دمشق: أجرى رئيس مكتب الامن الوطني السوري علي المملوك السبت محادثات في القاهرة، وفق ما نقل الاعلام السوري الرسمي الاحد، في زيارة نادرة يقوم بها مسؤول سوري أمني بارز لمصر منذ اندلاع النزاع في سوريا.

وتأتي زيارة المملوك للقاهرة بعد أسبوع من زيارة مفاجئة قام بها الرئيس السوداني عمر البشير لدمشق ليكون أول رئيس عربي يزور العاصمة السورية منذ بدء النزاع في آذار/مارس 2011.&

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) الأحد "بدعوة من السيد الوزير عباس كامل (مدير المخابرات العامة المصرية) قام السيد اللواء علي المملوك رئيس مكتب الأمن الوطني (...) بزيارة لجمهورية مصر العربية يوم 22-12-2018".

وعقد المسؤولان، وفق الوكالة، لقاء "بحثا خلاله مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك القضايا السياسية والأمنية وجهود مكافحة الإرهاب".

ومن النادر ان تواكب وسائل الاعلام السورية نشاطات المملوك او تنشر صورا له.

وهذه الزيارة هي الثانية المعلنة للمملوك إلى القاهرة، اذ كان زارها في تشرين الأول/اكتوبر &2016 بدعوة من الجانب المصري أيضاً، وفق ما نقل الإعلام الرسمي السوري حينذاك. وكان مصدر سياسي سوري مواكب لتلك الزيارة قال يومها لفرانس برس إن "الزيارة ليست الاولى للمملوك الى القاهرة، إلا انها اول زيارة معلنة".

وعين المملوك العام 2012 رئيساً لمكتب الأمن الوطني السوري الذي يشرف على كل الأجهزة الأمنية السورية، وذلك بعد مقتل اربعة من كبار القادة الامنيين في تفجير في دمشق في 18 تموز/يوليو 2012.

ويعد مملوك واحداً من أفراد الحلقة الضيقة المحيطة بالرئيس بشار الأسد، واسمه مدرج على لائحة العقوبات الاوروبية المفروضة على اركان النظام ومتعاونين معه.

وهو ايضا واحد من ثلاثة مسؤولين سوريين أصدرت فرنسا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي مذكرات توقيف بحقهم للاشتباه بتورطهم في جرائم استهدفت بشكل خاص مواطنين فرنسيين من أصل سوري.

وبعد اندلاع حركة الإحتجاجات في سوريا العام 2011، قطعت الكثير من الدول الغربية والعربية علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا، وأبقت أخرى تمثيلا محدودا مثل مصر الممثلة بقائم بالأعمال. وعلقت الجامعة العربية عضوية دمشق في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.