: آخر تحديث
اعتداء على مواطنين بصريين بأربيل يصل صداه البرلمان

العبادي يلتقي وفد حكومة إقليم كردستان يميونخ

عبد الرحمن الماجدي: التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم، السبت، بمقر اقامته في ميونخ رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان بارزاني والوفد المرافق له.

وقال مكتب رئيس الوزراء، في بيان أطلعت إيلاف على نسخة منه إن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل بمقر اقامته في ميونخ رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان بارزاني"، دون ذكر تفاصيل اخرى.

لكن عضو الوفد الكردي مسرور برزاني رئيس مجلس أمن إقليم كردستان كشف لمحظة رادو الكردية أن الوفيدن بحثا كافة الملفات العالقة بين بغداد وأربيل وأن رئيس الوزراء أكد على حصول تقدم لحل جميع المشاكل العالقة.

وأضاف برزاني أن اجتماع ميونخ كان لحل جميع المشاكل العالقة بين الطرفين وأنهم ينتظرون نتائجها في الأيام المقبلة.

وكان العبادي رئيس الوزراء حيدر العبادي وصل، مساء امس الجمعة، الى مدينة ميونخ الالمانية، لحضور مؤتمر ميونخ الامني.

يذكر أن الجيش العراقي دخل المناطق المتنازع عليها بين الطرفين في أكتوبر الماضي على خلفية اصرار رئيس الاقليم السابق مسعود برزاني عبلى المضي باستفتاء انفصال الاقليم الكردي.

وفي تطور ذي صلة كشف عضو مجلس محافظة البصرة احمد السليطي اليوم عن عزم المجلس تقديم مشروع قرار خلال جلسته المقبلة يمنع مواطني أربيل من دخول البصرة على خلفية ما جرى باربيل من اعتداء على مواطنين من البصرة ما لم تتخذ السلطات في أربيل الإجراء القانوني المناسب بحق المعتدين وبشكل سريع وشفاف وواضح وتعمل على رد اعتبار مواطني البصرة المعتدى عليهم وتعويضهم عما لحق بهم من أذى.

وكان أربعة شباب عرب من محافظة البصرة جنوب العراق تعرضوا لاعتداء جماعي في محافظة أربيل باقليم كردستان العراق وتعددت أسباب الاعتداء بين شجار مع سائق تكسي تطور الى صراخه في الشارع بانهم متسللون من الحشد الشعبي الى تحرشهم بفتاة كردية حسب بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الكردية. 

لكن في أخرى أن الشباب من محافظة البصرة يقيمون في أربيل كتبوا على جدار حر تغنيهم بالحشد الشعبي مما تسبب بهجوم مواطنين كورد ومعهم عناصر الامن الاسايش بضربهم ضرباً مبرحاً تسبب بجروح وكسور لأطرافهم، وفق ما صرح به الشبان البصريون لوسائل إعلام عراقية.

ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر فيه عدد من شباب محافظة البصرة وهم يتعرضون الى الضرب المبرح من قبل مواطنين أكراد بالقرب من قلعة محافظة أربيل.

https://youtu.be/vcSIJ1NfD9Y

وقدم محافظ اربيل باقليم كردستان نوزاد هادي، اليوم اعتذاره عن الاعتداء الذي تعرض له عدد من مواطني البصرة باربيل، وفيما وصف ذلك الاعتداء بالتصرف الفردي من قبل شخصيات وصفها بغير المسؤولة اكد بأنه اجرى اتصالا مع محافظ البصرة اسعد العيداني ورئيس اللجنة الامنية بمجلس المحافظة ليلة امس وتحدثوا بهذا الشأن، كما اشار الى اعتقال 11 من المتهمين بالحادث.

وعقد نواب عرب وكرد، في مبنى البرلمان، اليوم السبت، مؤتمراً صحفياً مشتركاً رداً على حادثة الشجار الذي حصل بين شبان عرب وكرد في اربيل، فيما بينوا ان الشبان الكرد المعتدين على شابين من محافظة البصرة، هم "نفر ضال"، ولا يمثلون الشعب الكردي.

وقال النائب عن محافظة البصرة زاهر العبادي في موتمر صحفي مشترك بين نواب البصرة ونواب التحالف الكردستاني بشان الاعتداء الذي حصل قبل يومين على شباب في اربيل، ان "بعض النفر المتهور الذي قام بالاعتداء على بعض الشباب من ابناء البصرة في محافظة اربيل هم نفر ظال ولا يمثلون ابناء الشعب الكردي بل فئة ضئيلة جدا ونسعى دائما لتوحيد الصف وبناء الوحدة العراقية".

ودعا، "حكومة اقليم كردستان الى القبض على المتهورين الذين قاموا بالاعتداء على الشباب البصري وارسال وفد من اهالي المعتدين وممثلين عن حكومة اربيل لتقديم الاعتذار من اهالي الاشخاص الذين تم الاعتداء عليهم وان تتحمل حكومة اربيل كافة الالتزامات القانونية والمعنوية والخسائر المالية التي تعرض لها الشباب المعتدى عليهم"، مشددا على "اهمية ان تاخذ حكومة اربيل هذه المطالب على محمل الجد وان نسعى دائما الى لم الصف والابتعاد عن الفرقة والتهور في كافة المجالات".

من جانبه، قال رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني عرفات كرم: "نشكر نواب البصرة على  تكاتفهم وتعاونهم من اجل درء اي فتنة يحاول البعض القيام بها"، مبينا ان "كردستان وعبر السنين كانت نموذج جميل من التعايش السلمي بين القوميات والاديان والمذاهب وهو امر معلوم تاريخيا وتم اثباته باستمرار والدليل ان كردستان استقبلت جميع المكونات والمذاهب والاديان من غير تمييز".

واضاف كرم، اننا "نعتقد ان الانسانية هي فوق كل شئ ولاقيمة للحياة اذا لم تكن فلسفتها قائمة على حرية الانسان وكرامته"، لافتا الى ان "ماحصل بتاريخ 14 شباط الماضي في اربيل هي مشاجرة بين مجموعة بين الشباب وهي امر مؤسف ونرفض تسييسها وسنقف ضد كل من يهدد سمعة كردستان الرائعة كنموذج للتعايش السلمي فكردستان وطن لمن لاوطن له وترحب باي زائر من اي بقعة بالعراق".


عدد التعليقات 34
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. حرامية وقتلة
حمد - GMT السبت 17 فبراير 2018 16:35
''محل إقامته في ميونيخ''؟؟؟ الشعب العراقي ميت جوع و اللي وصلوهم لهذه الحالة قاعدين يساوا في ميونخ!!! حرامية عنصريين و طائفيين...نهبوا ثروات العراق و سلموه لإيران - و الحين يتسكعون في ميونيخ
2. وصل قبل ايام مجموعة من شي
Rizgar - GMT السبت 17 فبراير 2018 17:37
وصل قبل ايام مجموعة من شيعة عرب من بصرة الى اربيل , على اساس التمتع في (شمال العراق) بعد مكوثيم في اربيل استفزوا المواطنين الكورد والا ستهتار بالمواطنين عن طريق كتابات على لوحات مخصصة للمواطنين وسط اربيل ، ليعبروا فيها عن مشاعرهم بمناسبة يوم الحب "فالانتاين" فكتبوا عبارات تشيد بمليشيات الحشد الشعبي وكلا ب عاصمة الانفال الذين الذين هاجموا المناطق الكوردستانية في السادس عشر من الكتوبر/ تشرين الاول الماضي وقتل العشرات من المدنيين معظمهم من المواطنين الكورد واغتصبت كورديات وهجّرت وشردت الآلاف في كركوك وطوزخورماتو ومناطق اخرى بالاضافة عمليات السلب والنهب والحرق والسرقة والاعمال اللا اخلاقية الاخرى التي ارتكبها عناصر هذه المليشيات العربية الشيعية . "ان ثقافة الاستفزاز باتت هواية عند العرب العراقيين". بعد فشلهم في تدمير المدن الكوردية . ان العرب العراقيين يعرفون حساسية وكره الكورد لهؤلا ء ....اللعنة على القيادات الكوردية ...سمحوا لدخول الهمج ودنس ارض كوردستان . كوردستان اطهر من ان يدنسها هؤلاء . انها صراع الحضارة مع همج القرون اوسطى . .
3. نظرة العربي العراقي نظرة
شنگالی - GMT السبت 17 فبراير 2018 17:40
نظرة العربي العراقي نظرة الحر الى العبيد . واكثرية العرب العراقيين يتصورون ان الاستهتار بكرامة الكورد شئ طبيعي.
4. ويحاولون ارسال حثالاتهم
شنگالی - GMT السبت 17 فبراير 2018 17:42
الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك..... ويحاولون ارسال حثالاتهم الى المدن الاخرى .
5.
نكتة اليوم - GMT السبت 17 فبراير 2018 17:44
قال رجل الدين الإيراني مرتضى آقا طهراني، أمين عام "جبهة الصمود" التابعة لتيار المحافظين في إيران، إن الإمام المهدي "رفض الظهور لعدة مرات"، موضحا أن ذلك "بسبب استفتاء كوردستان " .......!!! والبارزاني شارك في قتل الحسين في الكوفة ......!!!!
6. لقد نجح الكيان
- GMT السبت 17 فبراير 2018 17:48
لقد نجح الكيان في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من العراقيين .( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان و غير ذلك من الشعارات القومية الشوفينية العربية . لذلك تجد هذه الفئة صعوبة كبيرة في التأقلم مع فكرة أن العراق ليست بدولة عربية وان الكورد بشر ولا يقبلون بالاهانات .
7. الشعور بالمكابرة والاستع
سليم مرجان - GMT السبت 17 فبراير 2018 17:54
الشعور بالمكابرة والاستعلاء بالنسبة للكورد تنعكس في الممارسات اليومية و اللغة الاستعلائية للعرب العراقيين , في كركوك وداقوق وخورماتو الحشد الشيعي والشرطة العراقية يوقفون سيارات المواطنين الكورد ويسالونهم : (وين اذانك ) و(صدگ كردي) و(وقابل كردي) .......الخ ثم يضحكون ...يتشدق العرب في العراق للاشارة الي غباء الكورد وتأكيد تفوقهم العرقي عليهم .
8. أن يحتلني يهودي
أتمنى - GMT السبت 17 فبراير 2018 17:55
أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي .
9. كيف
卡哇伊 - GMT السبت 17 فبراير 2018 17:57
كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي !!!!!
10. dehumanise
م. سازاني - GMT السبت 17 فبراير 2018 18:00
احتقار العنصر الكوردي ,النظرة الاستعلائية الفوقية تنعكس في الممارسات وطريقة التعامل والكلام التي يستعملها الكثير من العرب مع الكورد, والنتيجة : فمن الطبيعي سوف الكورد يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف والغبي عرقيا في نظرهم والغير مستحق للارتقاء الي درجات اعلى من تلك التي وضع حد لها من قبل المحتلين.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. انتقاد مالكي مارلبورو بسبب حملة لمكافحة التدخين
  2. الصحراء تشعل حرب كواليس قبل أيام من جلسة مجلس الأمن
  3. محمد بن راشد في الرياض للمشاركة في منتدى مبادرة الاستثمار
  4. ترمب: تحادثتُ مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
  5. بولتون: المحادثات مستمرة مع السعودية بشأن خاشقجي
  6. محادثات استراتيجية لبولتون في موسكو
  7. العثور على سيارة دبلوماسية سعودية متروكة بموقف في اسطنبول
  8. اعتماد أول مركبة ذاتية القيادة في مدينة مصدر
  9. الرئاسة التركية: لا نريد أن تتضرر علاقتنا مع السعودية
  10. طهران: استقالة ظريف شائعة كاذبة
  11. جاريد كوشنر: السعودية حليف هام للولايات المتحدة
  12. القصة الكاملة لمزاعم سرقة أعضاء سائح بريطاني مات في مصر
  13. لهذه الأسباب زار المبعوث الأميركي جيمس جيفري منبج
  14. موسكو: زيارة بوتين للسعودية قائمة
  15. الكرملين: إعلان ترمب سيجعل العالم أكثر خطرًا
  16. أستراليا تعتذر لآلاف الأطفال ضحايا الانتهاكات الجنسية
في أخبار