: آخر تحديث
تناقش قضايا عدة ضمنها "حقوق الفنان" و"الخبرة والتسويق الفني"

"وضعية الفن التشكيلي بالمغرب" محور مناظرة وطنية بالرباط

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: انسجاماً مع رغبة الفنانين التشكيليين المغاربة في "ترتيب محيطهم العام بما يتلاءم والمعايير المهنية العالمية"، تنظم النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين، الخميس المقبل بالرباط، بتعاون مع الجمعية المغربية للفنون التشكيلية وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، مناظرة وطنية حول "وضعية الفن التشكيلي بالمغرب".
 
تفكير جماعي

من بين دوافع المناظرة، تحدث بيان تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، عن "تفعيل البرنامج الثقافي والفني للنقابة المغربية للفنانين التشكيلين المحترفين، الذي يهدف إلى الإسهام في الارتقاء بحقل الفنون التشكيلية وبمهنه وممارساته بالمغرب، وتنشيط التواصل واللقاء بين مختلف الفاعلين في هذا الميدان، وحفز التفكير الجماعي في قضايا الفن التشكيلي".

ويرى المنظمون في المناظرة "استثماراً لمخرجات اللقاءات الميدانية التي قامت بها النقابة في صفوف الممارسين لمهن الفنون التشكيلية في المغرب، واستجابة لمختلف توصيات الفنانين التشكيلين والباحثين والنقاد والكتاب وعموم المثقفين التي تستجمعها النقابة خلال أنشطتها الثقافية والفنية ولقاءاتها التواصلية المنتظمة بمختلف جهات المغرب".
 
استشراف

تقول النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين إنها ارتأت تنظيم المناظرة الوطنية الأولى حول الفن التشكيلي في المغرب بتنسيق وتعاون مع كافة المتدخلين المؤسساتيين، والفاعلين الخواص، والأكاديميين، والخبراء، والإعلاميين والباحثين، والممارسين والمهنيين، وكذا المهتمين بحقل الفن التشكيلي.

وشددت النقابة على أنها "تروم من وراء تنظيم هذه المناظرة تمكين كل المساهمين والمشاركين في فعالياتها من فتح نقاش علمي وثقافي وإبداعي موسع حول سبل تقوية وتحصين حقل الفنون التشكيلية في المغرب ودراسة أهم أسئلته وقضاياه، بما في ذلك السبل الكفيلة بتطوير الخدمات الاجتماعية والثقافية والصحية والاقتصادية لممارسي مهن الفن التشكيلي"، مع استشراف "التفكير في إمكانات النهوض بالاشتغالات الفنية والإبداعية والجمالية ببلادنا، ضمن رهانات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحديات الانفتاح والعولمة الثقافية، وذلك في أفق الخروج بأفكار وتصورات ومشاريع عملية واقتراح التدابير التشريعية والتنظيمية والإجرائية التي يمكن أن تساهم في التأسيس لنهضة فنية وثقافية فاعلة، تتجاوز الاختلالات والصعوبات التي تواجه تطور قطاع الفن التشكيلي في المغرب، وتواكب بالدعم والتقويم والتأطير مختلف المبادرات والبرامج والأوراش ذات الصلة".
 
برنامج

وتتوزع المناظرة خمسة محاور، تتناول "هوية الفنان" و"حقوق الفنان (الحقوق الأساسية والمصاحبة)" و"أخلاقيات العمل الفني" و"الخبرة والتسويق" و"بيداغوجيات التكوين الفني"، فيما يتضمن البرنامح جلسة افتتاحية وثلاث ورشات تتناول "حقوق الفنان (الحقوق الأساسية والمصاحبة)"، و"الخبرة والتسويق الفني" و"بيداغوجيات التكوين الفني".

ويعول المنظمون على استصدار توصيات وتدابير، يتم رفعها إلى السلطات العمومية والهيئة التشريعية من أجل تنظيم أفضل للقطاع وخلق الظروف المناسبة من أجل مواكبة ودعم الديناميكية المحرِّكة للفنون التشكيلية في المغرب.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. القيادة الكويتية تقرع جرس الإنذار متخوفة من مشهد قاتم
  2. التحالف العربي: إيران تزوّد الحوثيين بقدرات نوعية
  3. المواجهة تتصاعد بين ترمب والديموقراطيين في الكونغرس
  4. السعودية: سنفعل ما بوسعنا لمنع قيام حرب في المنطقة
  5. واشنطن: الأسد استعمل الكيميائي... وسنردّ سريعًا
  6. المتظاهرون السودانيون مصمّمون على إرساء حكم مدني
  7. نظام
  8. رجل الجزائر القوي يدعو الشعب إلى التعاون مع الجيش
  9. أمير الكويت: نعيش ظرفا بالغ الدقة
  10. ماي: نعم لاستفتاء ثان للخروج من مأزق
  11. هواوي وغوغل: ما الذي سيحدث لك إن كنت تمتلك هاتف هواوي؟
  12. و.. الفلسطينيون يغلقون كل البوابات!
  13. عبد المهدي: وفودنا ستتوجه إلى واشنطن وطهران قريبًا للتهدئة
  14. غراء يوقف النزيف في ثوان خلال العمليات الجراحية!
  15. رمضان دمشق: تقشّف في الشراء وفي دعوات الضيوف لموائد الافطار
في أخبار