الرباط: توزعت اهتمامات الصحف المغربية الصادرة الخميس، بين الحديث عن رفع الاستعدادات الأمنية بمراكش، والتحقيق في تفويت صفقات لشركات وهمية، بالإضافة إلى ارتفاع مديونية الأسر المغربية والتعاون الاستخباراتي بين المغرب وإسبانيا والولايات المتحدة.

استنفار في مراكش

وكتبت يومية” الأحداث المغربية” أنه مع تزامن جريمة شمهروش مع استعداد مراكش لاحتفالات السنة الميلادية الجديدة، وضمانا لمرور هذه المناسبة في ظروف ملائمة بالمدينة، التي تعرف توافدا كبيرا للسياح الأجانب وبعض الشخصيات العالمية، دخلت الجهات المسؤولة محليا في سباق محموم ضد عقارب الساعة حتى تكون في الموعد من حيث ظروف التهيؤ&والإعداد.

وأضافت أن اجتماعات ماراطونية تعقد على مدار الساعة بمبنى ولاية الجهة، وبحضور رؤساء مختلف المصالح المعنية ومهنيي القطاع السياحى، لتدارس الإجراءات المطلوبة، وبسط وجهات النظر المختلفة حول السبل الناجعة لبلوغ الأهداف المنشودة.

وأكدت الصحيفة ذاتها أن المصالح الأمنية شرعت في تنفيذ الترتيباتِ الأمنية والإجراءات الاحترازية لتغطية المدينة أمنيا، حيث أبرزت أن أهم الإجراءات المعتمدة في الخطة الأمنية المذكورة، والتي دخل بعضها حيز التفعيل والتنفيذ ترتكز بالأساس على نشر الوجود الأمنى الظاهر والمتمثل في التشكيلات الأمنية المختلفة من دراجي وشرطة مرور وعناصر فرقة الصقور، وكذا نصب السدود الأمنية بمجمل مداخل ومنافذ المدينة.

وزادت موضحة، وفق مصادرها، أن الانتشار الأمني سيغطي مختلف المرافق والمؤسسات الحيوية كالبوابة الجوية بمطار المنارة، ومحطات القطار والنقل الطرقي والمؤسسات الفندقية والسياحية ومحطتي النقل السككي والطرقي والمؤسسات السياحية وساحة جامع الفنا والأسواق المحيطة بها، بالإضافة إلى دور العبادة الخاصة بالديانات السماوية كالمعابد اليهودية والكنسية المسيحية.

التحقيق في تفويت صفقات&

وكشفت صحيفة المساء أن لجان تفتيش حلت بمصالح بعض القطاعات من أجل افتحاص صفقات عمومية كلفت المليارات، وأكدت وفق مصادرها، أن لجان التفتيش المذكورة تحركت بعد رصد شبهة "اختلالات ووضع الشروط على مقاس شركات بعينها من طرف المسؤولين المشرفين على تمرير الطلبيات العمومية".

وذكرت مصادر الجريدة أنه تمت مطالبة القطاعات المعنية بالوثائق التفصيلية للصفقات وطلبات العروض التي تقدمت بها مختلف الشركات، للوقوف على حقيقة المعايير التي تم اعتمادها في تمرير تلك الصفقات التي يتعلق بعضها باقتناء أثاث المكاتب وإنجاز الدراسات لفائدة الوزارات المعنية.

وأضافت الصحيفة أن هناك شكوكا حول تمرير صفقات إلى شركات وهمية موجودة على الورق فقط، كما سجلت وفق مصادرها أنه إلى جانب فحص الصفقات التي يتم الإعلان عنها عن طريق طلبات العروض، من خلال نشرها في بوابة الصفقات العمومية، فإن عمليات الافتحاص ستشمل سندات الطلب وما يرتبط بتجزيء عدد من الصفقات لتفادي مسطرة طلب العروض التي تخضع لضوابط قانونية صارمة.

وقالت الصحيفة إن شكاوى تم وضعها من طرف بعض المقاولين، تتعلق بتجزيء الصفقات ومنحها لشركات بعينها.

ارتفاع مديونية الأسر إلى 325 مليار درهم

ونطالع في صحيفة الاتحاد الاشتراكي، أن المديونية الإجمالية للأسر المغربية&سجلت ارتفاعا بنسبة 3.5 في المائة منذ بداية العام الحالي، وبلغت 325.1 مليار درهم نهاية أكتوبر الماضي (32 مليار دولار)، ما يعني أن متوسط مديونية كل أسرة مغربية بلغ نحو 9198 درهما (حوالي ألف دولار).

وأصبحت مديونية الأسر تمثل نحو 47 في المائة من الدخل الوطني، كما أنها أضحت تمثل حصة 37 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي.

وأفادت الصحيفة أن المديونية الإجمالية للأسر تبلغ نسبة 81 في المئة منها من القروض العقارية، والتي بلغت زهاء 263.2 مليار درهم (26,3 مليار دولار)متم أكتوبر، مسجلة ارتفاعا بنسبة 2.14 في المائة منذ بداية العام.

ويشير المستوى المنخفض لارتفاع القروض العقارية إلى استمرار تباطؤ الاستثمارات العقارية للأسر، وذلك بسبب محدودية القدرة الشرائية من جهة، واستمرار ارتفاع أسعار العقار، رغم الأزمة التي تعصف بالقطاع منذ عدة سنوات. فمقارنة بفترة الطفرة العقارية قبل 2012 لم تعرف أسعار العقار أي تخفيض يذكر، الشيء الذي ترتب عنه ركود السوق وضعف المبيعات.

أما سلفيات الاستهلاك، فأصبحت تمثل 17 في المائة من المديونية الإجمالية للأسر، وبلغت 53.62 مليار درهم نهاية أكتوبر الماضي، ومقارنة مع مستواها في بداية السنة الحالية، عرفت سلفات الاستهلاك ارتفاعا بتقدير 5.6 في المائة، الشيء الذي يعكس لجوء الأسر المتزايد إلى الاقتراض لمواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة، تورد الاتحاد الاشتراكي.

عمل استخباراتي مشترك

وفي صحيفة العلم لسان حال حزب الاستقلال المعارض، نقرأ أن المخابرات المغربية دخلت مع نظيرتيها الأميركية والإسبانية في عملية تنسيق لتعقب متطرفين مغاربة يحتمل استعدادهم لتنفيذ اعتداءات إرهابية في الداخل أو الخارج، وجاء ذلك مباشرة بعد إسقاط المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية)والقيادة العامة للأمن الإسباني لجهادي مغربي "خطير عائد من سوريا" في برشلونة.

وكشفت معطيات جديدة أن وزارة الخارجية الأميركية حصلت على معلومات استخباراتية حذرت على إثرها مواطنيها المسافرين إلى كاتالونيا أو الموجودين فيها من التجول في الأماكن السياحية التي تمر منها السيارات والحافلات للاشتباه في استعداد شخص يشتبه أنه مغربي، لتنفيذ اعتداء إرهابي ببرشلونة.

وأشارت التحقيقات الأولية الإسبانية إلى أن المتطرف المحتمل، الذي يستعد لتنفيذ الاعتداء، هو المواطن المغربي "ابراهيم . ل"، والبالغ من العمر 30 عاما. وأوضحت أن المغربي المذكور ينحدر من مدينة الدار البيضاء وحاصل على شهادة سياقة الحافلات، مبرزة أن المخابرات الأميركية تعتقد أنه يستعد لتنفيذ اعتداء عبر عملية دهس جماعية في أعياد الميلاد.

وختمت "العلم" بأن التحقيقات أشارت كذلك، إلى أنه حتى حدود مساء الاثنين، لا يعرف مكان وجود المواطن المغربي المشتبه فيه، مبينة أن هناك تنسيقا استخباراتيا لتحديد مكان وجوده.