: آخر تحديث
نجيرفان بارزاني يوافق على استقالة 3 وزراء من حكومته

رفع جزئي لحظر رحلات مطاري أربيل والسليمانية الدوليين

أعلن في أربيل العراقية الشمالية عاصمة اقليم كردستان عن موافقة الحكومة المركزية على استئناف جزئي لرحلات الطيران إلى مطاري الاقليم لنقل المعتمرين.. فيما وافق رئيس حكومة الاقليم على استقالة ثلاثة من وزراء حكومته.

إيلاف من لندن: وافق رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على فتح مطاري أربيل والسليمانية الدوليين استثناء من قرار حكومته حظر حركة الطيران فيهما منذ 29  سبتمبر الماضي، لكنه اشترط ان تكون الرحلات حاليا للمسافرين فقط لاداء العمرة إلى مكة المكرمة في خطوة تعد أول رفع جزئي للحظر على الرحلات الدولية في مطاري الاقليم.

وقالت سلطة الطيران المدني العراقية في بيان صحافي اليوم موقع من قبل مدير عام مركز العمليات الوطني، عبدالأمير محمد علي، بأنه "حصلت موافقة السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم على هبوط وإقلاع طائرات نقل المعتمرين في مطاري أربيل والسليمانية الدوليين".. مشيرة بحسب وكالة روداوو الكردية إلى أنّ "يتم تزويدنا بموقف مفصل عن عدد الرحلات الدولية".

وفرضت الحكومة العراقية حظرًا جويًا على الرحلات الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية في 29 سبتمبر بعد خمسة ايام من تنظيم سلطات الاقليم لاستفتاء الانفصال عن العراق في 25 من الشهر نفسه، ثم فرضت عقوبات اخرى وقامت بإستخدام القوة العسكرية لانتزاع العديد من المناطق المتنازع عليها وخاصة كركوك الغنية بالنفط من سيطرة قوات البيشمركة الكردية التي فرضت سطوتها عليها منذ سقوط النظام السابق عام 2003.  

 

قرار العبادي برفع جزئي لحظر طيران مطاري كردستان الدوليين

 

وعقب ذلك عُقدت عدة اجتماعات بين وفود من حكومتي بغداد وأربيل، إضافة إلى اجتماعين آخرين بين رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي ورئيس وزراء الاقليم نيجيرفان بارزاني أحدهما في بغداد والآخر في دافوس بتشجيع من جهات دولية.

وكان وكيل وزارة الداخلية في إقليم كردستان جلال شيخ كريم قال في وقت سابق إن "ممثلي سلطة الطيران المدني العراقي موجودون في مطارات الإقليم منذ فترة بعد تقديم كل التسهيلات اللازمة إليهم، لإكمال استعدادات رفع الحظر الجوي "بشكل كامل.

نجيرفان يوافق على استقالة 3 وزراء من حكومته

إلى ذلك، وافق رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني اليوم على استقالة ثلاثة وزراء في حكومته، بحسب وثيقة صادرة عن مكتبه.  

وتشير الوثيقة الموقعة من قبل بارزاني إلى أنّ رئيس الحكومة وافق على استقالة كل من وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد قادر هاودياني، ووزير الإقليم لشؤون البرلمان ووزير النقل والمواصلات وكالةً مولود باوه مراد ووزير الإقليم لشؤون الهجرة والمهجرين غازي سعيد. واوضحت أن "هؤلاء السادة سيواصلون أعمالهم ومهامهم لحين تعيين وزراء بدلاء عنهم أو إسناد حقائب الوزارة لآخرين بالوكالة".

وكان الاتحاد الإسلامي الكردستاني قد أعلن في السادس عشر من الشهر الماضي انسحابه من حكومة إقليم كردستان، في خطوة سبقتها إليها كل من حركة التغيير والجماعة الإسلامية احتجاجا على سوء الاوضاع السياسية والاقتصادية وعدم صرف مرتبات الموظفين لاشهر عدة، ما اثار احتجاجات دامية ضد الحكومة في عدد من مناطق الاقليم خلال الشهر الماضي.
 


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لو كان بامكان الكيان الح
Rizgar - GMT الثلاثاء 13 فبراير 2018 17:56
لو كان بامكان الكيان منع الهواء من الكورد لمنعونا من الهواء .
2. لو كان بامكان الكيان
- GMT الثلاثاء 13 فبراير 2018 17:58
كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد......... ويل لكم .....عاصمة الانفال .
3. داعش والكيان يجمعهما الح
- GMT الثلاثاء 13 فبراير 2018 17:59
داعش والكيان يجمعهما الحقد والجرائم .
4. نكتة اليوم
- GMT الثلاثاء 13 فبراير 2018 18:02
في أغسطس ١٩٢١، وفي أثناء تنصب فيصل أبن الشريف حسين ملكاً على عرش العراق، لم تك للمملكة الوليدة، أيُ نشيدٍ وطني! إرتبكت الفرقة الموسيقية، الحاضرة لإحياء الحفل المتواضع، لِتتويج الملك، ولم تعرف ماذا تعزف الى أنْ حسمت أمرها في النهاية، بِعزف إنشودة (ليحفظ اللّة الملكة البريطانية)!
5. حتى المقابر لم تسلم من
- GMT الثلاثاء 13 فبراير 2018 18:03
حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قرية (علي سراي) .....اعظم اختراع للعقل العربي. اللعنة على جماعة جائزة نوبل , كيف لا يعطون الجائزة لهؤلاء الاذكياء العرب.
6. نكتة فارسية
- GMT الثلاثاء 13 فبراير 2018 18:05
قال رجل الدين الإيراني مرتضى آقا طهراني، أمين عام "جبهة الصمود" التابعة لتيار المحافظين في إيران، إن الإمام المهدي "رفض الظهور لعدة مرات"، موضحا أن ذلك "بسبب استفتاء كوردستان ".
7. عرب
- GMT الثلاثاء 13 فبراير 2018 18:09
عرب يقدّسون الحجي سايكس والشيخ بيكو
8. حكومة الشيعة
الطائفية - GMT الثلاثاء 13 فبراير 2018 18:40
تحتقر الحاجات الانسانية كالمرض ولم الشمل ولكنها منسجمة مع ايلوجيتها الطائفية حين تسمح بما يسمى بالعمرة بما ينسجممع تخلفها الفكري والحضاري والانساني
9. فئران حكومة القزم تهرب
واحد - GMT الثلاثاء 13 فبراير 2018 20:15
حكومة شارلي شابلن اربيل غارقة ولم يتبقى الا رئيس وزراء فاشل ونائبه لتوزيع اللبن للضيوف والجايجي واربعة او خمس شحاذين لتقبيل الاحذية والايادي مقابل خمس او عشر دولارات ويلكم من غضب الشعب القادم ياعائلة الناقصين من الشرف والكرامة
10. دولة الرعاع
الباتيفي - GMT الثلاثاء 13 فبراير 2018 22:33
العراق اشبه بفترة الرعاع واللصوص ورعاة البقر في الغرب الامريكي قبل مئات السنين اصبح الجريمه والقتل والنهب والاغتصاب وقطع الطرق والارهاب والطائفيه ثقافة عامه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بوتين: ظروف عرضية ومأساوية وراء إسقاط الطائرة
  2. النواب الأردني يحسم مدة خدمة تقاعد الوزراء
  3. إسرائيل تحمّل الأسد وإيران مسؤولية اسقاط الطائرة الروسية
  4. الخارجية الأميركية تدافع عن نفسها من تهمة
  5. موسكو في فوضى و
  6. رئيس تحالف الحشد يسحب ترشيحه لرئاسة الحكومة العراقية
  7. الجيش الروسي: الدفاعات السورية أسقطت طائرتنا
  8. هل نشهد توترًا أمنيًا في لبنان مصدره المخيمات الفلسطينية؟
  9. وسط خلاف كردي.. بغداد تفتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية
  10. جنرال ترمب في الأمن القومي يواجه مصيرًا أراده لكلينتون
  11. مون يصل إلى بيونغ يانغ للقاء كيم
  12. طائرة روسية تقل عسكريين تختفي قبالة سوريا
  13. غوغل تستبعد صور
  14. استمرار الإقالات في صفوف الجيش والأمن الجزائري
  15. المعارضة تصعّد هجومها الإعلامي من أجل إدلب
  16. شارع باسم أحد المتهمين في جريمة اغتيال الحريري
في أخبار