: آخر تحديث
"دبي القابضة" تضع قدمًا في عالم الفن والثقافة

افتتاح مركز جميل للفنون بدبي ليكون أكبر داعمي المبادرات التعليمية والثقافية

 افتتح في دبي مؤخرا مركز جميل للفنون، الوجهة الثقافية المبتكرة التي تقدّمها مؤسسة فن جميل، المؤسسة المستقلة التي تدعم الفنون والتعليم والتراث في منطقة الشرق الأوسط. وقد صُمِمَ مركز جميل للفنون على مساحة 10 آلاف متر مربع من ثلاثة طوابق متعددة الاختصاصات من قبل "سيري أركيتكتس" البريطانية، ليكون أول مؤسسة خاصة تعنى بالفنون المعاصرة في منطقة الخليج، وتستهدف برامجه جميع الأعمار، وذلك برعاية الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وبشراكة استراتيجية مع دبي القابضة التي بدأت وضع أقدام ثابتة لها في عالم الفن والثقافة. 
 
صالات فنية ومكتبة بحثية

ويعد مركز جميل للفنون في دبي، إحدى أولى المؤسسات الفنية المعاصرة في دبي. ويقع موقعه في جداف ووترفرونت على خور دبي. ويضّم المركز عدة صالات عرض فنية ومكتبة بحثية مخصّصة للفنانين والمؤسسات الثقافية المحلية والعربية.
ويعدّ المركز أحد أكبر داعمي المبادرات التعليمية والنشاطات الثقافية، وذلك باستخدام المساحات المختلفة في المبنى لتلبية احتياجات القطاعات الثقافية. ومنها شرفة سطح المبنى التي صمّمت لعروض الأفلام والفعاليات المختلفة. أما المساحات الخارجية في المبنى فستضم أعمالاً نحتية ومقاهيَ ومكتبة. أما المعارض الفنية فستقام طوال العام  بثيّمات مستوحاة من مقتنيات فن جميل، ومعارض فردية وجماعية إقليمية وعالمية.

قامت شركة سيري أركيتيكتس بتصميم مركز جميل للفنون على شكل سلسلة من الصناديق مختلفة الأحجام ويربطها صف من الأعمدة. صمّم المبنى ليكون قابلا للتكيّف مع المعارض المختلفة، وقد أعدّت  بعض المساحات الصغيرة للمعارض الفنية الصغيرة، وتمتاز صالات العرض الفنية الكبيرة بدورها بوجود الأسقف المزدوجة الارتفاع لعرض الأعمال النحتية والتركيبية.

برامج ديناميكية

وفيما يعكس التزام المؤسسة بتقديم البرامج الديناميكية التي تترك أثراً قوياً لدى طيف متنوع من جمهورها، أطلق مركز جميل للفنون سلسلة من المعارض والتكليفات والفعاليات، اشتملت المعرض الجماعي الافتتاحي، "خام"، بإشراف القيّم الفني مرتضى فالي، الذي يمتّد على خمس صالات عرض، وتناول موضوع النفط في السياقات التاريخية والمعاصرة. وتم افتتاح غرف الفنانين، وهي سلسلة تعاونية مستمرة من المعارض التي تركز على فنان واحد وتعتمد الأعمال في جزء منها على مجموعة فن جميل. يضم غرف الفنانين سلسلة من أربعة معارض منفردة لفنانين بارزين من الشرق الأوسط وآسيا: مها ملوح، لاله روخ، تشيهارو شيوتا، ومنيرة الصلح. كما تم عرض مجموعة مختارة من التركيبات والمجسّمات كبيرة الحجم، والعديد من التكليفات الجديدة في شرفة سطح المركز ومنتشرة في أرجاء الحدائق التي صممتها مهندسة المناظر الطبيعية الحدائق والمسطحات أنوك فيجل. وتركّز صالة العرض 9 على أفلام وأعمال الفيديو للفنانة جمانة منّاع.
 
يحتضن مركز جميل للفنون أنشطة الأبحاث والتعليم والبرامج، وفيه افتتحت مكتبة جميل، أول مكتبة ومركز أبحاث مفتوح في الإمارات العربية المتحدة تعنى بالفنون المعاصرة، لتضم مجموعة متنامية من الكتب والمصادر العربية والإنجليزية تقارب ثلاثة آلاف كتاب ومجلة وكتالوج وأطروحة، وغيرها. وتشمل برامج المكتبة المعارفية نقاشات ومشروعات بحثية وندوات ومجموعات قراءة.
 
مجلس شبابي

كما تم إطلاق الدورة الافتتاحية الأولى للمجلس الشبابي، البرنامج الرائد لجيل جديد من المبدعين الشباب، وتستهدف المبادرة إنتاج أعمال في الفن والتصميم والبحوث، علاوة على تنظيم فعاليات عامة. وتوجه هذه البرامج للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 25 عاماً.
 
وشهد المركز أيضاً إطلاق "حديقة جداف ووترفرونت للفنون"، أول حديقة فنية في دبي، وهي من تصميم شركة إبدا للتصميم، وطورتها شركة دبي القابضة. وتتضمن مجموعة الأعمال الأولى مجسّمات لكل من هيلاين بلومنفلد، تالين هزبر ولطيفة سعيد، محمد أحمد إبراهيم، ديفيد ناش، ومجموعة السلاف والتتار. كما انطلقت سلسلة من الفعاليات والأنشطة العامة برعاية فن جميل مع العرض الأول في الشرق الأوسط وآسيا للعمل "ووترليخت"، وهو تركيب فني ضوئي غامر في الهواء الطلق يقدمه المبدع الهولندي دان روزجارد برعاية دبي القابضة.
 
أعمال مستعارة

وبدلاً من تقديم عروض فنية ثابتة لمجموعة دائمة من الأعمال، تم عرض الأعمال من مجموعة فن جميل ضمن المعارض المنظّمة للمركز، تضاف إليها أعمال فنية مستعارة وتكليفات فنيّة جديدة. كما قدم مركز جميل للفنون معارض فنيّة متجولّة يتم تطويرها من خلال شراكات المركز مع المؤسسات الدولية. وأعلن المركز المزيد من التفاصيل حول المعارض التي ستقام في الأشهر المقبلة، بما في ذلك الأعمال الفنية الجديدة لفنانين مثل هيمالي بوتا، حسن خان، سحر شاه، راندهير سينج، وفرح القاسمي.
 
معارض ديناميكية

من جهتها، قالت أنطونيا كارفر، المديرة التنفيذية في مؤسسة فن جميل: "يتّوج الإفتتاح سنوات من المشاركة الفعّالة والبرامج التعاونية مع المجتمعات في المنطقة والعالم. ومن خلال مركز جميل للفنون في دبي، والذي يعّد أول مساحة مخصصة لمؤسسة فن جميل، سنتمكّن من تقديم معارض فنية ديناميكية وتكليفات جديدة، فضلاً عن موارد عامة لا نظير لها للبحث والتوثيق. نحن نعمل على تطوير سبلٍ جديدة ومبتكرة للمشاركة مع فئات المجتمع المتنوعة من الشباب والأكاديميين والفنانين وعامة الناس".

أعمال فنية

يقدم مركز جميل للفنون أعمالاً رئيسية من إبداع فنانين محليين ودوليين تتفاعل وتتناغم مع المبنى ذاته فنجد في بهو المركز عمل تفاعلي جديد من لارا فافاريتو ومجسّم لفيكرام ديفيتشا تم تعليقه فوق واحدة من الحدائق السبع، كما تقدم شيخة المزروع أول مشروع لها ضمن سلسلة سنوية من مشاريع التكاليف الخاصة بحديقة الفنانة. واختارت المزروع إقامة منزل زجاجي مقسّم ليتماشى مع هذا الحيز الخارجي التجريبي الذي يغمره الضوء الطبيعي عند ضفاف الخور. وهناك أيضاً مجسّم لفيكرام ديفيشا سوف يتم تعليقه فوق واحدة من الحدائق السبع.
 
تكليفات فنية

ومن الجدير بالذكر أن النسخة الأولى من برنامج فن جميل للتكليفات الفنية: المجسمات عرضت العمل الفائز في شرفة سطح المركز ليبقى معروضاً حتى سبتمبر 2019. وكانت فن جميل قد أعلنت أن عمل الفنانتين المتعاونتين عالية فريد وأسيل اليعقوب (الحياة المعاكسة: حديقة نباتية مضيئة مخصصة للأشجار) 2018 هو الفائز في النسخة الأولى. ويتناول عمل المبدعتين الكويتيتين علاقة الإنسان بالطبيعة، وتمثل تركيبته الفنية حديقة مجتمعية مكونّة من أشجار ونباتات مصنّعة وهجينة صنعت بتركيبات ضوئية. وتمثل فن جميل للتكليفات الفنية، وهو برنامج سنوي ضمن دورة فنية تدوم ثلاث سنوات، أهمية تأسيسية لبرامج مركز جميل للفنون. وهناك دعوة للمشاركة في برنامج فن جميل للتكليفات الفنية: الكتابة والأبحاث في الفنون حتى الأول من ديسمبر 2018. أما النسخة الثالثة من هذه التكليفات فتتناول الرسم والفن ويعلن عنها في العام 2019.

حديقة جداف ووترفرونت للفنون
 
وواكب افتتاح مركز جميل للفنون إطلاق "حديقة جداف ووترفرونت للفنون"، أول حديقة فنية في دبي، وهي من تصميم شركة إبدا للتصميم، وهي شركة في الإمارات حائزة على العديد من الجوائز في هذا المجال، وطورت الحديقة مجموعة دبي القابضة. وتتضمن مجموعة الأعمال الأولى مجسّمات  لكل من هيلاين بلومنفلد، تالين هزبر ولطيفة سعيد، محمد أحمد إبراهيم، ديفيد ناش، ومجموعة السلاف والتتار. كما انطلقت سلسلة من الفعاليات والأنشطة العامة برعاية فن جميل مع العرض الأول في الشرق الأوسط وآسيا للعمل "ووترليخت"، وهو تركيب فني ضوئي غامر في الهواء الطلق يقدمه المبدع الهولندي دان روزجارد برعاية دبي القابضة، ويمتد العرض طوال أسبوع الافتتاح مجاناً للجمهور.

مكتبة جميل
 
 

هي بمثابة مركز بحثي مفتوح متخصص في الفنون المعاصرة ومعني بالتاريخ الثقافي لمنطقة الخليج والمناطق المجاورة. وتعتبر المكتبة، المتخصصة ثنائية اللغة، إضافة قوية لمجتمع الفنون في المنطقة، وهي متاحة لعامة الجمهور. تعتبر المكتبة نتاج برامج التعاون التي تلتزم بها فن جميل، حيث تم جمع الجانب الأكبر من مجموعة المكتبة من شبكة مركز جميل للفنون التي تضم فنانين ومؤسسات أكاديمية وفنية وثقافية من المنطقة والعالم. وتضم المجموعة المكتبية، وهي متنامية باستمرار، أكثر من 3000 كتاب ومجلة وكتالوج ورسالة بحثية وعمل أدبي ووثيقة، وقائمة قراءة، باللغتين العربية والإنجليزية. وتعّد مكتبة جميل بمثابة منصة تعليمية نشطة ديناميكية، تتبنى برامج ومجموعات قراءة، علاوة على تنظيم ببليوغرافيات وندوات ومشاركات. تتميّز بكونها مجانية ومفتوحة لجميع الفئات، وتحتضن الطلاب والفنانين والباحثين والكتاب والمهنيين وهواة ومحبي الفن، وتوفر كتالوج إلكتروني يمكن البحث فيه بشكل كامل عبر الإنترنت، وقد تم تصميمه ليناسب الجمهور المحلي والعالمي.
 
أعمال أنوك فيجل في الحديقة
 
يعكس التصميم المعماري للحدائق السبع في مركز جميل للفنون، مهندسة المناظر الطبيعية الحدائق والمسطحات أنوك فيجل، السمات الحيوية للصحارى المحلية والعالمية. وتحتوي الحدائق على مجموعة من النباتات الأصلية من صحارى العالم، في حين تضفي التكوينات النباتية المذهلة والخلفيات اللونية المعدنية الخفيفة وأسلوب تصميم المماشي المبتكرة على كل حديقة شخصيتها المتفردة.
 
البرامج الشبابية والتعليم
 
من المزمع الإعلان عن فعاليات عامة وتعليمية مخصصة لجميع الأعمار، بما في ذلك برنامج خاص بالمدارس، وأول مجلس شبابي إقليمي معنى بالفنون، يديره شباب تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 24 عاماً. ويقوم أعضاء المجلس الشبابي بإنشاء وتنظيم سلسلة من الفعاليات الشبابية العامة في مركز جميل للفنون، وتشجيع مشاركة الشباب وبناء العلاقات مع الشركاء من المنظمات والمؤسسات والشركات. وسيؤدي تبادل الأفكار والخبرات بين أعضاء المجلس والجمهور، إلى عملية إنتاج متطورة وفريدة من نوعها للمشاريع الفنية والبحثية المختلفة. كما يساهم المجلس في تطوير الفعاليات العامة والبرامج الخاصة. ويقوم المركز بالمقابل بتوفير التوجيه والدعم والموارد، لتقديم تجارب فنيّة حقيقية لأعضاء المجلس الشباب.
 
البرامج المستقبلية
 

تأتي برامج مركز جميل للفنون مستقبلاً تأكيداً لالتزام المؤسسة باجتذاب وخدمة نطاق عريض من المجتمعات الفنية المحلية والزوار من مختلف أنحاء العالم. ومن أبرز برامج ربيع 2019 عمل تركيبي صوتي جديد لحسن خان، الفنان والكاتب والقيم الفني، في حديقة الفنون؛ وندوة وسلسلة أفلام لمعرض "خام"؛ ومعارض منفردة في غرف الفنانين لكل من هيمالي بوتا وحسن خان وسحر شاه وراندهير سينج وفرح القاسمي. كما تتضمن البرامج مستقبلاً ندوة في نياير 2019 مخصصة لإطلاق "ذكر قلق: الفنانون والتضامن الدولي والمتاحف في المنفى"، وهو مشروع طويل الأجل لتوثيق مجموعات السبعينيات الفنية العالمية دعما للقضايا السياسية العالمية.

من هو عبداللطيف جميل؟ 

هو محمد عبداللطيف جميل رجل أعمال وملياردير سعودي. رئيس مجلس إدارة "مجموعة عبد اللطيف جميل"، وعضو مجلس إدارة "الهيئة العامة للاستثمار السعودية". من مواليد 1955.
واضع نصب عينيه تطوير "مجموعة عبد الطيف جميل" وتوسيع شراكتها مع "تويوتا"، حتى أصبح أهم شريك لهذه الشركة اليابانية حول العالم. وتوسعت مجالات استثمارات الشركة بالدخول في مجال التقسيط والعقارات، ومنها أصبحت أكبر شركة للتقسيط في السعودية.
وكجزء من مسؤوليته الاجتماعية، وتقديره للفن الإسلامي، أسس صالة تعرض أكثر من 100 ألف قطعة فنية إسلامية في متحف "فيكتوريا وألبرت" بلندن.
حاصل على شهادة الهندسة من الولايات المتحدة الأميركية، ثم ذهب إلى اليابان وقضى هناك عدة أعوام لدراسة هندسة السيارات.

ومجموعة عبد اللطيف جميل، هي مجموعة متعددة النشاطات تملكها عائلة جميل التي تعد من أكبر الشركات في السعودية. يشمل نشاطها أساسا تجارة السيارات، القروض الاستهلاكية والإلكترونيات وتوفير قطع غيار سيارات تويوتا. وهي الراعي الرسمي للدوري السعودي، ويبلغ رأس مالها مليارا ونصف مليار دولار أميركي تقريبا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العراق يستنفر لدرء مخاطر سيول كارثية تجتاج البلاد
  2. رئيسة وزراء نيوزيلندا تأمر بإجراء تحقيق قضائي مستقل في هجوم المسجدين
  3. بدء إعادة جثامين ضحايا مجزرة مسجدي نيوزيلندا إلى بلادهم
  4. العاهل السعودي يسلم الفائزين جائزة الملك فيصل العالمية
  5. ابتكار طريقة آمنة لتصنيع غاز الهيدروجين لتشغيل السيارات الكهربائية !
  6. خلافات داخل الحزب الرئاسي في الجزائر حول
  7. تصريح خطير لوزير مغربي حول الرئيس الأميركي دونالد ترمب
  8. ترمب يقول إن تقرير مولر
  9. الملكة إليزابيث الثانية تطيح بتطلعات نجلها تشارلز
  10. آلاف الأساتذة يتظاهرون في الرباط ضد
  11. تقرير مولر لم يجد إثباتا عن قيام تنسيق بين فريق حملة ترمب وروسيا
  12. الإمارات تختار الكيني بيتر تابيشي كأفضل معلم بالعالم
  13. حكاية البلد الذي لا يصل فيه أحد في موعده أبدا
  14. خبراء الإعلام العربي يناقشون واقعه ويستشرفون مستقبله
  15. نتانياهو إلى واشنطن... حاملا معه حملته الانتخابية
في أخبار