقبلة، وأنها مجرد انتقاد وتوجيه لا يجب تحميله أكثر مما يحتمل بالحديث عن حل الحكومة والبرلمان.
 
وتساءلت الأسبوعية في ختام مقالها قائلة: "هل الغضبة الملكية الأخيرة توجيه عادي كما تراه الحكومة، أم هي تنبؤات بحل الكومة كما تراها المعارضة؟".
 
فضائح " بوليساريو" ..اغتصاب وجنس
 
خصصت أسبوعية "المشعل " ملفا خاصا لفضائح قيادة الجبهة الانفصالية "بوليساريو"، مشيرة إلى ما يرتكبه زعماؤها من أعمال فاحشة، تتجلى في الجنس واغتصاب النساء الصحراويات في مخيمات تندوف، في استغلال بشع لأوضاعهن الاجتماعية.
 
الأسبوعية أوردت شهادات لمجموعة من الضحايا، تحدثن فيها عن تلاعب "بوليساريو" بالمساعدات الإنسانية وتوظيفها أحيانا في إشباع غرائزهم الجنسية، مثل حالة تلك المرأة التي خرجت في شريط "فيديو" لتكشف الفضيحة كاملة.
 
لقد صرحت بأنها أرملة لها خمسة أبناء ونصحها الناس أن تذهب لما يسمى "وزير الدفاع"  والمسؤول عن البناء والتعمير والمساعدات الإنسانية، محمد لمين ولد البوهالي، لتحكي له معاناتها، وفعلا شرحت له وضعها باعتبارها أرملة جندي في "بوليساريو"، مات وترك لها خمسة أبناء والهم والحسرة.
 بقية القصة، كما حكتها أرملة الجندي، تتلخص في أن "وزير الدفاع" وفق ما جاء في الأسبوعية، تحرش بها، ثم قام بتعنيفها واغتصابها، قبل أن يعطيها بعض القوت في شكل حفنة طحين وأرز لها ولعيالها.
 
إبراهيم  غالي، زعيم الجبهة الانفصالية، يحفل سجله بأكثر من جريمة اغتصاب، من بينها أنه عندما كان سفيرا اغتصب خديجاتو الصحراوية ذات الجنسية الإسبانية، لكنها فضحته ورفعت دعوى قضائية ضده، وهو الآن، مطارد من أمن اسبانيا وكل أوروبا، حسب الصحيفة التي قدمت في ملفها فضائح جنسية أخرى لقيادة "بوليساريو".
 
مسلسل الكذب على الملك والشعب أطول من مسلسل "سامحيني"
 
تحدثت أسبوعية "الوطن الآن" في افتتاحيتها عن عدد من المشاريع التي أعلن عنها، أو تم وضع حجرها الأساس، ولم تجد طريقها إلى التنفيذ، وظلت مجرد أوراش لم تجد طريقها بعد إلى النور.
 
وللدلالة على ذلك، أوردت الأسبوعية لائحة طويلة من هذه المشاريع، التي مازالت حبيسة الأوراق، أو أنها تعطلت كثيرا، أو تعثرت في بعض مراحلها، من دون أن تكتمل بشكل نهائي.
 
وبعد نشرها لتلك اللائحة، ذكرت الصحيفة أنه يمكن لها أن تستمر في سرد العديد من المشاريع المقدمة للملك أو الموقعة أمامه، أو المعلن عنها للعموم في مجالس الحكومة والبرلمان من دون أن ترى النور، رغم ما يخصص لها من موارد مالية.
 
ومن بين الخلاصات التي توصلت إليها الأسبوعية، أنه إذا كانت الحكومة تنتخب (هي والبرلمان) لإدارة الشأن العام وتعجز عن الالتزام حتى بأبجديات التسيير العادي، فما الجدوى إذن من الاستمرار في إنهاك البلاد والعباد بـ"الساقطين" و"الفاشلين" الذين يتم تسمينهم بالريع والامتيازات في المناصب، بدل أن ينكبوا على تنفيذ الالتزامات وإخراج الأوراش؟.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العراق يستنفر لدرء مخاطر سيول كارثية تجتاج البلاد
  2. رئيسة وزراء نيوزيلندا تأمر بإجراء تحقيق قضائي مستقل في هجوم المسجدين
  3. بدء إعادة جثامين ضحايا مجزرة مسجدي نيوزيلندا إلى بلادهم
  4. العاهل السعودي يسلم الفائزين جائزة الملك فيصل العالمية
  5. ابتكار طريقة آمنة لتصنيع غاز الهيدروجين لتشغيل السيارات الكهربائية !
  6. خلافات داخل الحزب الرئاسي في الجزائر حول
  7. تصريح خطير لوزير مغربي حول الرئيس الأميركي دونالد ترمب
  8. ترمب يقول إن تقرير مولر
  9. الملكة إليزابيث الثانية تطيح بتطلعات نجلها تشارلز
  10. آلاف الأساتذة يتظاهرون في الرباط ضد
  11. تقرير مولر لم يجد إثباتا عن قيام تنسيق بين فريق حملة ترمب وروسيا
  12. الإمارات تختار الكيني بيتر تابيشي كأفضل معلم بالعالم
  13. حكاية البلد الذي لا يصل فيه أحد في موعده أبدا
  14. خبراء الإعلام العربي يناقشون واقعه ويستشرفون مستقبله
  15. نتانياهو إلى واشنطن... حاملا معه حملته الانتخابية
في أخبار