تنظم شبكة الصانعات التقليديات بالمغرب (دار المعلمة) معرضًا للزرابي من المجموعة الخاصة بالباحثة المغربية الراحلة فاطمة المرنيسي، وذلك بشراكة مع عائلتها ووزارة الثقافة والإتصال، في الفترة بين 22 ديسمبر و22 يناير المقبل في مقر «دار المعلمة» بمراكش.

إيلاف من الرباط: يندرج هذا المعرض، الذي يحمل شعار «النساء النساجات يخطن الزمن» في إطار الإعتراف بالإسهامات التي طبعت مسيرة الباحثة في علم الإجتماع المغربية فاطمة المرنيسي، خاصة أبحاثها القيمة حول الصانعات التقليديات بالعديد من المناطق المغربية.

بهذه المناسبة تقول فوزية تالوت المكناسي، رئيسة شبكة الصانعات التقليديات بالمغرب (دار المعلمة) والمنظمة لهذا الحدث، «ما نعرفه عن فاطمة المرنيسي أكثر، هو جانبها المتبصر الذي تنبأ بدور الشبكات الإجتماعية في الثورات العربية لسنة 2011، و الناشطة كذلك في فن الخطابة، لكننا نعرف وبشكل أقل تلك المرأة المتشبعة بالقيم الإنسانية التي جابت ربوع المغرب، بحثًا عن مواهب للكشف عنها، فبفضلها تم التعرف إلى العديد من الصانعات التقليديات، المنعزلات في قراهن وتقريب إبداعهن والتعريف به».

تضيف المكناسي إن الباحثة المرنيسي كانت تولي اهتمامًا خاصًا بالنساء اللواتي ينسجن الزرابي في المغرب، حيث إنها فتحت لهن أجندة عناوينها وعرضت أعمالهن وإبداعاتهن في صالونها الذي كان يعرف مرور شخصيات عدة في مختلف المناسبات، فضلًا عن أنها كانت دائمًا تقارن كتابة الرواية بالنسيج، فكانت تقول «الرواية هي عمل نسيجي نقوم بحياكته وتطريزه».

تشير المكناسي إلى أن المرنيسي كانت هاوية لتجميع الزرابي التي تنسجها الصانعات عبر ربوع المغرب، حيث تركت إرثًا يتألف من 200 زربية فريدة من نوعها.

سيتخلل المعرض تنظيم ندوة ستناقش وضع الصانعات التقليديات بالمغرب وظروف اشتغالهن، وكذا صعوبة نقل الخبرة من جيل إلى آخر، كما ستقدم بعض الصانعات شهاداتهن حول دور الراحلة في مسارهن الحرفي وتأثيرها على حياتهن، وذلك خلال اليوم الأول من افتتاح المعرض (22 ديسمبر) في مقر «دار المعلمة» بمراكش.

تعد المرنيسي أول عالمة اجتماع بالمغرب، حيث ظلت لما يناهز نصف قرن أحد الأصوات النسائية المطالبة بالعدالة الإجتماعية و مدافعة شرسة عن المهمشين والقرويين، والمنتمين إلى الفئات الهشة، خاصة النساء، سواء من خلال كتاباتها أو نضالاتها، مطالبة بإدماج كل تلك الفئات في المنظومة الإجتماعية، عبر قراءة منفتحة للتراث الديني.

وتوفيت المرنيسي يوم 30 نوفمبر 2015 بالرباط عن سن يناهز 75 سنة، وقد تلقت سنة 2003 جائزة «أمير أستورياس» من الملك الإسباني فيليب السادس (ولي العهد آنذاك).