دافع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الجمعة عن العلاقات التي تربط بين الولايات المتحدة والسعودية لأسباب تتعلق بالأمن القومي، بعد تصويت مجلس الشيوخ على قرار لإنهاء الحرب التي يشنها تحالف بقيادة المملكة في اليمن.

إيلاف من واشنطن: في انتقاد للرئيس دونالد ترمب، صوّت مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، الخميس، على إنهاء دعم الولايات المتحدة للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، بعدما ساهمت الحملة العسكرية هناك في التسبب بما تسميه الأمم المتحدة أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

قال بومبيو خلال مؤتمر صحافي "نكنّ بكل تأكيد احترامًا كبيرًا لما تقوم به السلطة التشريعية، ونحن على اتصال مستمر مع أعضاء في الكابيتول لنتفهم مخاوفهم".

أضاف إن الإدارة الأميركية تبذل "ما بوسعها لشرح سياساتنا، وكيف بإمكاننا ضمان السياسة الصحيحة للولايات المتحدة والحفاظ على بلدنا آمنًا"، مشيرًا إلى أن "مخاطر حقيقية على الولايات المتحدة" من إيران، التي تتحالف مع الحوثيين، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء.

وصوّت مجلس الشيوخ على تفعيل "قانون صلاحيات الحرب، الذي يعود إلى حقبة حرب فيتنام، ويعيد إلى الكونغرس صلاحيات الدخول في نزاعات مسلحة، بدلًا من البيت الأبيض".

لكن مجلس النواب لم يصوّت بعد، والهامش في تصويت مجلس الشيوخ لم يكن كبيرًا بما يكفي لتجاوز تعطيل النص المحتمل من قبل ترمب.