: آخر تحديث
الحكومة المغربية تتعبأ لربح رهان تنظيم مونديال 2026

الخلفي: الغالبية الحكومية متماسكة وسنوقع الميثاق قريبا

الرباط: قال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف العلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، إن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، «سبق له في تصريحات واضحة أن أكد تمسكه بالأغلبية، وبالتقدم إلى الأمام من أجل الوفاء لانتظارات المواطنين، والانكباب على مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية».

مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية

وجاء كلام الناطق الرسمي باسم الحكومة ردا على أسئلة الصحافيين في اللقاء الصحافي الذي عقده عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومي، اليوم الخميس، مؤكدا أن الاجتماع عرف حضور كل الوزراء.

وقال الخلفي «ليس في علمي أن هناك اعتذار عن حضور المجلس الحكومي، وبحسب الصور كان الحضور لمختلف أعضاء الحكومة من وزراء وكتاب دولة»، في إشارة إلى أن أحزاب الغالبية الحكومية تجاوزت الخلافات التي نشبت بين مكوناتها. 

لكن الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، عاد وأقر بوجود خلافات، حيث قال: «نعم قد تبرز تباينات أو اختلافات، لكن اليوم هناك تعبئة، وقريبا سيقع التوقيع على ميثاق الأغلبية، الذي سيشكل إطارا ناظما لتنسيق الجهود ورفع مستوى التعبئة من أجل ذلك».

وحول الأنباء التي تداولت بشأن تأجيل لقاء قادة الغالبية الحكومية الذي كان من المزمع انعقاده اليوم، قال الخلفي: «طرحت مجموعة من التواريخ، منها اليوم الخميس، لكن هناك من طلب التأجيل نظرا لوجود التزامات سابقة بالنسبة له»، قبل أن يضيف «هذه إجراءات تدبيرية ونحن ننسق حتى نتفق على تاريخ يضمن حضور الجميع».

وبخصوص ملف ترشيح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026، الذي تطرق له المجلس الحكومي، قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلف الملف، إن العمل «متقدم لإيداع الملف المغربي في الآجال المحددة، ووفق معايير الفيفا».

وأكد العلمي وفق ما جاء على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الملف «يتميز بمستوى جيد من الاحترافية والجودة، مما سيمكن المغرب من ربح رهان تنظيم المونديال»، وزاد قائلا: «هناك حالة من التعبئة الشاملة للعمل على تقديم الملف بجودة عالية، مع مراعاة مختلف معايير الفيفا، وستتم ترجمة الالتزامات في اجراءات محددة».

من جهته، دعا رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في افتتاح اجتماع المجلس الحكومي، كافة القطاعات الوزارية والمؤسسات المنتخبة والفعاليات المدنية والرياضية والثقافية والإعلامية إلى «دعم ترشيح المغرب لكأس العام 2026». 

وأفاد العثماني بأن الحكومة مجندة مع اللجنة المكلفة دعم ترشيح المغرب، و«ستفي بجميع الالتزامات الضرورية للفوز بهذا الترشيح»، معلنا دعمها لـ«البرنامج الغني الذي أعدته اللجنة المكلفة ملف ترشيح المغرب».

وتعهد العثماني بأن حكومته ستتفاعل مع الملف والبرنامج «إيجابيا بتقديم الاقتراحات والملاحظات الضرورية»، لافتا إلى أن «القطاعات الحكومية المعنية والجامعات الرياضية ستكون في الصورة ولدينا أمل كبير في أن ننجح».


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. انتقاد مالكي مارلبورو بسبب حملة لمكافحة التدخين
  2. الصحراء تشعل حرب كواليس قبل أيام من جلسة مجلس الأمن
  3. محمد بن راشد في الرياض للمشاركة في منتدى مبادرة الاستثمار
  4. ترمب: تحادثتُ مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
  5. بولتون: المحادثات مستمرة مع السعودية بشأن خاشقجي
  6. محادثات استراتيجية لبولتون في موسكو
  7. العثور على سيارة دبلوماسية سعودية متروكة بموقف في اسطنبول
  8. اعتماد أول مركبة ذاتية القيادة في مدينة مصدر
  9. الرئاسة التركية: لا نريد أن تتضرر علاقتنا مع السعودية
  10. طهران: استقالة ظريف شائعة كاذبة
  11. جاريد كوشنر: السعودية حليف هام للولايات المتحدة
  12. القصة الكاملة لمزاعم سرقة أعضاء سائح بريطاني مات في مصر
  13. لهذه الأسباب زار المبعوث الأميركي جيمس جيفري منبج
  14. موسكو: زيارة بوتين للسعودية قائمة
  15. الكرملين: إعلان ترمب سيجعل العالم أكثر خطرًا
  16. أستراليا تعتذر لآلاف الأطفال ضحايا الانتهاكات الجنسية
في أخبار