: آخر تحديث
الدارسون من آسيا يعتبرون الكتب السعودية الأفضل إسلاميًا

للمرة الأولى.. طلاب سعوديون يشاركون بإدارة جناح بمعرض القاهرة للكتاب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يشارك الطلاب والطالبات السعوديون الدارسون في مصر للمرة الأولى في إدارة وتنظيم جناح المملكة العربية السعودية ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والأربعين، كما يحظى الجناح بإقبال الطلاب الآسيويين الدارسين في مصر، كذلك يقصده المسؤولون الإماراتيون ومسؤولون من مختلف الدول العربية والإسلامية.

إيلاف من القاهرة: منذ اللحظات الأولى لمشاركة جناح المملكة في المعرض وضع الطلاب والطالبات السعوديون بصماتهم في أركان الجناح خلال مراحل تنظيم وتدشين فعاليات الجناح الثقافية والعلمية، بناء على دعوة الملحقية الثقافية السعودية بالقاهرة. 
وثمّن الطلاب السعوديون هذه المشاركة الفعالية التي تأتي بهدف إثراء الجناح وإبراز صورة المملكة التاريخية والثقافية والعلمية في المحافل الدولية والملتقيات الثقافية الكبرى بشكل حضاري وجذاب.

على مدار الأيام الماضية من فعاليات الجناح، أكد الطلاب السعوديون دعم خادم الحرمين الشريفين للتعليم والثقافية وبذل كل الجهود لرعاية الطلاب المبتعثين خارج المملكة.

تقول دانيا الصبان "ماجستير علاقات عامة جامعة القاهرة": إن مشاركتنا للمرة الاولى في تنظيم جناح المملكة المشارك في معرض الكتاب كان لها أثر طيب في نفوس الطلاب السعوديين، حيث شعرنا بأننا لم نغترب عن وطننا الأم، وأشارت إلى أن الجناح يعد تظاهرة ثقافية استطاعت أن تنقل صورة مجسمة على أرض الواقع عن ملامح وتاريخ وحضارة المملكة، حيث تعددت الإصدارات العلمية والتاريخية والدينية داخل الجناح.

الطلاب السعوديون يشاركون في إدارة جناح بلدهم بمعرض القاهرة للكتاب

وقال مهدي قطاني الطالب في كلية التجارة في جامعة القاهرة: "سعدنا كثيرًا بالدعوة إلى المشاركة في تنظيم جناح المملكة الذي استطاع أن يقدم صورة مصغرة وحقيقة عن روح وثقافة المملكة"، لافتًا إلى أن الجناح يعد مفخرة لكل سعودي وعربي ومسلم حول العالم، مؤكدًا أن الإقبال الكبير الذي يشهده الجناح لهو أصدق رسالة لما تشهده المملكة من ازدهار وتقدم في المجالات كافة.

كما عبّرت ود عياش الطالبة في كلية طب الأسنان عن سعادتها بمشاركتها في إدارة وتنظيم الجناح، مؤكدة أن مشاركة المملكة في هذا المحفل الثقافي الدولي فاق كل التوقعات، والدليل على ذلك حجم الإقبال الكبير على دور النشر السعودية، وهو ما يعكس أهمية الكتاب السعودي لدى الجمهور العربي.

وأشارت أسماء حامد ماجستير في كلية الآداب في جامعة القاهرة إلى التنوع والتعدد الكبير في الانشطة داخل الجناح ومشاركة جهات عديدة للمرة الاولى ضمن الفعاليات خاصة الاهتمام بالأطفال بشكل عام، وخاصة الأطفال السعوديين من ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال مشاركة مؤسسة آلاء التي تعتني بهم، واستطاعوا أن يقدموا مواهبهم بصورة جيدة لفتت أنظار المسؤولين والزوار على حد سواء .

شددت خلود عياش التي تدرس في كلية طب الأسنان على أهمية تواجد الصالون الثقافي المصاحب لفعاليات الجناح الذي قدمت من خلاله نخبة كبيرة من الكتاب والأدباء والرموز السعوديين بعض نتاجهم العلمي والأدبي الذي يعكس صورة مشرفة عن المملكة.

في السياق عينه، أشاد وفد طلابي من شرق آسيا بالجناح السعودي المشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والأربعين، مشيرين إلى التنظيم والتنسيق والعدد الكبير لدور النشر والجامعات السعودية في مكان واحد يجعلهم يقصدون الجناح كل عام لحرصهم الشديد على اقتناء الكتاب السعودي لتميزه بالتوثيق والتنسيق والتحقيق الجيد والطباعة الفاخرة.

أكد عزالدين الحكمي طالب ماليزي في جامعة الأزهر أنه يحرص بشكل دائم لزيارة الجناح السعودي لاقتناء عدد من الكتب التي يحتاجها في دراسته، لافتًا إلى أن الكتاب السعودي يعد من أفضل الكتب، خاصة في الثقافة الإسلامية والتعليم الديني، مرجعًا ذلك إلى تمكن الكاتب أو العالم السعودي في تخصص وحرصه الشديد على تقديم الصحيح من المعلومات والمصادر الموثقة، موضحًا أن أقرانه الذين سبقوه في دراساتهم نصحوه أن يحرص على اقتناء الكتاب السعودي لكونه موثقًا وبه العلم الصحيح، فضلًا عن تقديم جوهر الدين الحقيقي الذي يحثنا على السلام ونبذ العنف والعمل والارتقاء بالفرد والمجتمع.

كما أوضح عمر فاروق طالب دكتوراه في جامعة الأزهر من بورما أن الجناح السعودي هو الأفضل على الإطلاق من حيث المساحة وعدد دور النشر، وهو ما يسهل الأمر أمام الطالب للحصول على ما يريده من كتب ومصادر وأبحاث تخدم دراساته. موضحًا أنه شخصيًا يحرص كل عام على زيارة الجناح السعودي واقتناء الكتب السعودية لكونها تتميز بالطباعة الفاخرة والتوثيق والاعتماد على مصادر موثقة هذا بجانب أن علماء السعودية معروف عنهم التوثيق وتقديم الدراسات الدينية والأبحاث بأسلوب علمي بسيط، وهو ما يفسر سر الإقبال الكبير الذي يشهده الكتاب السعودي في جميع المعارض الدولية.

طلاب دول آسيا يقصدون الجناح السعودي في معرض الكتاب

واستقبل الصالون الثقافي للجناح السعودي المشارك ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ49، فرحان حسن المرزوقي مدير إدارة التواصل المؤسسي والمجتمعي في وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية والسيدة مريم الكعبي، وكان في استقبالهما الدكتور خالد بن عبد الله النامي الملحق الثقافي السعودية بالقاهرة.

تفقد "المرزوقي" الجناح، حيث أشاد بالتنوع والتعدد الكبير الذي يتمتع به الجناح السعودي من إصدارات عبّرت بصدق عن ثقافة ورؤية المملكة الحالية والمستقبلية، لافتًا إلى أن الشكل الحضاري الذي تميز به الجناح قدم صورة شبة كاملة عما وصلت إليه الثقافة والعلم والأبحاث المختلفة في السعودية.

كما أعرب المرزوقي، والكعبي عن إعجابهما بتنوع الجناح السعودي وكثرة دور النشر العامة والخاصة والجامعات المشاركة بالجناح وأيضًا مساحة الجناح بالمعرض، التي تعد الأكبر والأهم داخل معرض القاهرة للكتاب، وكذلك الأركان الخاصة التي برزت مشاريع المملكة العربية السعودية، فضلًا عن عرض وسائل التكنولوجيا التي وصلت إليها المملكة، واستخدام التكنولوجيا وبرامج تعمل على تخزين المناهج كاملة.

وزارا أيضًا ركن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاركة في حياكة كسوة الكعبة المشرفة داخل الجناح، والتي لاقت إقبالًا كبيرًا من رواد المعرض. 

 

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مفاوضات الجيش وتحالف قوى الاحتجاج في السودان تتعثر مجددًا
  2. اللوفر أبوظبي يستقبل 10 آلاف زائر في اليوم العالمي للمتاحف
  3. النزاع بين غوغل وهواوي يؤثر على ملايين المستخدمين
  4. حملة لتشجيع الشباب على التسجيل للإنتخابات في تونس
  5. ترمب: واشنطن لم تسع لإجراء حوار مع إيران
  6. إيران: اليورانيوم المنخفض تضاعف 4 مرات
  7. خمسة
  8. وزير خارجية عُمان في طهران
  9. الملياردير روبرت سميث يسدد كامل ديون طلاب جامعة مورهاوس
  10. منظمات مصرية تكشف انتهاكات قطر لحقوق الإنسان أمام الأمم المتحدة
  11. ظريف ردا على ترامب :
  12. فولوديمير زيلينسكي... الممثل الذي أصبح رئيساً لأوكرانيا
  13. بريطانيا: إجراءات مشددة لمنع زيارة سوريا
  14. رجل الجزائر القوي يدير ظهره لمطالب المتظاهرين
  15. قراء
  16. موسكو: لا علاقة لنا بالفضيحة السياسية في النمسا
في أخبار