: آخر تحديث
جددت التزامها بالحل السياسي للنزاع اليمني

السعودية ترحّب باتفاق السويد

الرياض: أعربت السعودية التي تقود تحالفا عسكريا في اليمن منذ 2015، الجمعة، عن تأييدها للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين المتمردين الحوثيين والحكومة اليمنية المدعومة من الرياض خلال محادثات في السويد، حسب ما جاء في بيان رسمي.

وقال البيان الذي نشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ونجله ولي العهد الامير محمد الذي يتولى أيضا منصب وزير الدفاع، يؤيدان الوصول إلى حل سياسي للنزاع المتواصل منذ 2014.

وقال البيان "عبّر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن ترحيب المملكة العربية السعودية بما تم التوصل إليه من اتفاق في مملكة السويد بين وفد الحكومة الشرعية للجمهورية اليمنية الشقيقة والوفد الحوثي".

وأكّد أن "المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد ملتزمة بالوصول إلى الحل السياسي في اليمن بما يضمن أمنه واستقراره وسلامة أراضيه"، داعيا الحوثيين إلى "تغليب مصلحة الشعب اليمني بالوصول إلى حل سياسي شامل".

وتوصّلت الحكومة اليمنية والمتمردون الحوثيون في السويد إلى اتفاق لسحب القوات المقاتلة من مدينة الحديدة على ساحل البحر الاحمر ومينائها الحيوي، ووقف إطلاق النار في المحافظة التي تشهد مواجهات على جبهات عدة.

كما اتّفق طرفا النزاع على التفاهم حيال الوضع في مدينة تعز (جنوب غرب) التي تسيطر عليها القوات الحكومية ويحاصرها المتمردون، وعلى تبادل نحو 15 ألف أسير، وعقد جولة محادثات جديدة الشهر المقبل لوضع أطر لسلام ينهي الحرب المستمرة منذ 2014.

وأكد المصدر المسؤول في وزارة الخارجية السعودية أن "تسليم ميناء الحديدة يعتبر خطوة هامة للمساعدة في رفع المعاناة الانسانية عن الشعب اليمني الشقيق وإيصال المساعدات إلى مستحقيها".

وبدأت حرب اليمن في 2014، ثم تصاعدت مع تدخّل السعودية على رأس التحالف العسكري في مارس 2015 دعماً للحكومة المعترف بها، بعد سيطرة المتمردين الحوثيين على مناطق واسعة بينها صنعاء.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تفجير انتحاري يستهدف رتلاً أميركيًا بمواكبة كردية في سوريا
  2. قراء
  3. رئيسة وزراء بريطانيا تكشف للبرلمان خطتها البديلة بشأن بريكست
  4. تحذيرات دولية من مخاطر الفساد والعقوبات الأميركية في لبنان
  5. مسؤول أميركي سابق: ليست لواشنطن خطة لما بعد انسحابها من سوريا
  6. غصن يتعهد البقاء في اليابان في حال تم إطلاق سراحه بكفالة
  7. تغريدة اليوم الأخير لم تغيّر موقف الكويت حيال إسرائيل
  8. إردوغان أبلغ ترمب استعداد تركيا لـ
  9. واشنطن تعدل وجهة مساعداتها للصحراء وتصون وحدة تراب المغرب
  10.  إسرائيل تقول إنها تشن ضربات ضد أهداف إيرانية في سوريا
  11. هل أسلم نابليون بونابرت سرا في مصر؟
  12. مصممة فلسطينية تريد مواجهة التحرّش بملابس تحمل عبارات تحدٍ
  13. حزن على رحيل الروائية والإعلامية اللبنانية مي منسّى
  14. التحالف: الحوثيون يعززون استخدام
  15. وثائقيان عن بوتين يتنبآن بتحول روسي قريب
  16. فرصة أمام المعارضة الفنزويلية لسحب السلطة من مادورو
في أخبار