: آخر تحديث

قائد البحرية الأميركية يلتقي نظيره الأوكراني لمناقشة التوتر في البحر الأسود

واشنطن: التقى قائد البحرية الأميركية الخميس نظيره الأوكراني في واشنطن لمناقشة احتجاز روسيا مؤخراً ثلاث سفن عسكرية أوكرانية قبالة القرم، حسب ما أعلن البنتاغون مشيراً إلى أن محادثاتهما ستتواصل الجمعة.

وقال متحدث باسم البنتاغون اريك باهون لوكالة فرانس برس إن خلال هذه اللقاءات مع الأميرال ايغور فورونتشينكو، سيؤكد لقائد العمليات البحرية جون نيكولسون "دعم الولايات المتحدة لسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا ضمن حدودها المعترف بها دولياً، وحتى في مياهها الإقليمية، وكذلك حق سفنها عبور المياه الإقليمية".

وأطلقت سفن روسية النار في 25 نوفمبر على ثلاث سفن أوكرانية حاولت الدخول إلى مضيق كيرتش الذي يربط البحر الأسود ببحر آزوف. وتم احتجاز السفن وحبس 24 بحاراً أوكرانياً.

وندد وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس في الأول من ديسمبر بـ"الازدراء والرفض الوقحين" لاتفاق 2003 الذي يضمن للسفن الروسية والأوكرانية حرية الملاحة عبر مضيق كيرتش.

وصرّح باهون أن الإدارة الأميركية تدعم أوكرانيا في "سعيها لإيجاد حلّ دبلوماسي وسلمي للعدوان المتواصل من جانب روسيا، بما في ذلك هجومها الحديث غير المبرر على سفن أوكرانية في البحر الأسود".

ودعا وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكن الخميس إلى ردّ "سريع وقوي" من جانب المجتمع الدولي على "العمل العدواني" الذي ارتكبته روسيا.

وهي المواجهة العسكرية المفتوحة الأولى بين موسكو وكييف منذ ضمّ روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014 واندلاع النزاع المسلح في شرق أوكرانيا بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا الذي أوقع منذ ذلك الحين أكثر من 10 آلاف قتيل.

ودفعت هذه الحادثة بالرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى إلغاء لقائه المقرر مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة الدول العشرين في بوينوس آيرس في مطلع كانون الأول/ديسمبر.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إسلاميو الجزائر يهاجمون العمامرة: كفى تحريضا ضدّنا!
  2. الاتحاد الأوروبي يعلن إنهاء الاستعدادات لمواجهة احتمال بريكست بدون اتفاق
  3. هكذا يقتسم الروس والأميركيون النفوذ في المنطقة
  4. العاهل الأردني يلغي زيارة كانت مقررة الاثنين إلى رومانيا
  5. هيئة التفاوض السورية: تقدم يلوح في الأفق
  6. إطلاق جائزة
  7. ماكرون يسعى إلى الحد من الطموحات الصينية
  8. هذه هي الرسالة التي أعطت صك البراءة لترمب ورفاقه!
  9. العراق يستنفر لدرء مخاطر سيول كارثية تجتاج البلاد
  10. رئيسة وزراء نيوزيلندا تأمر بإجراء تحقيق قضائي مستقل في هجوم المسجدين
  11. بدء إعادة جثامين ضحايا مجزرة مسجدي نيوزيلندا إلى بلادهم
  12. العاهل السعودي يسلم الفائزين جائزة الملك فيصل العالمية
  13. ابتكار طريقة آمنة لتصنيع غاز الهيدروجين لتشغيل السيارات الكهربائية !
  14. خلافات داخل الحزب الرئاسي في الجزائر حول
  15. تصريح خطير لوزير مغربي حول الرئيس الأميركي دونالد ترمب
  16. ترمب يقول إن تقرير مولر
في أخبار